الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نوح العيسوى: حظر جمع التبرعات بالمساجد قرار حكيم وجريء

المساجد
المساجد

وصف الدكتور نوح العيسوى رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب وزير الأوقاف قرار الوزارة  بـ حظر جمع التبرعات أو المساعدات النقدية أو وضع صناديق التبرعات بالمساجد بالقرار الحكيم و الجريء والشجاع قائلاً :"نتمنى كافة الجهات التي تجمع تبرعات مالية بصناديق أن تحذو  حذو وزارة الأوقاف".

تابع في مداخلة  هاتفية خلال  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"قائلاً :هذا القرار يهدف إلى تقنين عمليات الدفع غير النقدي وحوكمة جميع الأمور المالية والسير في طريق الدولة الذي يستهدف الرقمنة والتحول الرقمى".

وضع صناديق التبرعات

وأضاف: وضع صناديق التبرعات بالمساجد في فترة لن تتجاوز لتطبيقها الـ10 أيام،لافتا إلى أنه على كل مسجد فتح حساب بالبنك المركزي وإعلان رقم الحساب على واجهة المسجد، موضحا: «مش هيكون فيه صناديق للتبرعات بالمساجد، وفيه رقم حساب هيتعلق على المسجد للي عايز يتبرع».  

وإشار إلى أن صناديق التبرعات في المساجد كانت تعاني من مشكلات  مثل إساءة الاستخدام في بعض المساجد قائلاً:كان  يساء إستخدامها  للغاية في بعض المساجد وضبطنا بعض الصناديق في بعض المساجد التي تحمل شبهة فساد ومن أجل ذلك كان هذا القرار تحقيقاً  وتعزيزاً   لاعلى درجات الشفافية ".


وسألته الحديدي :خلينا ناخد فكرة البسطاء  اللي بيطلعوا الي في جيبهم في صلاة الجمعة ويحطوه على طول  لتدبير احتياجات  المساجد الوقتية وصعوبة توجه المواطنين  للحسابات البنكية قال: مش شرط يبقى فيه مشكلة عشان أمنع التطوير والوزارة توفر كل ما تحتاجه المساجد والنقطة الثانية أن باب التبرعات العينية لم يغلق الي عاوز يتبرع   بحاجة عينية لم تمنع لكن بنقول للناس المبالغ النقدية  تودع في حساب  لكن ماتروحش تحط تبرعاتكم في صندوق ما تعرفش كيف يدار واين تذهب أمواله ".