ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

خطيب الجمعة في الجامع الأزهر: الإمام الشافعي استدل على وحدانية الله بورقة التوت.. علم المواريث مفروض من الله رحمة بالعباد.. والإسلام أعطى للمرأة حقوقها كاملة..فيديو

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 03:24 م
صدى البلد
محمد شحتة
خطيب الأزهر:
علم المواريث مفروض من الله رحمة بالعباد
الإمام الشافعي استدل على وحدانية الله بورقة التوت
مصر تصدر الإسلام الصحيح إلى دول العالم أجمع
الإسلام أعطى للمرأة حقوقها كاملة

أدى الدكتور عبد المنعم فؤاد، عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين وخطيب الجامع الأزهر، خطبة الجمعة اليوم، حيث تحدث عن حقوق المرأة فى الميراث وفرضيته فى الشريعة.

وقال "فؤاد"، إن البعض يزعم أن تشريعات الرحمن تحتاج إلى تعديلات وتدخل عقلى وتقنين بشري يتناسب مع معطيات العصر، وكأن الله خالق هذا الكون لا يعلم ما فى هذا العصر.

وأضاف فؤاد، أن تشريعات الله رحمة لأنها صادرة من الرحمن الرحيم، وذلك لعدم التنازع والتنافر فى حياتهم وأمورهم المادية، وهذا أكبر دليل على رحمة الله بهذا الكون، مشيرا إلى ما ورد فى علم المواريث الذي فرضه الله وشرعه.

واستشهد خطيب الجامع الأزهر، بقوله "لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا".

وأشار إلى أن الإمام الشافعي سئل عن الدليل على وجود الله ووحدانيته، فلم ينظر الشافعي إلى السماء وارتفاعها ولا إلى الأرض وانبساطها ولا إلى البحار وأمواجها ولا إلى أى شيء فى الكون إلا إلى شيء دقيق صغير لا يخطر على البال، مضيفا أن الإمام الشافعي قال: "الدليل على وحدانية الله هو ورقة التوت، فهى شجرة صغيرة تأكلها الغزالة فتخرجها مسكا نقيا وتأكلها الشاة فتخرجها لبنا نديا وتأكلها الدودة فتخرجها حريرا طريا وتأكلها النحلة فتخرجها عسلا شهيا".

وأشار إلى أن المادة واحدة والصنعة مختلفة إذن فمن الصانع؟ منوها أنه على المخلوق أن ينظر فيما أبدع الخالق فى كونه.

وقال عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين بجامعة الأزهر الشريف، إن أولئك الذين يريدون المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث وعللوا أن هذا موجود في البلاد الأخرى نقول لهم "دعوا البلاد الأخرى تفعل ما تشاء".

وأضاف، أن علماء وشيوخ الأزهر لا يصح أن ينقلوا هذه المعركة إلى أرض الأزهر الشريف، التي تصحح للعالم أجمع الإسلام وتصدره إلى الدنيا كلها فلا يجب أن تكون نسخة من غيرها.

وأوضح عميد كلية العلوم الإسلامية، أن مصر آمنة مطمئنة وستظل هكذا، ولا بد من أن نبحث عن أمور أخرى مهمة مثل محاربة الإرهاب والسعي في البناء والتعمير، وليس التعديل في قضايا قطع الله فيها الأمر فيها.

وأضاف "فؤاد"، أن الله تعالى تحدث عن المرأة منذ أربعة عشر قرن من الزمان ونزل سورة لها في القرآن الكريم لإثبات هذا الأمر وتكفل بحقوقها كاملة على كل أحوالها "بنتا وأختا وزوجة وأما".

وخاطب الذين يريدون أن يتم المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث قائلا "اتقوا الله فإن المولى عز وجل ساوى بينهم في آيات عدة في القرآن الكريم، وجعل سورة كاملة للمرأة وحقوقها في كتابه الكريم الأمر الذي لم يفعله غير الإسلام".
loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق على إصدار قانون يتيح توثيق عقود الزواج إليكترونيا؟

هل توافق على إصدار قانون يتيح توثيق عقود الزواج إليكترونيا؟