الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

إسرائيل تعتزم افتتاح فندق عالمى على أنقاض بناية إسلامية بالقدس المحتلة

صدى البلد

كشفت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" أن المؤسسة الاسرائيلية وأذرعها التنفيذية المتعددة أعلنت عن انتهائها من بناء فندق سياحي تهويدي عالمي باسم "وولدورف أسطوريه" من مجموعة فنادق هلتون العالمية" بتكلفة 150 مليون دولار غربي مدينة القدس المحتلة.
وقالت "مؤسسة الأقصى" الناشطة في مجال الدفاع عن المقدسات الإسلامية ومقرها "أم الفحم" داخل الخط الأخضر في بيان صحفي اليوم إن المؤسسة الاسرائيلية وشركاتها التنفيذية أعلنت بأن هذا الفندق سيشكل بوابة أساسية لاستجلاب وجذب السياح الأجانب لزيارة مدينة القدس وتسويق روايتهم التلمودية عن المدينة .
وأوضحت أنه تم تشييد الفندق على أنقاض بناية المجلس الاسلامي الأعلى الواقع مقابل مقبرة مأمن الله الاسلامية التاريخية غربي القدس وليس بعيدا عن أسوار البلدة القديمة بالقدس المحتلة ، وذلك بعد ست سنوات من أعمال الهدم ثم البناء على موقع بناية المجلس الاسلامي الاعلى ، الذي لم يبق منه خلال عمليات الهدم إلا جزءا من الواجهات الخارجية لاستعمالها في عمليات الجذب والتسويق السياحي.
وأضافت أن المؤسسة الاسرائيلية ستفتتح رسميا الفندق في الأيام القريبة بعد أن شارك وزير السياحة الاسرائيلي وعدد من القيادات الاسرائيلية الدينية والسياسية قبل ايام في احتفال لتركيب شعار "التعويذة" اليهودي ( مزوزاه) – على المدخل الرئيسي للفندق.
وقالت "مؤسسة الأقصى" انه على مدار سبع سنين قامت شركة بناء متخصصة بعمليات هدم ، تبعها عمليات حفر المنطقة عميقا ، ثم شيدت مبان وشقق عليها ، ملاصقة لما يبقى من واجهات بناية المجلس الاسلامي الأعلى ، كما اضيفت عدة طوابق على بناية المجلس الإسلامي الأعلى نفسه على غرار الطراز المعماري الغربي بعيدا عن معالم البناء العربي الإسلامي، بحيث اصبحت العمارة بصورتها النهائية عمارة لشقق اسرائيلية ، سوى الواجهات الخارجية ، التي أبقتها من اجل استغلال جمالها المعماري للجذب والترويج السياحي .
وأكدت أن "عملية الاستيلاء ثم المصادرة ثم الهدم وبناء فندق سياحي ضخم وعالمي، على أنقاض بناية المجلس الاسلامي الأعلى، من اكبر عملية السرقة والاستيلاء والتهويد لعقار وقفي إسلامي في مدينة القدس المحتلة، وأنه يندرج ضمن مشروع الاحتلال الاسرائيلي تهويد مدينة القدس المحتلة، وخاصة ما حول القدس القديمة والمسجد الأقصى". مشيرة الى أنه لا يبعد سوى نحو الف متر عن باب الخليل أحد بواب القدس القديمة من جهة الغرب.