ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

«جنون الأسعار يضرب سوق السمك» .. وقفة احتجاجية للتجار بالسويس لوقف التصدير .. ونائب بالبرلمان : الكيلو وصل 170 جنيها وبنصدره لإسرائيل .. فيديو

الإثنين 27/فبراير/2017 - 07:15 م
نـدي هشام :
  • وقفة احتجاجية لتجار الأسماك في السويس للمطالبة بوقف التصدير بعد ارتفاع الأسعار
  • تجار الأسماك بالسويس :
  • السعر ارتفع بشكل جنوني بسبب التصدير للدول العربية بالدولار
  • مصدرو الأسماك يرفعون الأسعار لتعجيز التجار وتعطيش السوق والتصدير
  • الأسماك زاد سعرها 70 % هذا العام .. وركود في الأسواق
  • برلماني :
  • طلب إحاطة عاجل لوزير الزراعة لوقف تصدير أسماك البحر الأحمر والسويس
  • تجار الأسماك الكبار يصدرون 80 % من إنتاج مصر إلى دول عديدة بينها إسرائيل

نظم تجار الأسماك بالسويس صباح اليوم وقفة احتجاجية أمام مبني ديوان عام المحافظة وذلك بسبب الزيادة التي شهدتها أسعار الأسماك وارتفاعها بنسبة 70% خلال الفترة الاخيرة والمطالبة بوقف تصديرها .

وقال أحد منظمي الوقفة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك مصري"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر2"، اليوم الاثنين، أن سبب ارتفاع أسعار الأسماك بشكل جنوني الفترة الماضية هي عمليات التصدير التي يقوم بها بعض مصدري الأسماك من خلال تصديرها للدول العربية بالدولار.

وتابع أن مصدري الأسماك يقومون برفع الاسعار عليهم من خلال المزادات التى تقيم بميناء الاتكة من أجل "تعجيزهم" لعدم الشراء واللجوء الى تصدير الاسماك من أجل تعطيش السوق.

وأوضح أحد منظمي وقفة تجار السمك بالسويس، أن عمليات التصدير كانت تقوم على بعض أنواع الأسماك ولكن في الوقت الجارى يتم تصدير جميع الأسماك ومن ضمنها الأسماك الشعبية، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسماك بنسبة 70% بخلاف الأعوام الماضية وإصابة السوق بحالة من الركود.

فى الوقت نفسه أكد النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه تقدم بطلب إحاطة عاجل إلى وزير الزراعة من أجل وقف تصدير أسماك البحر الأحمر وخليج السويس، نظرا لحاجة السوق إلى هذه الأسماك نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وقال "خليل" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك مصري"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر2"، ، إن بعض التجار يقومون بتصدير ما يقرب من 80% من إنتاج السمك إلى دول عديدة منها إسرائيل، موضحا أن تراجع الثروة السمكية سببه الصيد الجائر الذي يمارسه بعض الصيادين.

ورصد "النائب طلعت خليل" ارتفاع الأسعار المبالغ فيه، قائلا: سمك "الشعور" زاد سعره من 40 و50 جنيها، ووصل سعره إلى 170 و180 جنيها، كما أن سمك "المكرونة" كان يباع بـ7 جنيهات ووصل الآن سعره إلى 70 جنيها.