Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحة الشرقية: دراسة تنفيذ مشروع الكشف المبكر عن أمراض القلب

الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 10:30 ص
صحة الشرقية.. تفعيل
صحة الشرقية.. تفعيل جراحات الأطفال المبتسرين
Advertisements
محمد الطحاوي
استقبل الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور محمد عبد الله الطحاوي أستاذ مساعد أمراض القلب بجامعة الزقازيق بحضور الدكتور شريف شاهين مسئول العنايات المركزة بالمديرية حيث تم مناقشة تنفيذ مشروع الكشف المبكر عن أمراض القلب الخلقية بالمحافظة .

أكد وكيل وزارة الصحة بالشرقية ان المشروع ممول من أكاديمية البحث العلمي بالتعاون مع جامعة الزقازيق ويهدف إلي فحص الأطفال بعد الولادة من اليوم الأول للتأكد من خلوهم من أمراض القلب الخلقية مثل "وجود ثقوب في القلب ، ضيق في صمامات القلب ، وجود وصلات شريانية ، واختلاف الشرايين" .

وأوضح الدكتور هشام مسعود بأنه سيتم إعداد مذكرة بهذا المشروع للعرض على الوزارة ، علي أن يتم تفعيل ذلك بوحدات الحضانات بالمستشفيات كمرحلة أولى ، ووحدات الرعاية الأولية بعد توفير الأجهزة اللازمة كمرحلة ثانية.

كما عقد وكيل وزارة الصحة بالشرقية اجتماعا لمناقشة تفعيل جراحات الأطفال المبتسرين بمستشفي الزقازيق العام ، ضمن بروتوكول التعاون بين المديرية وجامعة الزقازيق وتم مناقشة تجهيز أماكن تقديم الخدمة الطبية قبل وأثناء وبعد الجراحات ، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لها .

وأوضح الدكتور هشام مسعود بأن هذه الجراحات تشمل التشوهات الخلقية للأطفال المبتسرين من عمر يوم وحتي ٣٠ يوما مثل "عدم وجود جدار البطن ، التفاف الأمعاء ، انسداد المريء ، فتق الحجاب الحاجز ، ناسور مابين القصبة الهوائية والمريء ، عدم وجود فتحة شرج" ، هذا بخلاف جراحات الأطفال الأخري التي تتم من خلال الفريق الطبي بالمستشفي من عمر يوم وحتي ١٢ عاما.
Advertisements
Advertisements