الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

باق من الزمن 30 يوما.. كشف حساب اتحاد الكرة قبل بطولة أمم أفريقيا

بطولة امم أفريقيا
بطولة امم أفريقيا

يتبقى 30 يوما على انطلاق بطولة أمم إفريقيا التي تحتضنها مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبل، بعد تجريد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الكاميرون من استضافة العرس القاري، واعتذار المغرب عن المضي قدما في ماراثون السباق.

مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة المهندس هانى أبو ريدة واللجنة المنظمة بذلا مجهودًا على مدار الشهور الماضية، وما زال أمامها الكثير من أجل الخروج بنهائيات كان 2019 الى بر الأمان فى ظل الدعم اللامتناهي من قبل مسئولي الدولة وعلى رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

صدى البلد يسلط الضوء على كشف حساب للجبلاية واللجنة المنظمة للبطولة الإفريقية خلال الفترة التي سبقت الإعلان عن نيل مصر شرف التنظيم وما تلاها..

منافسة شرسة على تنظيم كان 2019
سعى المسئولون عن الرياضة وفى مقدمتهم الدكتور أشرف صبحى إلى حصول مصر على شرف تنظيم كان 2019، وإقناع الاتحادات الإفريقية بالملف المصري الذي تفوق على جنوب إفريقيا المنافس الذى يتسم بالشراسة والخبرة فى الملفات العالمية.

فى شهر يناير العام الجاري أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" فى العاصمة السنغالية داكار عن اختيار مصر لتنظيم نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019، بعد سحب التنظيم من الكاميرون بسبب عدم جاهزيتها.

وحصلت مصر على 15 صوتا، مقابل صوتين لجنوب أفريقيا، فيما امتنع اتحاد واحد عن التصويت لاسيما وأن القاهرة سبق وأن استضافت البطولة القارية الأهم على مستوى المنتخبات 4 مرات آخرها عام 2006 وبذلك تكون انتصرت على جنوب أفريقيا التى خطفت ملف تنظيم بطولة كأس العالم نسخة 2010 .

تشكيل لجان الكان
فى يوم 12 فبراير العام الجارى تم تشكيل اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأفريقية، التى جمعت بين صفوفها توليفة من الشباب وعناصر الخبرة ومنح القاعدة الشبابية الأولوية لتقلد المناصب ةطرح أفكار ورؤى جديدة.

وضم تشكيل اللجان كل من : الدكتور محمد سلطان للجنة الطبية واللواء يحيى عبد الرحمن للجنة تطوير الاستادات واللواء شريف فايز للجنة النظم والمعلومات واللواء حسام ناجي للجنة الأمن والمهندس شريف سالم للجنة الإقامة وعبد المنعم الصاوى للجنة المتطوعين ومحمد كامل للجنة التسويق وياسر فتحى للجنة القانونية وكامل أبو على للجنة الأنشطة السياحية وطارق كمال للجنة المراسم وتامر غنام للجنة المالية وأحمد عبد الله للجنة التدريب والمباريات وأسامة إسماعيل للجنة الإعلامية وأحمد الشيخ للجنة الاتصال الحكومي.

سفح الأهرامات يحتضن الحفل الأسطورى لقرعة الكان
فى أبريل العام الجارى أقيم حفل قرعة كأس أمم أفريقيا "كان 2019" التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبلين، وخطف الأنظار وخرج في صورة أسطورية مبهرة تؤكد عراقة مصر، حيث أُقيم تحت سفح الأهرامات بحضور عدد كبير من نجوم كرة القدم السابقين في القارة السمراء، ومدربي المنتخبات المشاركة في البطولة.

وسحب الرباعي أحمد حسن ومصطفى حاجي والحاج ضيوف ويايا توريه، نجوم كرة القدم الأفريقية السابقين القرعة وجاءت مجموعات كأس أمم أفريقيا 2019 بمصر كالتالي:
المجموعة الأولى: مصر وزيمبابوي وأوغندا والكونغو الديمقراطية والمجموعة الثانية: بوروندي ومدغشقر وغينيا ونيجيريا والمجموعة الثالثة: تنزانيا وكينيا والجزائر والسنغال والمجموعة الرابعة: ناميبيا وجنوب أفريقيا وكوت ديفوار والمغرب والمجموعة الخامسة: أنجولا وموريتانيا ومالي وتونس والمجموعة السادسة: غينيا بيساو وبنين وغانا والكاميرون وتجهيز الملاعب الستة وتسليمها خلال شهر مايو الجارى .

الإعلان عن التميمة توت
كشف أمس الأحد محمد فضل، مدير اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، عن تميمة المسابقة التي تحتضنها مصر خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبل.

وتم إطلاق اسم "توت" على الطفل الذي يمثل تميمة كأس أمم إفريقيا، تيمنًا بالملك الفرعوني توت عنخ آمون، حيث ظهر الطفل بغطاء رأس فرعوني مرتديًا طاقم منتخب مصر.

إنقاذ الدورى الممتاز
المسابقة المحلية شهدت حالة من الشد والجذب بين كبار الأندية خاصة الأهلى والزمالك وبيراميدز، وكاد أن يصدر قرار بإلغاء البطولة بداعى الإنشغال بتنظيم أمم إفريقيا إلى جانب نشوب أزمات بين الأندية وتلويح البعض منها أكثر من مرة بالانسحاب والتصعيد إلى الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا".

واضطر المهندس عامر حسين رئيس لجنة المسابقات فى الجبلاية بالتنسيق مع المهندس هانى أبوريدة رئيس الاتحاد اللجوء إلى تأجيل عدة مباريات وخوضها عقب انتهاء كان 2019 منها مباراتى الأهلى أمام المقاولون العرب والزمالك أمام الإنتاج الحربي، فضلا عن لقاء القمة فى ختام الدورى المحلى.