الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحة تدرب أطبائها على فحص مرضى الكورونا داخل المستشفي.. وتؤكد: فحصنا 8000حالة و700 حاج منذ ظهوره والنتائج سلبية

صدى البلد

- وكيل أول وزارة الصحة: اعراض الكورونا تشبه الانفلونزا الموسمية
- قنديل: تدريب الاطباء على فحص الحالات داخل المستشفيات
- الصحة العالمية لم تقرر حظرا على السفر بين الدول المصابة
أكد الدكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائى أن وزارة الصحة والسكان تتابع الوضع الوبائى لفيروس كورونا بصفة يومية.
وأشار إلى أن الوزارة قامت بعمل تعريف للحالة المشتبه فيها والإجراءات التى يجب اتباعها عند ظهور حالة مشتبه فى إصابتها بالفيروس وتم إرسالها إلى جميع المنشآت الصحية كما تم تدريب الفريق الطبى عليها داخل المستشفيات.
وأوضح أن الوزارة وفرت الكواشف اللازمة لفحص المشتبه فى إصابته بالفيروس كما تم تدريب الأطباء فى المستشفيات على كيفية اتخاذ العينات وطريقة إرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة لفحصها، لافتا إلى أن الوزارة قامت بعمل منظومة لرصد امراض الجهاز التنفسى الشديد.
وأعلن قنديل أنه تم فحص ما يقرب من 8000 عينة وجاءت سلبية، كما تم أخذ عينة من 700 حاج كعينة مماثلة لفحصها وسيتم اتخاذ الإجراء نفسه هذا العام حيث تم إرسال العينات إلى المعامل المركزية وكلها جاءت سلبية للكورونا، لافتا إلى أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا تتشابه مع فيروس الإنفلونزا الموسمية.
وأضاف قنديل أن أعراض الكورونا هى السعال وارتفاع فى درجة حرارة الجسم لتصل إلى 38 درجة مئوية وآلام فى العضلات، مشددا على ضرورة أن يكون المصاب بهذه الأعراض إما أن يكون عائدا من إحدى الدول المصابة بالفيروس أو كان مخالطا لأحد العائدين من الخارج.
وأوضح أنه طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، فإنه لا يوجد حظر على السفر بين الدول المصابة، وكل دولة لديها نظام ترصد واكتشاف للمرض، خصوصا ما يخص التهاب الجهاز التنفسى الشديد.
وأكد قنديل أنه منذ ظهور فيروس كورونا بالمملكة العربية السعودية والوزارة أعلنت رفع حالة التأهب بالحجر الصحي لرصد العائدين من الدول المصابة بالفيروس.
وأشار قنديل، في تصريح له اليوم، إلى أن وزارة الصحة فحصت أيضا 1190 حالة مصابة باعراض مشابهة للفيروس وجاءت نتيجة العينات جميعها سلبية، موضحا أن الحالة التى تم رصدها هى لشخص عائد من الخارج من إحدى الدول المنتشر فيها الفيروس.