AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي| التعليم تعلن تفاصيل ومفاجآت جديدة للطلاب.. فرصة أخيرة لتغيير الشعبة قبل الامتحان.. وتحذيرات من التجاوز بالألفاظ أثناء الإجابة

الأربعاء 18/ديسمبر/2019 - 03:00 م
امتحانات الصفين الاول
امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي
Advertisements
ياســـمين بدوي
  • الامتحان لن يزيد على 40 سؤالا منها اختيار من متعدد ومنها مقالي
  • لابد أن يستخدم الطلاب القلم الجاف في تدوين الإجابات النهائية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مؤخرا عن العديد من التفاصيل الجديدة الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الأول لـ الصفين الأول والثاني الثانوي، الدارسين بالعام الدراسي الحالي 2019/2020.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن ضوابط تنظيم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2019/2020، والتي ستبدأ يوم 11 يناير 2020.

ونص الخطاب على أنه بالنسبة للطلاب الذين سيؤدون الاختبار ورقيًا، تجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول (يناير 2020) في الفترة المسائية (وفقًا لجدول الامتحان المعتمد) لطلاب الصف الأول الثانوي وطبقًا للمواصفات التي أصدرها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

كما نص الخطاب على تكليف مديري عموم الإدارات التعليمية بتشكيل لجان فنية لإعداد الامتحانات وفقًا لما تم إقراره في الاجتماع الذي عُقد بين مديري عموم تنمية المواد الدراسية بالوزارة والموجهين العموم ومنسقي المواد الدراسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وفق القواعد والإجراءات القانونية المنظمة لإعداد الامتحانات.

وتضمن الخطاب بيانا بعدد الأسئلة وأنواعها للصف الأول الثانوي، حيث سيتكون امتحان اللغة العربية من 35 سؤالًا (27 أسئلة اختيار من متعدد، و8 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الأولى 27 سؤالا (20 سؤال اختيار من متعدد، و7 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الثانية 25 سؤالًا (23 سؤال اختيار من متعدد، وسؤالين مقال)، والرياضيات 40 سؤالا (20 هندسة، 12 جبر، و8 حساب مثلثات) جميعهم اختيار من متعدد، والكيمياء 20 سؤال اختيار من متعدد، والفيزياء 20 سؤال اختيار من متعدد، والأحياء 20 سؤال اختيار من متعدد والتاريخ 20 سؤال اختيار من متعدد، والجغرافيا 20 سؤال اختيار من متعدد، والفلسفة والمنطق 20 سؤال اختيار من متعدد.

وبالنسبة للاختبارات الإلكترونية، تُعقد في الفترة الصباحية لطلاب الصف الثاني الثانوي بالمدارس الحكومية والمدارس الخاصة والمعاهد القومية داخل مدارسهم الأصلية.

كما تضمن الخطاب بيانا بعدد الأسئلة وأنواعها للصف الثاني الثانوي، حيث سيتكون امتحان اللغة العربية من 35 سؤالًا (27 أسئلة اختيار من متعدد، و8 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الأولى 27 سؤالا (20 سؤال اختيار من متعدد، و7 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الثانية 22 سؤالًا (20 سؤال اختيار من متعدد، وسؤالين مقال)، والجبر والتفاضل وحساب المثلثات 40 سؤالًا (20 جبر، 12 تفاضل، و8 حساب مثلثات) جميعهم اختيار من متعدد، والكيمياء 30 سؤال اختيار من متعدد، والفيزياء 30 سؤال اختيار من متعدد، والأحياء 30 سؤالًا اختيار من متعدد والتاريخ 30 سؤالًا اختيار من متعدد، والجغرافيا 30 سؤال اختيار من متعدد، والفلسفة والمنطق 30 سؤال اختيار من متعدد، وعلم النفس والاجتماع 30 سؤالا (15 علم نفس، و15 اجتماع)، وتطبيقات رياضية 30 سؤالًا (15 استاتيكا، 15 هندسة).

وتعقد الامتحانات للمواد غير المدرجة بجدول الامتحان المعتمد التي لا تضاف للمجموع للصف الأول والثاني الثانوي قبل بدء امتحانات شهر يناير 2020 يموعد مناسب تحت مسئولية الإدارة التعليمية.

ووجهت وزارة التربية والتعليم إرشادات هامة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بشأن الامتحانات، حيث قالت الوزارة إنه ينبه على جميع الطلاب بأنه في حالة قيام الطالب باستخدام أكثر من بديل لإجابة واحدة يترتب عليه حرمان هذا الطالب من درجة السؤال.

كما شددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة أن يستخدم الطلاب القلم الجاف في تدوين الإجابات النهائية الخاصة بهم، سواء في الإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد، أو الأسئلة المقالية "بالنسبة للامتحانات الورقية".

ويتولى الموجه الأول لكل مادة دراسية الإشراف والمتابعة على جميع الأعمال الخاصة بتقدير الدرجات.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لن يتم إعلان نتيجة التقدير الورقي حتى يتم الانتهاء من التقدير الإلكتروني ليتم إعلان النتيجة لجميع الطلاب سواء تم اختبارهم ورقيا أو إلكترونيا في آن واحد.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات رسمية جديدة لجميع المدارس الثانوية، بشأن الاستعداد لامتحانات الصف الثاني الثانوي التي من المقرر أن تعقد إلكترونيا ابتداءً من 11 يناير القادم.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة قيام كل مدرسة ثانوي بالدخول على منصة الاختبار الإلكتروني قبل بدء الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصف الثاني الثانوي، للتأكد من جاهزية منصة الاختبار.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إن هذا لابد أن يتم بمساعدة أخصائي التطوير التكنولوجي، على أن يتم إبلاغ غرفة المتابعة بجميع الإجراءات.

كما شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على كل مدرسة ثانوية بضرورة التواصل مع جميع طلاب الصف الثاني الثانوي للتأكد من جاهزية التابلت الخاص بهم، وذلك بالتنسيق مع أخصائي التطوير، لتلافي أي مشاكل قد تحدث وقت الامتحان.

كما أكدت وزارة التربية والتعليم ضرورة اتباع جميع التعليمات التقنية في التعامل مع غرفة التكنولوجيا بالمدارس، واتخاذ جميع التدابير لعدم انقطاع التيار الكهربائي في المدارس مقار الامتحانات الإلكترونية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه على مديري المدارس التنبيه على طلاب الصف الثاني الثانوي للحضور مبكرا في اليوم الأول من الامتحان قبل بدء الامتحان بنصف ساعة لتسجيل الدخول إلكترونيًا.

ولفتت وزارة التربية والتعليم أيضا إلى أنه على جميع المدارس الثانوية مراعاة إجراءات تسجيل حضور الطالب في اللجنة المخصصة له والتنبيه على أن الطالب الذي لم يسجل حضوره باللجنة لن يعتد بامتحانه.

وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن هناك تحذيرات وتعليمات لابد أن يراعيها طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2019 /2020.

وقال رئيس قطاع التعليم العام بـ وزارة التربية والتعليم: "ممنوع تماما اصطحاب التليفونات المحمولة وكاميرات التصوير داخل لجان امتحانات الفصل الدراسي الأول لـ الصفين الأول والثاني الثانوي، والتي من المقرر أن تعقد إلكترونيًا ابتداءً من 11 يناير القادم".

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام في تعليمات رسمية تم إرسالها لجميع المدارس الثانوية، أن أي طالب سيخالف التعليمات سيعرض نفسه للمساءلة القانونية طبقا لقانون مكافحة الغش.

كما قدم حجازي نصائح هامة للطلاب على أنه يجب على جميع طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، مراعاة الزمن المخصص للإجابة عن أسئلة كل مادة، وعدم التجاوز بالعبارات والألفاظ أثناء إجابتهم عن أسئلة الامتحان، مشيرًا إلى أنه سوف يتعرض للمساءلة القانونية كل من يستخدم عبارات يعاقب عليها القانون.

وقد وافق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على إتاحة الفرصة من جديد لطلاب الصف الثاني الثانوي، الذين يرغبون في تغيير الشعبة.

وأوضح الدكتور رضا حجازين مساعد وزير التربية والتعليم لشئون التعليم العام، في خطاب رسمي لجميع المديريات، أن هذه الفرصة ستتاح فقط حتى يوم الخميس 19 ديسمبر 2019.

وأكد أنه تم التنبيه على الإدارات التعليمية لإخطار المدارس بذلك، مشيرًا إلى أن هذه التسهيلات تأتي حرصا على مصلحة الطلاب.

وأوضح أن هذا القرار جاء بعد أن تلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني التماسات من أولياء أمور طلاب الصف الثاني الثانوي العام.

وأشار إلى أن هذه الالتماسات كانت تطالب الوزارة بإتاحة الفرصة لهؤلاء الطلاب لتغيير الشعبة لتعثرهم في الدراسة في الشعبة التي اختاروها من بداية العام الدراسي بالصف الثاني الثانوي.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات بتشكيل غرفة عمليات بالمديريات وغرفة عمليات في كل ادارة تعليمية لمتابعة أعمال امتحانات الصفين الاول والثاني الثانوي الورقية والإلكترونية، وتيسير التواصل مع الوزارة والمديرية والإدارة، وإرسال تقرير يومي عن أعمال سير الامتحان إلى قطاع التعليم العام بالوزارة.

ويسمح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي لاستخدامه أثناء تأدية الامتحانات سواء كانت ورقية أو إلكترونية بنظام أوبن بوك.

وقد تلقت المديريات التعليمية تعليمات بالتنسيق مع مديريات الأمن لتأمين المدارس الثانوية أثناء فترات الامتحان، وخاصة مدارس البنات، إلى جانب التنسيق مع الشركة القابضة لكهرباء مصر بكل مديرية للحفاظ على انتظام تيار الكهرباء أثناء الامتحان، والتنسيق مع مديرية الصحة والسكان لتوفير طبيب أثناء الامتحان، والتنسيق مع مديرية الأوقاف والكنيسة لتوعية الكلاب وأولياء الأمور بالواجبات المتبعة أثناء الامتحان، والتنسيق مع مصلحة السجون بشأن امتحان الطلاب المسجونين.
Advertisements
AdvertisementS