AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الصحف السعودية: مجنون يحاول إحراق الكعبة.. مثقفون يلتزمون بميثاق شرف لحماية العلاقات السعودية المصرية.. ومقتل 14 من «التكفيريين شديدي الخطورة» بسيناء.. والسيسي: مستمرون في دحر الإرهاب

الثلاثاء 07/فبراير/2017 - 12:50 م
صدى البلد
Advertisements
على صالح
  • "الحياة": الحزن يخيم على الشارع المصري بعد ضياع اللقب الأفريقي
  • السفراء أمام خادم الحرمين: أُقسم بالله أن لا أبوح بسر من أسرار الدولة
  • "السعودية": «حادثة الفرقاطة» تؤثر على إيصال المساعدات لليمنيين
  • "الشرق الأوسط": ماي تحرج نتنياهو بالتزام «حل الدولتين»

ركزت الصحف السعودية في نسختيها الورقية والإلكترونية اليوم، الثلاثاء 7 فبراير، على العديد من الملفات والقضايا والأحداث على مستوى المملكة والمنطقة والعالم.

بداية الجولة من عنوان «مثقفون يلتزمون بميثاق شرف لحماية العلاقات السعودية المصرية» على رئيسية صحيفة «عكاظ»، والتي قالت في تقريرها: "لم يجد مشاركون في ندوتي الجنادرية مساء أمس الأول بدًا من الاتفاق على إبرام ميثاق شرف إعلامي ومهني يغلّب العقل ولغة الإخاء للحد من تطاول بعض الإعلاميين العابثين، وحماية العلاقات السعودية المصرية من أي تطاول".

وتحفظ المحلل السياسي الدكتور عبد الله مناع على مصطلح العلاقات بين المملكة ومصر، كون البلدين لحمة واحدة والبحر الأحمر هو نيل آخر يسيل في المشاعر والأبدان بالحب وصدق الانتماء بين شعب عربي واحد لم تنجح في دق الإسفين في وجدانه أقسى الظروف وأتعس المراحل للأمة العربية. وعد اختلاف وجهات النظر ظاهرة صحية والقضاء الدولي مرجعية فيما أشكل من قضايا.

وتساءل: "منذ متى لم تعد الأرض العربية واحدة؟ وما سبب هذه التوترات التي أحدثها جهلاء بالتاريخ وأغبياء بالجغرافيا".

وركزت صحيفة «الشرق الأوسط» على طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي٬ استمرار التنسيق الكامل بين القوات المسلحة والشرطة لإحباط محاولات الجماعات الإرهابية لتهديد أمن وسلامة المواطنين.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن خلاله المتحدث العسكري المصري مقتل 14 من العناصر «التكفيرية شديدة الخطورة» أثناء تبادل لإطلاق النار خلال مداهمة بؤر «إرهابية» وسط سيناء٬ كما ألقى القبض على عشرة من المطلوبين أمنًيا.

فيما اهتمت من صحيفة «البلاد» على زيارة وزير الثقافة حلمي النمنم، يرافقه رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي، لجناح المملكة العربية السعودية المقام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والأربعين؛ حيث اطلع على دور النشر وإصدارات الجامعات الحكومية المشاركة بالجناح والمجسمات المعروضة للتوسعات التي تمت للحرمين الشريفين.

وأبدى إعجابه بدقة التنظيم الجيد لصالات عرض الكتب بالجناح، وتوقف أمام إصدارات دارة الملك عبد العزيز ومكتبة الملك عبد العزيز العامة ومكتبة الملك فهد الوطنية وعدد من الجامعات مثل جامعة الملك فيصل.

وأكد أن العلاقات الثقافية المصرية السعودية ممتدة وطويلة ومتبادلة وكلا البلدين يتأثران بثقافة الآخر، مشيدا باختيار مصر كضيف شرف المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 31) لهذا العام، وهو دليل على عمق ومتانة العلاقة بين البلدين.

وإلى الشأن العربي، ونطالع فيه من صحيفة «الرياض» أن البرلمان العربي حدد يوم السبت المقبل موعدًا للاجتماع السنوي الثاني مع رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة بجمهورية مصر العربي، ويأتي انعقاد الاجتماع الذي وجه الدكتور مشعل السلمي، رئيس البرلمان العربي، الدعوة لحضوره، تفعيلًا لإعلان القاهرة الذي توج أعمال الاجتماع الأول الذي انعقد في فبراير العام الماضي، وذلك لتعزيز العلاقة بين البرلمان العربي والمجالس والبرلمانات في الدول العربية، وتوحيد المواقف في القضايا العربية الاستراتيجية والكبرى، وتمكين البرلمانات من تجسيد البعد الشعبي في منظومة العمل العربي المشترك.

وعلى مستوى المملكة، نطالع عناوين لأهم ما ورد بالصحف السعودية، والتي رصدها موقع "صدى البلد" في تقارير منفردة، اليوم، ومنها:

- القبض على "معتل" حاول إحراق نفسه بجوار الكعبة.



-خادم الحرمين استقبل سفراءً معينين ويرعى اليوم حفل العرضة السعودية.
-مجلس الشورى يتلقى 800 عريضة بشأن "المادة 77".
ولي العهد يستقبل الأمراء والمشايخ وجمعًا من المواطنين.

ومن صحيفة «عكاظ»:
- السفراء أمام خادم الحرمين: «أُقسم بالله أن لا أبوح بسر من أسرار الدولة».
- ولي ولي العهد يبحث مع رئيس علماء باكستان العلاقات الوثيقة.
- %0 إمكانية التحايل في «حساب المواطن».
- جدة: تحرير 15 مليون متر مربع تعادل مساحة 4 دول من لصوص.

وإلى الشأن الدولي من صحيفة «الشرق الأوسط»:
- السعودية: «حادثة الفرقاطة» تؤثر على إيصال المساعدات لليمنيين.. ولن تثني «التحالف» عن دعم الشرعية.
- روسيا تحاول خفض التوتر بين طهران وواشنطن.
- ماي تحرج نتنياهو بالتزام «حل الدولتين».

وعلى صحيفة «الحياة»:
- الحزن يخيم على الشارع المصري بعد ضياع اللقب الأفريقي.
-«منظمة العفو»: نظام الأسد أعدم 13 ألف معتقل في سجن صيدنايا.
- ترامب يتوعد بمنع «الراديكاليين» من دخول أمريكا.
- إيران تفضل التريث: لم نقصد «اختبار» ترامب
Advertisements
AdvertisementS