AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد كارثة المنصورة.. الملاهي تسرق فرحة الأطفال بـ شبح الموت

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 10:54 م
كارثة ملاهي المنصورة
كارثة ملاهي المنصورة - أرشيف
Advertisements
مروة كمال
تعرض تلاميذ مدرسة "طلخا المتميزة 3" لحادث سقوط من أحد الألعاب في الملاهي، حيث تم نقل قرابة 14 طالبا لمستشفي السلاب بالمنصورة، وخرج 9 منهم بعد تحسن حالتهم، وعمل جبيرة باليد والقدم لاثنين وخروجهم، وحجز 3 للمتابعة والملاحظة، وكان ذلك أثناء قضائهم رحلة مدرسية بمدينة ملاهي بارادايس فى المنصورة.

إصابات وغلق

دفع الحادث المحافظ، لإيقاف أعمال مدينة ملاهي وإغلاقها واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه صاحبها، مع مرور اللجنة المشكلة على جميع الملاهي بالمحافظة، لمعاينتها وعرض تقرير مفصل عن حالتها ومدى توافر أدوات السلامة والأمان فيها.

غير مرخصة

وتتواجد العديد من دور الملاهي بالمحافظات، وبعضها غير مرخصة، أو لا تخضع للمواصفات القياسية، وتقام علي مساحات صغيرة، لا تتعدى 200 متر، واسعار الالعاب بها لا تتعدى 5 جنيهات، وهو ما يزيد الاقبال عليها، دون التأكد من مدى مطابقتها لاشتراطات الأمان والسلامة المهنية.

على قد الإيد

وداخل حي شبرا تتواجد العديد من الملاهي الشعبية، يقبل عليها الاطفال خلال ايام الاجازات، سواء بمفردهم او بصحبة أهلهم، واغلب الالعاب يبدو أنها متهالكة او مستعملة. وتبرر أميرة علي، ربة منزل، سبب اصطحاب أطفالها "اللعبة بتكون ب2 جنيه أو ثلاثة، والعيال بتفرح، وسعرها على قد الإيد، لأن مش معانا فلوس للملاهي الأخرى اللي في الحدائق أو المولات، ويوم الجمعة دايما يروحوا يلعبوا كل طفل بـ 10 جنيهات".

غير آمنة

"دي كانت مقلب قمامة وصاحبها أجرها لشخص وجاب فيها كام لعبة من الفنجان والسلسلة والعربيات والحصان والنطاطة، وكمان العجلة والاطباق والزحليقة، واغلب الاطفال بيرحوا لها".. تحكي ربة المنزل.

وكشفت "أوقات بتكون الكابلات والوصلات مفكوكة بس بنقول للعامل وبيصلحها في وقتها".

غياب المواصفات

وحسب تصريحات صحفية للمهندس محمد العزب، رئيس لجنة السلامة المهنية بنقابة المهندسين، أنه لا توجد مواصفات قياسية لألعاب الملاهى، وللأسف يتم التعامل معها معاملة المعدات والأجهزة الكهربائية، وبالخارج هناك مواصفات قياسية لألعاب الملاهى، ولكل لعبة لها كود يشمل ما يجب أن تكون عليه من خامات للصنع ووسائل السلامة، وطريقة التركيب والتشغيل، وشروط الصيانة وفترة الاستعمال وميعاد التكهين.

ورش تصنيع

"الملاهي الشعبية لديها ألعاب مستعملة وغير مطابقة من ورش غير مرخصة، ولا تخضع لأى جهة رقابية، وتكون من خامات رديئة وغير مطابقة للمواصفات،وهو ما يهدد بحدوث تهتك للعبة أو ماس كهربائى، وبالتالى حالات وفاة للأطفال وإصابات، ولهذا لابد من عمل كود أو مواصفات قياسية لملاهى الأطفال والألعاب بها، والرجوع للتوجهات الأوروبية الخاصة بأمان لعب الأطفال، لضمان سلامة الحواف والنتوءات والحبال والكابلات والروابط".. حسبما أوضح "العزب".

فيما طالبت الدكتورة إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب الدقهلية، بإجراء تحقيق عاجل في واقعة سقوط إحدى الألعاب بملاهي "براديس" على طريق المنصورة الدائري، ما تسبب في إصابة 14 تلميذا كانوا في اللعبة.

معايير الأمان

"لابد من مراجعة معايير الأمان بالملاهي حرصا على سلامة الأطفال ومنعا لهذه الحوادث التي قد تسبب كوارث، ومحاسبة الجهات المعنية بالرقابة على الملاهي وأصحابها على الحادث، لأنه يعكس تقصيرا في العمل، كما أن هناك مسئولية قانونية على مسؤولي الجهاز المحلي في المحافظة، والجهات الرقابية المعنية بالأمر".. حسبما طالبت.

أبرز الحوادث

جدير بالذكر أن هناك العديد من الحوادث التي نجم عنها مقتل بعض الأطفال بسبب الملاهي غير المطابقة للمواصفات، فقد شهد عام 2016 مقتل 4 أطفال جراء سقوط لعبة أطفال فى ملاهى قرية الفردوس بمنطقة العباسية عقب سقوطهم على الأرض من ارتفاع 10 أمتار.

وبعام 2017 ، بمول العرب بمنطقة أكتوبر، توفيت سارة أحمد، فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا، إثر ركوبها لعبة هوائية سقطت من أعلاها ولقيت مصرعها فى الحال، كما توفي طفل بملاهي حديقة الفردوس بالوايلى، وثبت وجود إهمال من قبل القائمين على إدارة اللعبة، أدى لفك الجزء العلوى، وتعليق 5 أطفال فى الهواء بدون تأمين، ما أدى لوفاة أحدهم، وإصابة 4 آخرين.

قانون العمل

وحسب قانون العمـل رقـم 12 لسنة 2003، في شأن مجـال السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمـل، يتم التفتيش على المنشآت طبقًا لخطة سنوية من قبل مفتشى مديريات القوى العاملة للوقوف على سلامة المنشآت وبيئة العمل، وتلتزم دور الملاهي بالاحتياطات للوقاية من مخاطر الحريق، وأن الألعاب سليمة وتم صيانتها ولا يوجد بها عيوب.
Advertisements
AdvertisementS