الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عشان برد المروحة والفيروسات .. طرق طبيعية لعلاج ارتفاع حرارة الجسم

حرارة الجسم
حرارة الجسم

يعد ارتفاع حرارة الجسم من الأعراض الشائعة بين البشر لمجموعة كبيرة من الأمراض من بينها نزلات البرد وفيروس كورونا وغيرها الكثير.

ويتسبب ارتفاع حرارة الجسم فى خلل للجسم بأكمله مما يسبب الشعور بالخمول والضعف والدوخة والالم وغيرها من المضاعفات الخطيرة لذا لابد من علاج ارتفاع الحرارة بسرعة.

وقدم موقع “ مايو كلينك ” مجموعة من العلاجات المنزلية للتغلب على ارتفاع حرارة الجسم.

حمام القدم الباردة
إن وضع قدميك في حمام بارد يبرد جسمك ويسمح لك بالجلوس والاسترخاء وما عليك سوى إضافة الماء البارد ومكعبات الثلج إلى دلو من الماء واغمر قدميك وانقعها لمدة تصل إلى 20 دقيقة وأضف بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي للحصول على تأثير تبريد إضافي  وعلاج ارتفاع حرارة الجسم بسرعة.

ماء جوز الهند
يعد شرب ماء جوز الهند طريقة رائعة لإنعاش جسمك وتنشيطه والفيتامينات والمعادن والإلكتروليتات الموجودة في ماء جوز الهند تجعله وسيلة فعالة فى الترطيب وإعادة النشاط عندما يكن لديك ارتفاع حرارة الجسم بسبب إجهاد حراري. 

نعناع
النعناع معروف بخصائصه المبردة بسبب محتواه العالي من المنثول ، مما يجعل المرء يشعر بالبرودة ويمكنك صنع شاي النعناع الساخن أو المثلج وشربه طوال اليوم بينما قد يبدو أن الشاي الساخن يجعلك تشعر بالحرارة ، فإن شرب المشروبات الساخنة قد يساعدك على التعرق أكثر ويساعد على تهدئة جسمك.

الأطعمة المرطبة
تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء و الفواكه مثل الشمام والبطيخ والفراولة خيارات جيدة.

جرب تناول الكثير من الخضار مثل الكرفس والخيار والقرنبيط و يمكنك أن تأكل هذه الأطعمة نيئة في السلطة وبدلاً من ذلك أضف القليل من الثلج لدمجها في عصير صحي لأن الزبادي هو أيضًا طعام بارد.

التنفس سيتالي
تقنية التنفس اليوجا هذه لها تأثير تبريد على جسمك وعقلك ويساعدك تنفس سيتالي على الاسترخاء والهدوء جسديًا وعقليًا وعلاج ارتفاع حرارة الجسم 

ارتدِ ملابس فضفاضة

 ذات ألوان فاتحة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن أو الكتان أو الحرير ويمكن أيضًا ارتداء المواد شبه الاصطناعية مثل الرايون والوسائط لمقاومة حرارة الجسم. 

الصبار
يمكن أن تساعد الأوراق والهلام الداخلي لهذا النبات العلاجي في خفض درجة حرارة الجسم.

يمكنك وضع جل الصبار على بشرتك للحصول على تأثير مبرد واستخدم إما الجل الداخلي لنبات طازج أو جل الصبار النقي و لمزيد من الفوائد احتفظي بها في الثلاجة قبل الاستخدام ويمكن استهلاك الصبار داخليًا واستخدم ملعقتين كبيرتين من جل الصبار الطازج لكل كوب ماء لعمل مشروب.

 

اللبن
قد يساعد شرب اللبن الرائب على تبريد جسمك وتحسين عملية التمثيل الغذائي. كما أنها مليئة بالبروبيوتيك (اللبن التقليدي) والفيتامينات والمعادن التي ستساعد على استعادة الطاقة الطبيعية لجسمك إذا كنت تشعر باستنزاف الحرارة.

جرب شرب كوب من اللبن البارد وتعد إضافة العسل أو الزبادي أمرًا اختياريًا ولكنه قد يجعل النكهة أكثر حسب رغبتك.

نبات الحلبة
قد يساعد احتساء كوب من شاي الحلبة على التعرق ، مما يسمح لك بالبرودة وإذا لم تعجبك فكرة شرب مشروب ساخن ، يمكنك تحضير الشاي في وقت مبكر وتبريده في الثلاجة قبل شربه وقد تكون الحلبة مفيدة أيضًا في التخلص من بعض السوائل الزائدة وإزالة السموم من الجسم.

 

الفلفل الحار
على الرغم من أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن يجعلك تشعر بالدفء ، إلا أنه يمكن أن يساعد في خفض درجة حرارة جسمك وذلك لأن الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار يرسل رسائل إلى الدماغ للإشارة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وهذا يسبب لك التعرق أكثر من المعتاد ويجلب تأثير التبريد.


-