ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

تقرير فرنسي: الاتحاد الأوروبي على وشك التخلي نهائيا عن إيران

الخميس 13/يونيو/2019 - 04:50 ص
صدى البلد
حسن محرم
كشف تقرير نشره التليفزيون الفرنسي، عن أن الأوروبيين على وشك التخلي عن التعامل الاقتصادي مع إيران، مع خسارة معركتهم أمام ترامب، الذي انسحب من الاتفاق النووي الإيراني.

وفي التقرير الذي جاء تحت عنوان "لماذا الأوروبيون على وشك التخلي عن إيران في المجال الاقتصادي؟"، أوضح التقرير أن الأوروبيين حاولوا طويلًا الحفاظ على التدفق التجاري مع إيران، لكن العقوبات الأمريكية كانت أقوى، مشيرًا إلى أن أوروبا بدأت تغير رأيها اليوم في مسألة التمسك بإيران.

وبيّن التقرير أن التبادلات التجارية بين أوروبا وإيران وصلت اليوم إلى نقطة ميتة، فخلال زيارة في 10 يونيو الجاري إلى طهران، حث رئيس الدبلوماسية الألمانية، هيكو ماس، إيران على احترام الاتفاق الدولي بشأن برنامجها النووي والحفاظ على الحوار مع أوروبا. 

وتابع التقرير أنه رغم إطلاق فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة برنامج أنستيكس منذ 6 شهور من أجل إجراء عمليات تعاقد غير مالي مع إيران، للهروب من العقوبات الأمريكية. ووفقا لهذا البرنامج تقدم إيران منتجات يمكن تبادلها مع بضائع أوروبية مثل الادوية والمنتجات الزراعية.

ورغم مرور 6 أشهر على إطلاق هذا البرنامج، إلا أنه لم يتم توقيع أي عملية تبادل تجاري ضمن هذا البرنامج، بسبب البطء الإداري الإيراني وغياب الرغبة السياسية لدى الأوروبيين.
ads