الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التعليم تدرس السماح لطلاب الثانوية العامة بإعادة السنة بهدف التحسين .. ومفاجآت سارة للمعلمين في أكتوبر القادم

رضا حجازي
رضا حجازي

عقد اليوم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم مؤتمرا صحفيا للاعلان عن تفاصيل العام الدراسي الجديد

وخلال المؤتمر الصحفي كشف وزير التربية والتعليم عن تفاصيل و مفاجآت عديدة يرصدها موقع التواصل دى البلد فيما يلي :

تفاصيل تطبيق اعمال السنة

قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، ان الهدف من اعمال السنة هو تجهيز الطالب قبل الامتحانات الأساسية. 

وأوضح وزير التربية والتعليم : ان اعمال السنة لن تجعل المدرس يتحكم في الطالب مثلما يعتقد البعض 

واضاف وزير التربية والتعليم : ان اعمال السنة ستكون 20 درجة ، منها 5 مواظبة و 5 سلوك و 10 على الاختبارات 

واعلن وزير التربية والتعليم : سيتم عقد اختبارين لأعمال السنة احدهما في أكتوبر و الاخر في نوفمبر ، وسيضع الاختبار الخاص بأعمال السنة موجه المادة على مستوى المدرسة.

وكشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن شكل العام الدراسي الجديد والذي يبدأ السبت المقبل، مؤكدا أن الوزارة ترغب فى تعلم الطلاب بشكل أفضل ومعلمين يشرحون فى المدارس.

وأوضح وزير التعليم، خلال المؤتمر الصحفى، أنه تم الانتهاء من القرار الوزارى الخاص بالصفين الرابع والخامس الابتدائي، وما كان يتم فى الصف الرابع سيتم فى الصف الخامس الابتدائى، موضحا أنه سيتم تطبيق أعمال السنة فى صفوف النقل بالثانوى العام.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن أعمال السنة هدفها تجهيز الطالب للمذاكرة أولًا بأول من دون أن يفاجئ بامتحان الترم الأول أو الثانى، وسيتم تطبيق أعمال السنة بشكل يحقق العدالة وأيضا من أجل تصحيح المسار، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق اختبارين بواقع 20 درجة 5 للسلوك و5 للمواظبة و10 درجات لاختبار قصير.

وقال إن الاختبار سيتم إعداده من قبل موجه المادة الدراسية والاختبار على مستوى المدرسة ومعلم الفصل مش هو من يضع  الامتحان ، ومن ثم ضمنا مذاكرة الطلاب

وأكد الوزير أنه سيتم عقد اختبارين الترم الواحد ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى فى الامتحانين، أول امتحان فى أكتوبر وامتحان فى شهر نوفمبر بجانب امتحان الفصل الدراسي الأول" اختبار الترم".

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، أنه  سيتم إشراك الأهل فى عملية التقييم حيث يتم كتابة تقييم الطالب بشكل وصفى فى أسفل الشهادة وليست درجة، مثلا نقول لولى الأمر “إبنك بيسمع الكلام أو مجتهد ونقطة تميزة كذا”  وأيضا ميول الطالب، مثلا "الطالب يحب النشاط المسرحى ومن ثم الشهادة تكون الشهادة معبرة عن مستوى الطالب وأيضا ميول واتجاهات الطالب وسيتم تدريب المعلمين عليها.

وأوضح الوزير أن أعمال السنة تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثانى الثانوى عدا الشهادة الإعدادية.

 

استحداث مادة المهارات البحثية

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أنه تم استحداث مادة المشروعات البحثية  موضحا أنها  مادة لا تضاف للمجموع. 

وأضاف وزير التربية والتعليم : في هذه المادة  يقوم الطلاب بعمل مشروع  بحثيفى شكل مجموعات لا تزيد على 5 طلاب في المجموعة الواحدة.

وأوضح أنه ستكون هذه المشروعات البحثية مرتبطة بالتحديات الحالية مثلا التغيرات المناخية والمشروعات القومية وغيرها من الإنجازات القومية للدولة المصرية، وسيتم تنفيذها من خلال مسابقات بين المدارس ويديرها رائد الفصل.

وقال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، سيتم إعداد المشروعات البحثية على مستوى المديريات وليست على مستوى الجمهورية، موضحا أنه فى حالة عدم اجتياز الطالب للمشروعات البحثية سيعيد الطالب المشروع.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن مادة المهارات البحثية هى مادة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع وتم استحداثها بقرار وزارى وعرضه على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى ، وهو عبارة عن مشروع بحثى واحد فى كل ترم ويسلم قبل امتحان الترم بـ 20 يوما.

وأشار الوزير إلى أنه على أولياء الامور عدم مقارنة أبنائهم بزملائهم، موضحا أن مادة المهارات البحثية ليس لها كتاب ولكن لها محددات بحثية وليست كتاب.

لجان لاكتشاف الموهوبين

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، أن وزارة الشباب سترسل لجاناً استكشافية  لمتابعة تطبيق النشاط الرياضي على الطلاب في المدارس لتتولى اكتشاف الطلاب المتميزين رياضيًا ثم يتم التنسيق مع أولياء أمورهم لرعاية مواهبهم في مراكز الشباب.

وقال وزير التربية والتعليم : إنه سيتم تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية التي انجزتها الدولة المصرية بحيث لا تكون الرحلات ترفيهية فقط وإنما تعليمية.

تشغيل القنوات التعليمية في المدارس

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تمت الاستعانة بأكفأ المعلمين في مصر في القنوات التعليمية.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن شكل العام الدراسى الجديد سيشهد دمج التكنولوجيا فى البرامج الدراسية للصفوف من الرابع حتى الثالث الثانوى. 

وأضاف أن هناك قنوات تعليمية تم الاستثمار فيها، موضحا أنه سيتم منح المادة التعليمية للمدرسة من خلال أعضاء التطوير التكنولوجي، وتقوم المدرسة بتشغيل محتوى القنوات التعليمية من خلال الشاشات الذكية فى المدارس، ومدة تشغيل القنوات التعليمية بالمدارس ستكون 30 دقيقة بالحصة وبين كل 10 دقائق فاصل زمنى للحديث عن الولاء والانتماء والمشروعات القومية بشكل ضمنى أثناء الشرح.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال مؤتمر صحفي له الآن، إلى أن المدارس بها شاشات ذكية أو سمارت بورد. 

ولفت إلى أن فترة مشاهدة القنوات التعليمية بالمدارس توازى حصتين دراسيتين، وسيكون للمعلم حصتان دراسيتان يراجع فيهما مع طلابه داخل الفصل.

وذكر وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم تطبيق اليوم الرياضى، حيث تم عقد اجتماعات مع وكلاء الوزارة، ومن ثم سيكون تطبيق اليوم الرياضى أو النشاط الرياضى لصف صف، بالتناوب بين الطلاب بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة. 

وتابع: “الطالب الذى سيكون عليه يوم رياضى يذهب للمدرسة صباحا ويغادر من المدرسة، ودور وزارة الشباب متابعة الطلاب لاكتشاف المواهب من خلال الكشاف، ويتم التنسيق مع أولياء الأمور والشباب والرياضة، والطلاب المتميزون سيتم وضع أنشطة إثرائية لهم، وتطبيق اليوم لن يتم بشكل عشوائي بل بشكل منظم مع تفعيل الرحلات التعليمية والترفيهية للمشروعات القومية”.

مفاجآت سارة للمعلمين اكتوبر القادم

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المعلم هو شريان العملية التعليمية، والوزارة مهتمة ببناء قدرات المعلمين من خلال التنمية المهنية الدائمة للمعلمين.

وقال وزير التربية والتعليم إنه في النصف الثاني من أكتوبر سيكون هناك احتفالية كبيرة للإعلان عن مبادرة أو مشروع “أنا المعلم”.

وأضاف: “ستكون هناك إعلانات في كل الميادين والشوارع الرئيسية تحث على احترام وهيبة المعلم”.

واوضح وزير التربية والتعليم أنه سيتم أيضا الإعلان عن سند المعلم، الذي سيتيح للمعلمين تخفيضات مميزة من خلال بطاقة لكل معلم، كما سيتيح للمعلم صرف المرتب قبل موعده في حالة احتياجه لذلك. 

امتحانات الثانوية العامة 2023

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن انخفاض درجات طلاب الثانوية العامة في أي سنة يعد مؤشرًا لثلاثة أشياء، إما أن الطالب لم يذاكر بشكل صحيح، أو أن المدرس لم يشرح بالشكل المطلوب، أو أن هناك مشكلة في الامتحان نفسه.

وقال وزير التربية والتعليم، إن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستكون بلا أخطاء، وسيتم تطبيق الآتي:  

  • إعداد دليل للطلاب لشرح تفاصيل امتحانات الثانوية العامة
  • تدريب المعلمين على امتحانات الثانوية العامة الجديدة
  • سيتم اعلان مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023 في كل المواد
  • سيتم الاستعانة بأسئلة مقالية قصيرة نسبتها 15% من الامتحان والباقي اختيار من متعدد
  • استمرار نظام الاوبن بوك في امتحانات الثانوية 2023
  • امتحانات الثانوية العامة ستكون بابل شيت و التابلت سيكون فقط لعقد امتحانات قصيرة أثناء العام الدراسي لتدريب الطلاب
  • سيتم توفير نموذجين امتحانين استرشاديين قبل الامتحان الأساسي
  • ندرس الان امكانية اعادة السنة لتحسين مستوى الطالب او مجموعه اذا اراد ذلك على ان تكون الإعادة في المواد كلها