الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جمال جبريل: مقاطعة الاستفتاء تصب في صالح "نعم".. والدستور يُمرّر بمشاركة 10% فقط من الناخبين


قال الدكتور جمال جبريل، أستاذ القانون الدستوري مقرر لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية للدستور، إن ما يحدث في مصر حاليا ليس كارثيًا وليس غريبًا على الثورات.
جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "استوديو البلد" على قناة "صدى البلد"، مشيرا إلى أن "فكرة إسقاط الدولة المصرية وتقسيم مصر "وهم" وغير واردة لأن مصر غير قابلة للتقسيم"، موضحا أن "ما يحدث من حصار للمحكمة الدستورية غير مقبول، لكن الأمر تم تصويره في بعض الجوانب على غير الحقيقة، والدستورية فيما بعد الثورة كانت في موقف حرج جدا".
وحول الاستفتاء قال جبريل: "كي يطبق الدستور يجب أن يحضر 10%من المقيدين بالجداول ويوافق منهم 50% وواحد"، مشيرا إلى أن "عدم الذهاب إلى الاستفتاء يصب في صالح التصويت بنعم".
وقال إن "رئيس الجمهورية منتخب من الشعب، وعلى قدم المساواة مع البرلمان الذي لا يصح طبقا لذلك أن يسائله"، معبرا عن رفضه للمادة 219 تماما لأنها "عبث وكلام فارغ، فهى تنص على "مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل دلتها الكلية، وقواعدها الأصولية والفقهية، ومصادرها المعتبرة في مذاهب أهل السنة والجماعة".
وتابع جبريل: "الجماعة لفظ موجود منذ القرون الأولى، وتعني جماعة المسلمين كلهم ولا تعني جماعة الأمر بالمعروف أو جماعة الإخوان المسلمين كما فهم البعض".
وقال: "أؤيد تماما النظام البرلماني في الحكم وحاولت باستماتة لذلك لأنه نجح في كل دولة طبقته ولم يفشل، كما أكد أن المادة 67 من الدستور تؤكد أن الدولة تعمل على توفير معاش مناسب لصغار الفلاحين، وهو ماينص عليه لأول مرة في الدستور".