ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف اليوم .. استراتيجية جديدة للبحث العلمي تتناسب مع احتياجات الدولة .. الرئيس يوجه أجهزة الدولة بسرعة إنجاز المشروعات .. الأزهر يستجيب لوثيقة حقوق المرأة في الإسلام

الثلاثاء 21/فبراير/2017 - 07:00 ص
الأهرام:
وزير التعليم العالى : استراتيجية جديدة للبحث العلمى تتناسب مع احتياجات الدولة


بدأ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى منذ اليوم الأول لتوليه الوزارة في فحص الملفات والقضايا الشائكة فى مختلف التخصصات والقطاعات بالوزارة.

وفي حديثه لـ«الأهرام » عن رؤيته لتطوير منظومة التعليم العالى والبحث العلمى فى مصر والتكليفات التى وجهت اليه بعد توليه المنصب من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء يقول : أهم التكليفات تتعلق بدراسة وفحص الملفات المهمة بالوزارة والعمل على ايجاد حلول سريعة لها واهمها كيفية تطوير البحث العلمى فى الجامعات ومراكز البحوث المصرية.وأضاف قائلا: لقد كان الاتجاه العام للحديث مع الدكتور شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى الاجتماع الاول الذى عقد معه هو كيفية اجراء بحوث علمية تطبيقية تستطيع الدولة ان تستعين بها وتستفيد منها فى المشروعات التنموية الخاصة بها.

وضرب مثالا على ذلك قائلا هناك العديد من المشروعات القومية والتنموية فى مصر تحتاج الى تطويع أبحاثنا لخدمتها مثل قناة السويس والطاقة النووية ومصادر المياه والطرق والكبارى والثروة السمكية وعلوم الفضاء ..وغيرها من المشروعات القومية العملاقة.
ماذا عن القانون الجديد الموحد للبحث العلمى؟

هناك خطة موضوعة لاعداد استراتيجية موحدة للبحث العلمى فى مصر تتناسب مع احتياجات الدولة حتى لو كانت محددة بفترة زمنية معينة بشرط ان تتفق عليها كافة الاطراف المعنية ويتم مناقشة ذلك فى اول اجتماع للمجلس الاعلى للجامعات.

ويتم التواصل مع رجال الاعمال واتحاد الصناعات ووزارة الصناعة والاتحادات الانتاجية الموجودة والمنتشرة فى المدن الصناعية الكبرى لاعداد شراكة بين رجال الاعمال و الصناعة و البحث العلمى.

هل هناك اتجاهات أخرى لتمويل الأبحاث العملية بعيدا عن ميزانية الدولة ؟
لابد من ادارة البحث العلمى فى مصر وفقا لمنظومة اقتصادية حتى لايكون البحث العلمى حبيس ادراج أو مجرد اوراق ولابد ان يكون له مردود ايجابى وتنموى ومعظم الابحاث التى تخدم التنمية المجتمعية ويتم اجراؤها تكون مكلفة جدا وهذا الامر يقودنا الى محاولة ايجاد مصادر اخرى للتمويل بالاضافة الى الميزانية المخصصة له من الدولة ولابد من التفكير خارج الصندوق والابتعاد عن الطرق النمطية التقليدية المعتادة فى الحصول على التمويل اللازم بعيدا عن ميزانية الدولة المخصصة للبحث العلمى .

ومن مصادر التمويل التى يمكن الاستعانة بها مراكز التمويل الدولية والجهات المانحه والمؤسسات والوزارات ورجال الاعمال المستفيدة من هذه الابحاث لخدمة الصناعه التى تقوم بها.

ونطالب بسرعة التحرك نحو هذا الفكر التنفيذى لان مردودة الايجابى لن تظهر ثماره الا بعد سنة على الاقل

الأخبار
الرئيس يوجه أجهزة الدولة بسرعة إنجاز المشروعات


شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي علي ضرورة التنسيق الكامل والمستمر بين جميع الوزارات والمحافظات ومختلف أجهزة الدولة، بما يمكن من سرعة انجاز المشروعات المتعددة الجاري العمل فيها، والانتهاء منها وفقا للمواعيد الزمنية المقررة. ووجه الرئيـس السيسي إلي ضرورة العمل علي التوصل لحلول جذرية لأزمـة المرور، خاصة فـي المناطق التـي تشهد اختناقات مرورية كبيرة، لما في ذلك من انعكاسات مباشرة وايجابية علي المواطنين وعلي العديد من القطاعات في الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيـس السيـسي امس مع المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء وعمرو الجارحي وزير المالية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي اطلع من رئيس الوزراء علي اجراءات تسلم الوزراء الجدد الذين شملهم التعديل الوزاري مهام عملهم وانتظام سير العمل بجميع الوزارات.

واستمع الرئيس إلي عرض من رئيس الوزراء حول تطورات اعمال تطوير الطرق والكباري، حيث اكد الرئيس سرعة الانتهاء من جميع مشروعات الطرق والكباري الجاري تنفيذها مع الحفاظ علي معايير الجودة العالية، بما يساهم في تطوير شبكة الطرق علي مستوي الجمهورية وتسهيل حركة انتقال الافراد، بالاضافة إلي الاجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية لتعزيز الانضباط في الشار، وقال السفير علاء يوسف ان وزير المالية عرض خلال الاجتماع مؤشرات الاداء الاقتصادي والمالي، وتطورات برنامج الاصلاح الاقتصادي الجاري تنفيذه وتأثيراته علي سعر الصرف، بالاضافة إلي بحث الخطوات المستقبلية في هذا الاطار.

الجمهورية
الأزهر يستجيب لوثيقة حقوق المرأة في الإسلام


استجاب د.أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف للخطاب الذي أرسلته السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية بشأن اصدار وثيقة خاصة توضح حقوق المرأة كما جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لتوضيح الحقوق التي منحها الاسلام للمرأة ودحض الفتاوي والتفسيرات الخاطئة الراسخة في الثقافة المجتمعية عن العلاقة بين المرأة والاسلام.

وأكدت تلاوي أن صدور هذه الوثيقة تعد مساهمة قوية من الأزهر الشريف وعاملا هاما في تغيير الخطاب الديني مما يساعد علي تغيير الثقافة المجتمعية.

وفي استجابة فورية من الإمام الأكبر أشار للموافقة علي اقتراح تلاوي وقرر تنظيم مؤتمر موسع في القريب العاجل حول حقوق المرأة في الإسلام.


الوطن:
«رشوان»: التوافق بين «سلامة وقلاش» لن يتحقق.. وكلاهما حالة استقطابية ستؤذى النقابة

نقيب الصحفيين السابق لـ«الوطن»: الدولة رحّبت بالحل السياسى لأزمة «قلاش» شريطة تأجيله الترشح لكنه رفض

قال ضياء رشوان نقيب الصحفيين السابق، إن قرار انسحابه لم يكن لصالح تيار معين فى الانتخابات، مؤكدًا أن سببه أنه فشل فى إحداث توافق بين الجماعة الصحفية، مشيرًا إلى أن المقبل أسوأ فى تاريخ النقابة وفقًا لمؤشراته وحساباته، فكان لزامًا عليه أن يأخذ موقفه بالانسحاب، لافتًا إلى أن جميع الأطراف التى أعلنت ترشّحها للتوافق على شخصية واحدة، لكنهم رفضوا التوافق وفضّلوا مصلحتهم بالترشّح، مؤكدًا أنه سعى لإيجاد حل سياسى مع مؤسسة عُليا فى الدولة لأزمة النقيب والمجلس الحالى مع الدولة، وطلب من النقيب الحالى «يحيى قلاش»، أن يؤجل ترشيحه حتى يتم الانتهاء من الحل، لكنه رفض وأصر على ترشّحه.

وأضاف «رشوان» فى حواره لـ«الوطن»، أن التوافق بين كل من «عبدالمحسن سلامة» و«يحيى قلاش» المرشحين على منصب النقيب لن يتحقق، وكلاهما حالة «استقطابية» ستُؤذى النقابة، مشيرًا إلى أن أى معركة سنخوضها خلال الفترة المقبلة سنخسرها، داعيًا الصحفيين إلى إبطال صوتهم فى اختيار النقيب، لافتًا إلى أن الانتخابات ستكون مزيدًا من الفرقة، خصوصًا أنهما لن يقيما جسور الحوار داخل وخارج الصحفيين، منوهًا بأن «سلامة» كان مرشحًا عن الحزب الوطنى، و«قلاش» لم يمارس السياسة نهائيًا، وأدعو الله لهما «أن يعينهما على نفسيهما، وأقصد بها ما أقصد».

وإلى نص الحوار
* لماذا انسحبت من انتخابات «التجديد النصفى» لنقابة الصحفيين؟
- انسحابى ليس لصالح أحد، ولا خوفًا من أحد، ولا من موقف، لكننى انسحبت لأن «المقبل أسوأ» ورأيت الموقف يلزمنى بالانسحاب، لأننى فشلت فى إحداث توافق بين الجماعة الصحفية لإيجاد مدخل لإصلاح الحال، كبديل «لـ«الخراب»، وأنا رجل أعمل فى هذه المهنة منذ 1981، وكنا قبل وقت قصير جدًا من يملك منا كارنيهًا، أو سيارة، كان يفخر بأن يضع عليها «بادج» نقابة الصحفيين، لكن الآن لا يحدث ذلك، لأننا نرى أن النظرة داخل المجتمع شديدة السلبية، وكان النجاح الحقيقى فى وجهة نظرى أننا نعيد الاحترام والهيبة إلى المهنة، وبما نحن فيه الآن أؤكد أنه «لن تقوم لها قائمة».

المصرى اليوم
أتيلا أتايسيفين: حجم الاستثمارات التركية فى مصر 2 مليار دولار


قال رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك ـ المصريين، أتيلا أتايسيفين، إن حجم الاستثمارات التركية في مصر يبلغ 2 مليار دولار، وأكد أن العلاقات بين مصر وتركيا ليست تجارية فقط، وأنها علاقات نسب وتاريخ وثقافة.

وأضاف أتايسيفين، في حواره لـ«المصرى اليوم»، أن المستثمرين الأتراك يرغبون في شراكة نظرائهم المصريين في الاستثمار بمحور قناة السويس والساحل الشمالى، معتبرا مصر الواجهة الأولى للمستثمر التركى، وأنها بلد جاذب للاستثمار.. وإلى نص الحوار:

■ ما تقييمك للمشهد الحالى للعلاقات بين مصر وتركيا؟
- في أسوأ الظروف والمراحل، كانت الشركات التركية موجودة، فعلاقتنا مع مصر ليست علاقة تجارية فقط، لكنها علاقات نسب وتاريخ وثقافة، حتى على مستوى السياحة
وهناك مصريون يسافرون إلى تركيا، وأتراك يسافرون إلى مصر، فهى بلد خير وفضل علىّ، فقد درست اللغة العربية وتعلمت في الأزهر الشريف، فكل الخير يأتى من مصر، إذن كيف يمكن أن نقطع صلتنا بها.

■ هل يمكن أن تكون العلاقات التجارية جسرا تعود عليه العلاقات السياسية في المستقبل؟
- إذا نظرنا إلى تاريخ الإنسانية، فسنجد أن التجارة صلة قوية بين المجتمعات، ودائما ما كانت تسبق العلاقات السياسية، بل إن «الأطراف المتحاربة» كانت تتاجر مع بعضها، بينما العلاقات التجارية بين مصر وتركيا تعود رسميا إلى عام 1923، وتوجد على سجلات الغرف التجارية 540 شركة تركية، وكان هناك 200 شركة تركية تعمل في مصر قبل ثورة 25 يناير في قطاع البناء والتعمير منذ عام 2005، وعقب أحداث الثورة كان يتنامى إلى مسامع رجال الأعمال الأتراك أن هناك فوضى في الشارع نتيجة للأحداث، بينما كان المشهد أمام الشركات مختلفا فكنت تشاهد العمالة المصرية في تلك الشركات تقف أمامها وتحميها.
ودعنى أضف أيضا أن الشركات التركية تحتفظ بما يقارب 80% من العمالة المصرية، ومن بينهم من أصبح صاحب خبرة كبيرة على المستوى التقنى أو الفنى، وبينهم من يشغل حاليا مناصب في الإدارة.

■ ما حجم الاستثمارات التركية في مصر؟
- حجم الاستثمارات التركية في مصر حاليا يقارب 2 مليار دولار، وذلك بالرغم من الظروف التي تلقى بظلالها على التجارة، مثل التغيرات التي تحدث في الولايات المتحدة، والتقلبات التي تحدث في منطقة الشرق الأوسط والحروب، وهى كلها تؤثر في عالم التجارة، وهى ظروف عالمية لا تؤثر في مصر وحدها، وبالرغم من ذلك فإن الشركات التركية تزيد من حجم الاستثمار التركى في مصر، ونحن متمسكون بالعمل في مصر، فهنا تزيد صادرات الشركات ويزيد حجم العمالة المصرية، ودعنى أضف أنك إذا خيرت المستثمرين الأتراك بين خمس دول للاستثمار فيها تأتى مصر في المرتبة الأولى.

الدكتور حازم عزت: مطلوب مراجعة تأمين اتصالات كبار المسؤولين
قال الدكتور حازم عزت، خبير نظم المراقبة والتتبع وتأمين الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، إن عمليات تأمين المعلومات لا يمكن أن تحقق كل أهدافها في ظل التقدم التكنولوجى الحالى، وإن أقصى ما يمكنها عمله هو تأجيل اكتشاف المعلومة إلى أبعد مدى ممكن.

وأضاف عزت، في حواره لـ«المصرى اليوم»، أن أجهزة أكواد الشفرات العشوائية التي تمنع التنصت على الاتصالات أو اختراقها مكلفة للغاية، لكنها ضرورية في المواقع عالية الحساسية، وراهن على شباب مصر ليبتكروا حلولا عبقرية وبسيطة لمواجهة تحدى حروب الاختراق الإلكترونى.. وإلى نص الحوار:

■ ما حدود القدرة على منع الاختراق الإلكترونى للنظم والبرمجيات والاتصالات؟
- الإجراءات التأمينية مهما بلغت من تطور وتقدم لا تحمى، ولكن أقصى ما يمكن أن تحققه أن تؤجل توقيت الوصول للمعلومة حتى تصبح غير مفيدة بعد الحصول عليها بشكل كبير أو غير مفيدة بالمرة، وعلى رئيس أي شركة أو مؤسسة أن يتدبر هذا المفهوم ويعتبر أن فلسفة كسب الوقت هي الحد الأدنى، ولا أعنى أن الحد الأقصى هو عمل تأمين كامل، لكن أعنى أن الأقصى هو إطالة أمد الوقت بحيث تصبح فيه المعلومة حين معرفتها بلا قيمة مطلقا. وأفضل نظام تأمينى هو ذلك الذي يكسب الوقت ليس لأمد طويل فحسب، ولكن عبر عدة عمليات متتابعة وليس من خلال إجراء واحد.

■ لكن هناك جهات– كالجيوش مثلا- لا يمكنها أن تراهن فقط على كسب الوقت وتسعى إلى تأمين كامل؟
- في الاتصالات ذات الحساسية العالية عادة ما يتم استخدام أكواد شفرة عشوائية، حيث تقوم بتغيير الكود كل ثوان قليلة، وبمعنى آخر فلنفترض أن وزيرا مصريا يتحدث إلى مسؤول مصرى أو أجنبى، ونفترض أن متدخلا استطاع أن يلتقط أو يخترق الاتصال فإنه سرعان ما يجد نفسه لا يستمع إلى شىء، لأن التردد يتغير بسرعة وبالتالى عليه أن يبذل جهدا جبارا ليستطيع فك شفرة الكود الجديد، وبافتراض أنه سينجح في ذلك في عدة ثوان فلن يستطيع أن يسمع أيضا سوى كلمتين أو ثلاث على الأكثر، ثم يتغير التردد وبالتالى لا يسمع شيئا وهكذا.
■ وهل هذه الأجهزة متاحة بسهولة؟
- جهاز التشفير العشوائى للموجة الحاملة ثمنه مرتفع جدا، ولذلك لا يستخدمه عادة إلا الجيوش والجهات السيادية.

الشروق
إلهامي عجينة : غير نادم على تصريحات «العجز الجنسي».. واستندت إلى «الإنترنت»


قال النائب إلهامي عجينة، إنه غير نادم على تصريحاته التي قال فيها: إن «50% من رجال مصر يعانون من العجز الجنسي؛ لأنه حقيقي أن 64% يعانوا من الضعف الجنسي وفقًا للمراكز الطبية والعلمية، مضيفا «لن أتراجع عن تصريحاتي حتى لو وصل الأمر لإسقاط عضويتي في البرلمان».

وأضاف «عجينة»، لـ«الشروق»، الاثنين، أن «الموضوع بدأ من خلال حديث صحفي مع أحد الأشخاص حول رفضه تغليظ عقوبة الختان، وتطرق معه هذا الشخص وسأله عن الضعف الجنسي بمصر فأجبته بأن بالفعل عناك عجز جنسي يعاني منه نصف المصريين، ولكنه اختزل تصريحاتي وحرفها».

وتابع: «لا أعلم لماذا غضب الجميع من تصريحاتي عن الضعف الجنسي، فأنا لا أبني معلومات من وحي خيالي، وقد استندت إلى شبكة الإنترنت، وما صدر من أبحاث طبية وعلمية من مراكز متخصصة، وأكرر أن الموضوع لا علاقة له بالرجولة».

ولفت إلى أن «مسالة خروجه من المجلس هو أمر مستبعد بشكل كبير»، مضيفا أنه ينتظر التحقيقات أمام اللجنة التشريعية تحت قبة البرلمان، والتي من المنتظر أن تنعقد خلال شهر أو شهرين على أقصى تقدير، وأعلم أن سبب إحالتي للجنة القيم متعلقة بتلك التصريحات ولا شيء غير ذلك».

وأوضح أنه «ليس لديه إحصائية خاصة فيما يتعلق بمرض الضعف الجنسي، ولا يعلم عنه شيئا، مضيفًأ: «ليس لدي هذا المرض، ولكني علي يقين بأني سوف أصاب به، فضلا عن أنه من الشهامة أو الرجولة ان أتقدم باعتذار عن شيء أخطأت فيه، ولكن هذا لم يحدث فلم أتركب خطأ في حديثي».