الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عنف وتدخين وخيانة في زي الشمس وحدوتة مرة..تقرير قومي المرأة عن دراما رمضان

صدى البلد

أصدر المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني، تقريرا يتضمن مؤشرات حول صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لرمضان 2019.

وجاءت أبرز ملاحظات المجلس كالتالي : 

مسلسل زي الشمس : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 21 مخالفة ، على الرغم من وجود النموذج الايجابي المتمثل في الاخت المساندة لوالدتها وابناء اختها ونجاحها في الخارج واعتمادها على نفسها ، إلا أن العديد من المخالفات تم رصدها بدءًا من نمط الحياة المتحرر وشرب الخمور والتدخين وخيانة الأخت وعدم تقدير الحياة الزوجية و مسئولية الأسرة .

كذلك تم رصد مشاهد عنف مثل تعرض ( فريدة ) للعنف المادي و المعنوي من قبل مطلقها عمر حيث قام بشتمها "انتى واحدة زباله و مشفتيش تربية" ودفعها بقوة ادت إلى سقوطها على الارض ثم تعرضت أيضًا من قبل أحمد مالك للعنف المادي حيث جاء إلى منزلها و قام بمنعها من ركوب سيارتها و شدها بقوة.

مسلسل حدوتة مرة : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها مخالفة للكود الإعلامي 26 مخالفة حيث ظهرت المرأة طول الحلقات بشكل سلبي ممارسة العنف تجاه ابنتها والابنة تجاه زوجها فيما بعد وبيع ابنائها والسعي الدائم وراء المال والتحكم بزمام الأمور ، كما تناول المسلسل الطرق غير الشرعية للاتجار بالأولاد عن طريق الملجأ وكذلك التدخين وتناول الخمور.

مسلسل زودياك : جاء عدد المخالفات التي تم رصدها ضد المرأة 10 مخالفات تمثلت أغلبها في أعمال السحر والشعوذة التي تمارسها كذلك ظهور المرأة الجاهلة التي تؤمن بالدجالين والمشعوذين في علاج الناس من الجن والخروج من المشاكل الشخصية ، إلا أن هناك بعض الأدوار الايجابية مثل المرأة القوية التي تعمل علي استرداد حق أصدقائها و حمايتهم و منع إلحاق الضرر بهم .