ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

د. مجدى بدران يكتب: الجديري المائي و الحزام النارى

السبت 07/سبتمبر/2019 - 01:18 م





يصيب الجديري المائي 80% من الأطفال أقل من 10 سنوات مرة واحدة فى العمر ، و 95 % من البالغين لديهم مناعة ضد هذه الفيروسات . يبلغ معدل الإصابات السنوية بالجديري المائي 90 مليون فى العالم .

الجديري المائي من الأمراض الشائعة شديدة الإنتشار في السن المدرسي ، ينتشر في الشتاء وبداية الربيع بدورات كل 3- 4 سنوات. تسبب الجديري المائي فيروسات من مجموعة فيروسات الهربز الشهيرة ، تسمى بالفاريسيلا زوستر تحدث الجديري المائي فى الأطفال ،أو الحزام النارى فى الكبار أو الأطفال الذين تمت إصابتهم بالجديرى المائى.

تحدث عدوى الجديري المائي عن طريق الرذاذ من الفم أو الأنف ، و أيضا عن طريق استخدام الأشياء الملوثة بالفيروسات . تحدث أكثر الإصابات في عمر الطفولة ،وإن كان من الممكن أن يصاب الكبار حتى أعمار متقدمة. كل الرضع معرضون للإصابة بعد عدة أشهر من ولادتهم لإكتسابهم مناعة مؤقتة من أمهاتهم . إذا لم يسبق للأم الإصابة بالعدوى فليس لديها أي مناعة ضد العدوى ، وبالتالى يصبح الوليد بدون حماية من العدوى . كلما زاد عمر المصاب زادت معاناته أثناء الإصابة.

تحدث العدوى بالجديرى المائى دائمًا من طفل مصاب بالجديرى المائى ، لكن العدوى من شخص بالغ مصاب بالحزام النارى ربما تنتقل لأطفال مخالطين على صورة جديرى مائى . عندما تدخل الفيروسات من الأنف أو الفم فأنها تستوطن الجزء العلوى للجهاز التنفسى ،و تتسلل الى الغدد الليمفاوية المحيطة ، و تبدأ فى التكاثر السريع ، ثم تغمر الدم بعد أربعة أيام ، و تصل الى الطحال و الكبد ، و بعد ستة أيام أخرى تعود للدم وتصل للجلد هذه المرة محدثة الطفح ، لكنها تمر مرة أخرى على الجهاز التنفسى ، و تصبح قادرة على عدوى الأخرين حتى قبل ظهور الطفح. خلال هذه الرحلة تتكاثر حوالى 20 مرة خلال أسبوعين ، وتبقى كامنة بعد ذلك طوال العمر . تدوم فترة الحضانة عاده من 14-16 يومًا قبل ظهور الأعراض.يعتبر المريض معديًا بعد 10 أيام من إصابته ، و يظل كذلك حتى تكيس آخر الحويصلات بالقشور ، ربما لا تظهر أية بوادر قبل ظهور الطفح عند الأطفال الصغار .

ربما يبدأ المرض بحدوث نوبة خفيفة تشبه نوبات الأنفلونزا ، و صداع خفيف، و حرارة معتدلة لا تستمر أكثر من أربعة أيام ، إلا مع نقص المناعة فإنها تطول ، و احتقان الحلق وسيلان الأنف بعد فترة أسبوعين من العدوى ، وقبل 36 ساعة من ظهور الطفح الجلدى.

يبدأ ظهور الطفح الجلدي في الجذع أى الصدر والبطن وبصورة أقل على الأطراف و فروة الرأس. تظهر مجموعات متتالية من الطفح الجلدى على هيئة بقع حمراء ثم حبيبات ثم فقاقيع مائية صغيرة ثم حويصلات ، سرعان ما تنفجر وتتغطى بقشرة تجف وتترك بثورًا ، و تتزامن مراحل مختلفة من الطفح في نفس الوقت . يشبه شكل الحويصلات على خلفيه حمراء شكل قطرات الندى على الأزهار أو الدموع على الخدود . ربما يصل تعداد مفردات الطفح الى 1500، لكن عادة ما يتراوح عدد مفردات الطفح من 250 الى 500، ولا يقل عن عشرة حبيات ، و تتقشر الحويصلات خلال 6-8 ساعات . يصاحب الطفح حكة شديدة. قد يتعمم الطفح في الحالات الخطرة ، و ربما ينتشر الطفح ليشمل الأغشية المخاطية فى الأنف و الحلق و الملتحمة بالعين و المستقيم والمهبل . يستمر الطفح فى الظهور عادة من 4-7 أيام ، و عادة يتقشر الطفح في اليوم السادس تقريبًا لكن ربما يستمر 12 يومًا ، و لايستمر أكثر من ذلك الا فى حالات نقص المناعة . تزول معظم هذه القشور بعد أقل من 20 يومًا من بدء الطفح .

المضاعفات ليست شائعة ، و لاتتعدى 2% ، و تحدث خاصة مع حالات نقص المناعة ، و مع الحكة بالأظافر الطويلة تصاب الحويصلات بعدوى ثانوية بالبكتيريا و التهابات جلدية . تشمل المضاعفات أيضا نزف جلدى ، و تسمم الدم ، والتهاب الكلية ، والتهاب الأذن الوسطى. يمكن حدوث الإصابة بالجديري المائي عند المطعمين ولكن بصورة مخففة قصيرة الأمد . بعد انتهاء الإصابة وزوال القشور ، يصبح لدى المريض مناعة دائمة ضد فيروسات الفاريسيلا زوستر، عكس التطعيمات التى تكسب مناعة مؤقتة لا تدوم أكثر من خمس سنوات .

الحزام الناري يحدث عند تعرض المريض لظروف تؤدي إلى نقص المناعة ، و يحدث ذلك فى 10% من الذي سبق إصابتهم بالجديري المائي . يظهر طفح مختلف على شكل مجموعات من الفقاقيع المائية تجري على طول الأعصاب الجلدية المصابة وفى نفس مسارها التشريحى ، مع احمرار شديد بالجلد، يسبقه ويستمر معه ألم شديد .

يجب عزل المصاب بالجديري المائي حتى اختفاء الحويصلات المائية لعدم نشر العدوى ، مع الإهتمام بنظافة الأيدي وقص الأظافر ، و التهوية الجيدة وشرب السوائل بوفرة و تناول وجبات طبيعية متوازنة كمًا ونوعًا . يمنع استخدام المضادات الحيوية كون العدوى فيروسات، و يحظر تناول مشتقات الأسبرين حيث يضر ذلك الكبد و المخ.

يجب على جميع النساء الحوامل والأفراد الذين يعانون من نقص المناعة تجنب الاتصال مع أي شخص يعاني من الجديري المائي أو الحزام النارى .