ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لكل اسم حكاية.. مدينة موط.. واحة الملائكة وزوجة الإله آمون

الأربعاء 06/نوفمبر/2019 - 10:01 م
مدينة موط
مدينة موط
Advertisements
منصور ابوالعلمين
تضم محافظة الوادي الجديد الكثير من المواقع والأماكن الأثرية التى ترجع إلى العصور التاريخية المختلفة، حيث يوجد بالمحافظة العديد من المناطق والمواقع الأثرية التي تحكي تاريخ الأجداد ومليئة بالكثير من الاحداث التى مرت على أراضيها بل وسميت بأسمائها .

وتقع مدينة موط بالوادي الجديد وسط الصحراء الغربية المصرية ، وتعتبر عاصمة واحة الداخلة. وهي إحدى المدن الشهيرة بالوادي الجديد.

ويقول المؤرخ محمود منصور، إن مدينة موط يصفها المؤرخون "بواحة الملائكة"؛ فهي إحدى الواحات التي احتمي بها المسيحيون من بطش الرومان في العصور الأولي للديانة المسيحية.

وأضاف أن مدينة موط ازدهرت في فترة وجيزة ونموها عمرانيًا معجزة تاريخية وجغرافية بالنظر إلي أنها تبتعد عن وادي النيل القديم بنحو 800 كيلو متر، وبالرغم من ذلك فلم تنعزل موط بل تواصلت تجاريًا وحضاريًا مع كل الحضارات التي مرت على المنطقة وتركت صدى لها وسط صحراء مصر الغربية.

وأشار الي أن تاريخ واحة موط يمتد عبر القرون إلى عام 1000 قبل الميلاد، وهو تاريخ لوحة المياه الشهيرة التي تزين معبد الإله آمون أحد الالهة القديمة في مصر الفرعونية وجاءت تسمية الواحة نفسها نسبة إلى “موت” وهو اسم زوجة الإله آمون.

وأوضح أن مدينة موط تعد مقصدًا سياحيًا يجمع بين السياحة التاريخية وسياحة الاستشفاء وسياحة السفاري، فهي تمتاز بجوها المعتدل في كافة الفصول .

ولفت الي أن مدينة موط بها العديد من المناطق الأثرية, فضلًا عن الآبار الكبريتية والتي تعد أحد مصادر الاستشفاء والتي يقصدها السياح من جميع دول العالم .
Advertisements
AdvertisementS