الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ترامب يضرب إيران في مقتل.. والسعودية تتعهد بضمان استقرار سوق النفط

السعودية تتعهد بضمان
السعودية تتعهد بضمان استقرار سوق النفط

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضربة موجعة لإيران وحلفائها، بعد إعلانه إنهاء الإعفاءات التي سمح بموجبها لـ 8 دول بشراء النفط الإيراني، بهدف تحقيق الوصول لـ"صادرات صفر" من الخام في هذا البلد.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أنه بموجب الإعلان الرئاسي وابتداءً من مطلع مايو، ستواجه الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان وتايوان وإيطاليا واليونان، عقوبات أمريكية إذا استمرت في شراء النفط الإيراني.

وأكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أكبر منتجي النفط ستعمل على ضمان تلبية احتياجات سوق النفط العالمي.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر إن السعودية ودول أوبك قادرة على حماية سوق النفط.

من جانبه قال وزير الطاقة السعودي المهندس خالد الفالح إن السعودية تراقب سوق النفط عن كثب بعد البيان الأمريكي بخصوص إعفاءات النفط الإيراني، وفقا لقناة "العربية".

وأضاف أن المملكة ستعمل على ضمان توافر إمدادات النفط للمستهلكين وعدم اختلال توازن سوق النفط العالمية، موضحا أن المملكة ستتشاور عن كثب خلال الأسابيع القليلة المقبلة مع المنتجين الآخرين وكبرى الدول المستهلكة للنفط من أجل سوق متوازنة ومستقرة.

وأكد أن "الرياض ستنسق مع منتجي النفط الآخرين، بما يكفل إمدادات نفطية كافية"، مضيفا أن المملكة تعيد التأكيد على سياستها القائمة منذ أمد بعيد بالعمل على الدوام من أجل استقرار سوق النفط.