ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

احذروا الملح واكثروا من الشاي.. 5 تصريحات لـ جمال شعبان تثير الجدل

الأحد 17/نوفمبر/2019 - 02:35 م
جمال شعبان
جمال شعبان
Advertisements
نورا نبيل
أثار الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق جدلا كبيرا خلال الأيام الماضية بعد إطلاقه عدة تصريحات ونصائح طبية نشرها عبر حسابه على موقع الفيسبوك، وكان من أبرز ما كتبه التحذير من تناول الملح، حيث قال: "ملح الطعام يحتوي على عنصر مضر وهو الصوديوم، لذا يجب الحد من استهلاك الملح بكميات كبيرة"، مشيرا إلى أن جمعية القلب الأمريكية أوصت بتناول ملعقة صغيرة من الملح يوميًا".

وأضاف أن زيادة نسبة الصوديوم تسبب احتجاز الماء بجسم الإنسان، لذا يجب توخي الحذر لمرضى قصور القلب والتخلص من السوائل والصوديوم الزائد في الجسم بطريقة فورية.

وأكد أن استهلاك ملح الطعام بكميات كبيرة يؤدي لارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وفي الوقت الذي حذر جمال شعبان من الملح، أوصى بتناول الشاي الأسود وأكد أن تناول 3 إلى 5 أكواب من الشاي الأسود في اليوم الواحد يخفض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية ومرض السكري، كما أنه يخفض ضغط الدم المرتفع ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضاف: "أثبتت أيضا دراسة فرنسية أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويجعل الأشخاص يتمتعون بحياة صحية أفضل" .

كما تحدث جمال شعبان خلال هذا الأسبوع أيضًا عن نظام الكيتو وأكد أنه خطير على مرضى الضغط والكبد والكلى وكبار السن.

ومن أغرب ما كتبه أستاذ القلب الدكتور جمال شعبان ما يتعلق بالحزن وتأثيره على صحة الإنسان، حيث قال: "أن الزعل يكسر القلوب ويقبض القلب بسرعة ويخلق ما يسمى بمتلازمة للقلوب ولذا يجب عدم المبالغة في الحزن والاعتدال في المشاعر."

وتحت عنوان "هذه الأدوية فيها سم قاتل" .. جاء تصريح الدكتور جمال شعبان الذي صدم الكثير من متابعيه، حيث قال: "إن الإفراط فى تناول المسكنات يسبب السكتة القلبية وعامل رئيسي للموت المفاجئ"، ولفت إلى أن أبرز تلك الأدوية هي مسكنات الڤولتارين والبروفين والكتافلام والأدوية المضاد للالتهابات".
Advertisements
AdvertisementS