ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الأستاذ والتلميذ.. شيتوس وشوقي غريب على موعد مع تكرار إنجاز مونديال 2001

السبت 09/نوفمبر/2019 - 03:00 م
شوقى غريب والجهاز
شوقى غريب والجهاز المعاون
Advertisements
يسرى غازى
فى نهاية شهر يناير عام 2018، قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق برئاسة المهندس هاني أبو ريدة، تعيين شوقي غريب، مديرا فنيا للمنتخب الأولمبي، برفقة جهازه المعاون الدكتور علاء عبد العزيز، مدير المنتخب، ومعتمد جمال، مدربًا عامًا، ووائل رياض، ومحمد شوقى، مدربين مساعدين، وأسامة عبد الكريم، مدربًا لحراسة المرمى.

واستعان شوقي غريب، بتلميذه وائل رياض شيتوس، مدربًا مساعدًا فى الجهاز المعاون بعدما شارك إبان تولى غريب القيادة الفنية لمنتخب الشباب فى مونديال الأرجنتين عام 2001 فى صنع مجد تاريخي.

أولمبي الفراعنة بقيادة شوقى غريب نجح فى تخطي عقبة ضربة البداية وتغلب على منافسه العنيد منتخب مالي بهدف وحيد سجله مصطفى محمد فى اللقاء الذى جمع بينهما مساء أمس الجمعة فى افتتاحية بطولة أمم إفريقيا تحت 23 عاما التى تسضيفها مصر حتى يوم 22 نوفمبر الجاري والمؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020.

وينتظر أوليمبي الفراعنة مواجهة منتخب الكاميرون وغانا فى إطار المجموعة الأولى بنهائيات الأمم الإفريقية والعبور إلى الأدوار التالية وحجز بطاقة التأهل إلى أولمبياد طوكيو 2020.

وتعد مشاركة الأستاذ شوقي غريب وتلميذه وائل رياض شيتوس فى نهائيات مونديال 2001 بالأرجنتين الأفضل في تاريخ منتخب مصر في بطولات كأس العالم للشباب بعد أن حقق الفراعنة المركز الثالث وحصد الميدالية البرونزية بعدما أوقعت القرعة مصر مع الأرجنتين وجامايكا وفنلندا.

وتأهل شباب الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم الذى أقيم فى الأرجنتين بعد أن توج منتخب مصر ببرونزية كأس الأمم الإفريقية 2001 التي أقيمت في إثيوبيا آنذاك.

ونجح منتخب مصر للشباب عام 2001 فى تحقيق انجاز كبير وهو الحصول على الميدالية البرونزية، بعد تقديمه مستوى أكثر من رائع خلال المونديال وسجل وائل رياض هدفا لا ينسى من ذاكرة عشاق الكرة المصرية في شباك فنلندا عندما قام بمراوغة حارس المرمى بعد انطلاقة من منتصف الملعب ووضع الكرة في الشباك في هدف تاريخي لـ"شيتوس".

بدأ المنتخب المصري البطولة بتعادل سلبي مع جامايكا ثم خسارة ثقيلة 7/1 أمام الأرجنتين مع أن التقدم كان لمنتخب مصر بهدف اللاعب محمد اليمانى في الدقيقة الخامسة من اللقاء ولكن المنتخب الأرجنتينى استرجع قوته وأحرز سبعة أهداف.

ثم حقق شباب الفراعنة تحت قيادة شوقي غريب الفوز على فنلندا 2/1 سجلهما وائل رياض شيتوس وجمال حمزة لتصعد مصر إلى دور الـ 16 في مواجهة أمريكا ويحقق منتخب مصر الفوز بنتيجة 2/0 أحرزهما شيتوس من ركلة جزاء ومحمد اليمانى.

وفي دور الثمانية واجه منتخب مصر للشباب نظيره منتخب هولندا ويحرز فان درفارت الهدف الأول للطواحين ولكن تعادل للفراعنة حسين أمين بينما أحرز اليمانى هدف الفوز لتصعد مصر لأول مرة في تاريخها إلى المربع الذهبي أمام غانا في قبل النهائي وفازت غانا 2/0 وواجه الفراعنة منتخب الأوروجواى على المركز الثالث وفازت مصر بهدف اليمانى.

AdvertisementS
AdvertisementS