قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

مرض خطير.. احذر الرنجة المباعة بالأسواق لهذا السبب

صدى البلد

انتشرت شكاوى كثيرة علي السوشيال ميديا بسبب نوع رنجة شهير توجد بها ديدان. 

 

وردت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء على صفحتها الشخصية “فيسبوك” بمنشور عن الديدان الموجودة بالرنجة التي انتشرت صورها بشكل كبير علي صفحات التواصل الاجتماعي. 

 وقالت شيرين: “هذه الديدان تُسمى يديدان المتشاخسة أو الأنيساكس هي نوع من أنواع الطفيليات التي تسبب مشاكل صحية للأسماك، وتنتقل إلى الإنسان عن طريق تناول لحوم نيئة غير مطهوة لأسماك مصابة بحويصلات تلك الديدان ، لذلك أنا سابقا  حذرت حضراتكم من تناول أسماك نيئة مثل السوشي والسلمون المدخن والرنجة لأنها شائعة فيها”.

 

 وأكملت: “دورة حياة تلك الديدان تحصل أثناء حياة الأسماك المصابة، وبما إن عمليات تدخين الرنجة تتم بدون إزالة الأحشاء  لذلك مش ممكن نقدر نعرف وجود هذه الديدان إلا بعد الشراء وفتح بطن السمكة”.

وتابعت شيرين  بخصوص الرد غير العلمي من الشركة على صاحبة المشكلة: أحب أن أوضح الآتي

_  إن بالفعل دي ديدان  المتشاخسة والديدان جزء من الطفيليات  التي قد تصيب أي كائن حي.

_ وجود الديدان في التجويف البطني  للسمكة مش شيء طبيعي ولا الأسماك بتتغذى على هذه الديدان بل تلك اسماك مصابة وتلك الديدان تسبب مشاكل صحية للأسماك نتيجة تغذيتها على غذاء الأسماك فتتعرض الأسماك المصابة إلى الهزال  والضعف.

_  ما يتواجد في الأنسجة هي حويصلات هذه الديدان وهي الطور المعدي إذا تم تناول الأسماك نيئة بدون التعرض للحرارة أو التجميد  ، العدوى بتتسبب في خلال يوم او يومين في الم شديد بالبطن ، أعباء ، اسهال ، قيئ نتيجة إن هذه الديدان تحاول حماية نفسها من حمض المعدة فتقوم بحفر تجويف في جدار المعدة للاختباء به ، وممكن أن تتسبب في صدمة تحسسية ينتج عنها انسداد في الجهاز الهضمي .

 

 

 طرق الوقاية من ديدان المتشاخسة بسيطة جدا:

*  تعريض الأسماك  للتجميد 48 ساعة قبل الاستهلاك
* أو تعريض الأسماك للتبريد في الثلاجة لمدة لا تقل عن أسبوع
 أو عدم تناول الأسماك نيئة وتعريفها لحرارة تصل إلى 60 درجة مئوية

كل الطرق السابقة تؤدي إلى قتل الحويصلات في أنسجة وعضلات الأسماك وتقينا من الإصابة  .

 

 هل نستطيع تناول مثل هذه الأسماك المصابة 

 نعم نستطيع بعد اتخاذ التدابير الوقائية من تعريضها للتجميد أو التبريد أو التسخين لقتل كافة الحويصلات التي قد تتواجد في عضلات الأسماك المصابة.

-