الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سفير دمشق: وصول النازحين السوريين إلى مليون شخص مسئولية لبنان أكثر منها مسئوليتنا

صدى البلد

اعتبر السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم السفير ان تجاوز عدد اللاجئين السوريين في لبنان المليون شخص هو مسئولية لبنان اكثر منها مسؤولية سوريا مشيرا إلى تدخلات خارجية في هذه القضية وتشكيل جمعيات للحصول على الأموال الخليجية والمتاجرة بالنازحين. على حد قوله.
وأكد السفير السوري - في تصريح صحفي عقب لقائه بوزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل - استعداد حكومته للتعاون والتنسيق مع الحكومة اللبنانية لحل أزمة النازحين السوريين.
وقال ان السوريين يعودون يوميا وبلادهم ترحب دائما بعودتهم وهناك مقرات تقوم الحكومة السورية بتأمينها لضمان تأمين المساعدات لجميع السوريين على الارض السورية بكل استطاعتها مؤكدا ان التعاون بين الحكومتين السورية واللبنانية كفيل بمعالجة الكثير من هذه القضايا.
ولفت الى ان هناك نازحين ليست سوريا من دفعت بهم إلى النزوح انما نتيجة بعض الامور لكن سوريا حريصة على إيجاد الحلول والمخارج وتسهيلها والتعاون مع الحكومة اللبنانية ومع كل من يريد إيجاد حلول لهؤلاء المواطنين لان سوريا وشعبها وقيادتها ترفض اهانة كرامة السوري في لبنان وفي تركيا وفي الأردن.
وحول امكانية عودة النازحين الى سوريا.. قال السفير السوري إن هناك أماكنا سكنية تقام في سوريا وهناك مناطق آمنة ومساعدات تقدم لكن الاعلام ساهم في توتير بعض الأجواء في نقل حقائق معكوسة.
وردا على سؤال حول الوثائق التي نشرتها بعض وسائل الاعلام اللبنانية عن مئات الاسماء من اللبنانيين في السجون السورية الذين اعدموا.
. اعتبر السفير علي ان هذه الوثائق تثير السخرية وغير صحيحة ولا اصل لها مشددا على ان بلاده لا تحتفظ بأسرار في هذا الموضوع وقد أجابت بوضوح وصراحة وهو ما يعرفه الكثير من السياسيين اللبنانيين وما اثارة هذا الموضوع الا لتحقيق مآرب معينة.