الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جديد من الصين.. سيارة ذاتية القيادة تدخل حيز الاختبار

صدى البلد

أعلنت شركة أوتو إكس AutoX لصناعة السيارات الصينية ذاتية القيادة أنها بدأت باختبار سيارات ذاتية القيادة تمامًا لأول مرة دون تدخل بشري.


وأوضحت شركة أوتو إكس AutoX أن السيارة الجديدة لن تحتاج لسائق، وهي المرة الأولى التي تسير فيها سيارات ذاتية القيادة تمامًا بشوارع الصين، حيث يجري اختبارها حالياً بمدينة شنجن.


وقالت شركة AutoX إن اختبارات الشوارع للسيارات بلا سائق على مدار 6 أشهر مضت، كان من شأنها معرفة كيفية عمل المركبات في الحالات المختلفة للطرق.


ذكرت رئيسة العمليات في AutoX – (جول لي) – لشبكة "سي إن بي سي" CNBC الأمريكية، إنه ييتم حاليًا اختبار أكثر من 100 سيارة أجرة آلية في المدن الصينية، منها 25 سيارة ذاتية القيادة تمامًا في مدينة شنجن.


جدير بالذكر أن العديد من المشاريع قد تم إطلاقها بمسمى سيارات الأجرة الآلية بالمدن الصينية، ولكن تلك المركبات كانت تحتاج إلى وجود سائق يتولى القيادة في حالات الطوارئ، أو شخص يقودها عن بُعد.


و تعمل العديد من الدول على تطوير القيادة الذاتية بأبحاث ومشاريع طلابية فى الجامعات البحثة ولمحترفى التصاميم والشركات العالمية، خاصةً مع تحديات التباعد الاجتماعي الجديدة بسبب فيروس كورونا. 


وفى هذا الإطار، نجح أحد الخريجين من قسم تصاميم النقل يدعى ماريوس لوشنر، من جامعة ستافوردشاير في المملكة المتحدة، فى ابتكار حل للقيادة الذاتية بالسيارات الأجرة لمساعدة الجمهور، ونجاح فكرة التباعد الاجتماعي يحمل اسم muvone.


وبالفعل حصل ماريوس لوشنر مشروعه المسمى muvone على جائزة "التنقل في الواقع الجديد" التي تقدمها شركة فورد، والتي تحدّت خريجي التصميم لتطوير مفاهيم وأفكار وحلول التنقل المبتكرة التي تعالج السيناريوهات الجديدة التي فرضها "كوفيد-19".



-