ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

منطقة آمنة شمال سوريا.. خطة أردوغان لطرد اللاجئين من تركيا

السبت 31/أغسطس/2019 - 09:22 م
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
Advertisements
رحيم يسري
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستبدأ عملية عسكرية أحادية شمال سوريا، إذا لم تستطع تركيا السيطرة على المنطقة الآمنة على حدودها خلال الفترة القادمة.

وأكد أردوغان أن تركيا ستنفذ خطتها الخاصة خلال الأسابيع القادمة ما لم يستطع جنوده السيطرة على المنطقة شرق نهر الفرات، وفقا لوكالة "بلومبيرج".

وفي وقت سابق، اتفقت أنقرة وواشنطن على إنشاء مركز عمليات مشترك لتنسيق الجهود لإقامة منطقة عازلة في شمال سوريا وطرد المسلحين الأكراد الذين تدعمهم الولايات المتحدة من الحدود التركية.

لكن أردوغان قال إن تركيا ليس لديها " كثير من الوقت أو الصبر"، ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي بنظيره الأمريكي خلال الشهر المقبل.

فيما قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية أردوغان يريد أن يصل عمق المنطقة العازلة المخطط لها شمال سوريا إلى أكثر من 32 كيلومتر في بعض المناطق.


فيما اعتبر محللون أن المنطقة العازلة فرصة لتتخلص تركيا من اللاجئين السوريين. وجاءت تصريحات الرئيس التركي بعد يوم واحد من احتجاج السوريين على الحدود التركية ووصفهم الجيش التركي ب"الخيانة".

وجاء في بيان مشترك بين واشنطن وأنقرة "يجب إنشاء ممر آمن حتى يتمكن اللاجئون المشردون من العودة إلى وطنهم"،

ويعتبر العدد الأكبر من اللاجئين السوريين حول العالم يستقر في تركيا حاليًا، بينما يرجع بعض الأتراك سبب الأزمة الاقتصادية إلى كثرة اللاجئين السوريين وما سببه من ضغط على سوق العمل.

وأطلق حرس الحدود التركي، الجمعة، الرصاص والغاز المسيل للدموع على السوريين ممن حاولوا دخول البلاد من خلال معبر باب الهوى على الحدود بين البلدين.

وردا على عنف القوات التركية، أحرق مجموعة من السوريين في إدلب صور أردوغان.

كانت السلطات التركية بدأت تنفيذ إجراءات التشديد وتضييق الخناق على اللاجئين السوريين في تركيا وفي إسطنبول تحديدا، حيث تم ترحيل عدد من اللاجئين من تركيا إلى الشمال السوري.

وجاء ذلك بعد إعلان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن مدينة إسطنبول "مغلقة الآن أمام السوريين" وأن السلطات تتخذ إجراءات ضد المهاجرين غير الشرعيين.
Advertisements
AdvertisementS