الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحيفة أمريكية: "بشار" يقصف المدن السورية بـ"الكيماوي"


كشفت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية في عددها الصادر أمس الثلاثاء أن الرئيس السوري بشار الأسد يستخدم قنابل الغاز الكيماوي في قصف المدن المنتفضة ضده، وذلك بشهادات عدد من الثوار وسكان المدن.
وقالت الصحيفة إن السوريين أكدوا للمرة الأولى أن الأسد يستخدم قنابل غاز في الهجمات ضد الثوار، ونقلت عن مصادر في المعارضة السورية لم تسمها أن "قوات الأسد قصفت العديد من المدن السنية بقذائف تحتوي على عامل كيميائي غير معروف، والمدنيون من السنَّة عانوا من اختناق وحالة من الغثيان من القصف".
وأضافت مصادر في المعارضة: "ليست لدينا الأدوات لمعرفة ما هذا.. لكننا واثقون من أن هذا لم يحدث من قبل”".
وأشارت إلى أن القوات الجوية السورية وظَّفت طائرة قتالية لإسقاط القنابل الكيماوية المشتبه بها على درعا وإدلب وحماة خاصة في 7 يونيو الجاري.
وقالت الصحيفة الأمريكية: إن التقرير عن القنابل الكيماوية المثيرة للجدل لم يتأكد حتى الآن من قبل طرف ثالث.
وحذر نائب رئيس هيئة الأركان "الإسرائيلية" من أنه يوجد في سوريا أكبر مخزون للأسلحة الكيمياوية في العالم، مشيرًا إلى خطورة المدى الذي يمكن أن تصل إليه صواريخ تنطلق من سوريا.
وقال الميجور جنرال يائير نافيه: "إن توفرت الفرصة لقوى في سوريا فإنه قد يتم استعمال نفس الأساليب التي تجري حاليًا خلال أعمال العنف".
ونقلت محطات الراديو في “إسرائيل” تصريحات “نافيه” صباح الاثنين، والتي كان قد أطلقها يوم أمس قبل بدء احتفال في القدس لإحياء ذكرى قتلى جيش الاحتلال.