AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المدارس تستعد لامتحانات 2 ثانوي الإلكترونية.. بروفات ناجحة لدخول طلاب مدارس القاهرة على المنصة الامتحانية.. و10 نصائح لضمان حل الاختبارات بدون أعطال

الخميس 09/يناير/2020 - 01:10 م
منصة الامتحانات الالكترونية
منصة الامتحانات الالكترونية
Advertisements
ياســـمين بدوي
  • تعليم القاهرة : تجارب الدخول على منصة الامتحانات الإلكترونية نجحت بمدارسنا الثانوية
  • ننشر التصور النهائي لامتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

بدأت المدارس الثانوية تنهي استعداداتها لانطلاق امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي التي من المقرر أن تبدأ يوم 11 يناير 2020

ويتركز الاهتمام بشكل أكبر على الاستعداد لامتحانات الصف الثاني الثانوي، والتي أكدت وزارة التربية والتعليم عقدها إلكترونيا عبر أجهزة التابلت، حيث تقوم المدارس الثانوية خلال الأسبوع الجاري بالتأكد من ضبط الشبكات المسئولة عن تسهيل دخول الطلاب على منصة الامتحانات الإلكترونية.

وتم التقاط هذه الصور من داخل مدرسة السيدة خديجة الثانوية بإدارة المطرية التعليمية، والتي نجح فيها طلاب 2 ثانوي اليوم في الدخول على منصة الامتحانات الإلكترونية بنجاح وبدون أي أعطال.

وأكد محمد عطية، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن جميع المدارس الثانوية التابعة للإدارات التعليمية بمحافظة القاهرة، أجرت بروفات ناجحة لدخول طلاب 2 ثانوي بالتابلت على منصة الامتحانات الإلكترونية، وذلك استعدادا لانطلاق الامتحانات الإلكترونية، والتي ستبدأ يوم السبت الموافق 11 يناير 2020.

وقال مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إن هذه البروفات الهدف منها ضمان تفعيل أجهزة التابلت لجميع طلبة الصف الثاني الثانوي، وتوصيلها بمنصة الامتحانات الإلكترونية لتجنب حدوث أي مشاكل أو أعطال أثناء سير الامتحانات.

وأكد مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أنه تم التنبيه على مديرى عموم ووكلاء الإدارات التعليمية للأهمية القصوى، بتطبيق التجربة وموافاة إدارة التطوير التكنولوجى بالمديرية صباح اليوم بتقرير شامل.

وأوضح مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن التجارب التي تشهدها المدارس تشمل محاولة الدخول على منصة الامتحانات الإلكترونية مرة بالكود التعريفى ثم مرة بكود الطالب.

وأضاف مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة أن جميع المدارس الثانوية بمحافظة القاهرة تعمل بكفاءة، ومؤهلة للامتحان إلكترونيا، مع اعتبار الأمر هاما وعاجلا جدا، تحت إشراف ومسئولية مدير عام ووكيل كل إدارة تعليمية.

كما أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية استكمال الاستعدادات الخاصة لإجراء امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي على النظام الجديد المقرر لها السبت المقبل.

حيث سيتم امتحانات الصف الأول الثانوي ورقيا بامتحانات وضعها الموجهين الأوائل المواد الدراسية بالإدارات التعليمية وفق الضوابط المرسلة للتوجيهات العمومية بالمديرية من الوزارة.

من جانبه، أعلن طه عجلان، وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، أنه تقرر تشكيل لجان لمتابعة الامتحانات بالمدارس التابعة للإدارات والتأكيد على أهمية سير أعمال الامتحانات وفق القواعد المنظمة لذلك الشأن، إلى جانب مخاطبة الجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة والتنسيق معهم قبل انطلاق الامتحانات لتأمين سيرها.

وقال طه عجلان إن امتحانات الصف الأول الثانوي ستكون فترة مسائية بعد انتهاء امتحانات الصف الثاني الثانوي التي ستتم إلكترونيًا بالتابلت صباحا، مؤكدا أنه تمت مراجعة أسئلة الامتحانات بعناية شديدة داخل المطبعة السرية حتى تخرج للطلاب بصورة جيدة، مشيرا إلى أن جميع الأسئلة من الكتاب المدرسي وتراعي ما تم تدريسه من المنهج.

من جانبه، أكد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين والتعليم العام، أنه سيتم تشكيل غرفة متابعة مركزية بديوان عام الوزارة، لمتابعة الإجراءات الخاصة باختبارات الصف الأول الثانوي والصف الثاني الثانوي.

وقال نائب وزير التربية والتعليم إنه سيتم تشكيل غرفة متابعة على مستوى المديرية برئاسة مدير المديرية، وعضوية مدير التعليم الثانوي، والموجه العام للمادة، ومدير مركز التطوير، كما سيتم تشكيل غرفة متابعة على مستوى الإدارة التعليمية برئاسة مدير عام الإدارة وعضوية وكيل الإدارة ومدير المرحلة الثانوية بالإدارة وموجه أول المادة.

‎وشدد نائب الوزير لشئون المعلمين على تطبيق القانون رقم 73 لسنة 2017 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

أما عن جدول امتحانات الصف الثاني الثانوي:
فيمتحن الطلاب يوم السبت 11 يناير اللغة العربية من 9 صباحا لـ 12 ظهرا ، ويمتحن الطلاب يوم الاثنين 13 يناير 2020 اللغة الأجنبية الاولى من 9 صباحا لـ 12 ظهرا، ويمتحن الطلاب الثلاثاء 14 يناير 2020 الأحياء بالنسبة لطلاب علمي والفلسفة بالنسبة لطلاب أدبي من 9: لـ 11 صباحا، ثم يمتحن الطلاب يوم الأربعاء 15 يناير 2020 اللغة الأجنبية الثانية من 9 صباحا لـ 11 صباحا.

ويمتحن الطلاب يوم الخميس 16 يناير 2020 الجبر والتفاضل وحساب المثلثات من 9 صباحا لـ 12 ظهرا.

ويمتحن الطلاب يوم السبت 18 يناير 2020 الفيزياء لطلاب العلمي والتاريخ لطلاب الأدبي من 9 صباحا لـ 11 صباحا، ويمتحن الطلاب يوم الأحد 19 يناير 2020 التطبيقات الرياضية لطلاب العلمي من 9 صباحا لـ 11:30 صباحا، ويمتحن طلاب الأدبي علم النفس والاجتماع من 9 صباحا لـ 11 صباحا، ويمتحن الطلاب يوم الأربعاء 22 يناير 2020 الكيمياء لطلاب العلمي والجغرافيا لطلاب الأدبي من 9 صباحا لـ 11 صباحا.

قدمت مدرسة عمر كامل الوكيل الثانوية بنات بمحافظة البحيرة، عددا من النصائح الهامة التي يجب على طلاب 2 ثانوي اتباعها لضمان خوض امتحانات 2 ثانوي الإلكترونية على منصة الامتحانات الإلكترونية بنجاح.

وتمثلت هذه النصائح فيما يلي:
* ضرورة غلق "التابلت" تمامًا بعمل Shutdowm قبل الدخول للجنة الامتحان ثم فتحه مرة أخرى عند الوصول للأماكن المخصصة لأداء الامتحان، وذلك لتشغيل الـ"Access point" في نطاق كل فصل تلقائيًا؛ تجنبًا للتحميل على Access point معين.

* عدم الانشغال بعلامة التعجب "!" التي تظهر على الشبكة، وبمجرد ظهور علامة "واي فاي"، أعلى الشاشة، فذلك يعني أن الجهاز متصل، وادخل فورًا على موقع الامتحان.

* أثناء أداء الامتحان، ممنوع نهائيًا فتح أي صفحة أخرى بمتصفح "جوجل كروم"، أو فتح موقع آخر أو تقسيم الشاشة لفتح أي تطبيق أو برنامج آخر؛ لأن ذلك يؤدي للخروج من الامتحان نهائيًا.

* يجب على كل طالب إدخال كود الجلسة الخاص به، وفي حال إدخال كود مختلف سيعتبر الطالب متغيبا عن امتحانه.

* تبدأ الامتحانات على "التابلت" في موعد ثابت للجميع ويغلق تلقائيًا في نهاية الوقت للجميع.

*عداد الوقت الذي يظهر للطالب يبين فقط المدة التي قضاها الطالب أثناء حل الامتحان، بمعنى أنه إذا كان هناك امتحان زمن إجابته ساعة ونصف الساعة ومحدد له البدء الساعة التاسعة، وهناك 3 طلاب، فتح الأول المنصة الساعة التاسعة تمامًا، والثاني في التاسعة الربع، والثالث في الساعة العاشرة، فإن امتحانهم جميعًا سيغلق في تمام الساعة العاشرة والنصف بحسب الزمن المحدد على "السيرفر".

* عند انتهاء الامتحان فإن الإجابات تحفظ تلقائيًا وترسل تلقائيًا إلى موقع الوزارة.

* إذا نسي الطالب جهاز "التابلت" الخاص به، أو جاء به غير مشحون، أو عليه رمز قفل نسى فتحه، ففي جميع هذه الأحوال لن يؤدي الطالب الامتحان ورقيًا؛ لأن جاهزية "التالبت" للامتحان مسؤولية الطالب، وهذا يعتبر إهمالا.

* الحالة الوحيدة لعقد الامتحان ورقيا هي حدوث مشكلة تعوق استقبال الشبكة وعدم نزول الامتحان على "التابلت"، وهذا يقدره أخصائي التطوير التكنولوجي.

* ممنوع إدخال أي كتب خارجية أو مذكرات ورقية داخل اللجان الامتحانية، والمسموح به فقط هو الكتاب المدرسي.

* على جميع الطلاب التواجد داخل اللجنة الامتحانية قبل الساعة الثامنة والنصف للاطمئنان على أجهزة "التابلت" وحل أي مشكلة.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن ضوابط تنظيم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2019 /2020، والتي ستبدأ يوم 11 يناير 2020.

ونص الخطاب على أنه بالنسبة للطلاب الذين سيؤدون الاختبار ورقيًا، تجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول (يناير 2020) في الفترة المسائية (وفقًا لجدول الامتحان المعتمد) لطلاب الصف الأول الثانوي وطبقًا للمواصفات التي أصدرها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

كما نص الخطاب على تكليف مديري عموم الإدارات التعليمية بتشكيل لجان فنية لإعداد الامتحانات وفقًا لما تم إقراره في الاجتماع الذي عُقد بين مديري عموم تنمية المواد الدراسية بالوزارة والموجهين العموم ومنسقي المواد الدراسية بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وفق القواعد والإجراءات القانونية المنظمة لإعداد الامتحانات.

وتضمن الخطاب بيانا بعدد الأسئلة وأنواعها للصف الأول الثانوي، حيث سيتكون امتحان اللغة العربية من 35 سؤالًا (27 سؤال اختيار من متعدد، و8 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الأولى 27 سؤالا (20 سؤال اختيار من متعدد، و7 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الثانية 25 سؤالًا (23 سؤال اختيار من متعدد، وسؤالين مقال)، والرياضيات 40 سؤالا (20 هندسة، 12 جبر، و8 حساب مثلثات) جميعها اختيار من متعدد، والكيمياء 20 سؤالا اختيار من متعدد، والفيزياء 20 سؤال اختيار من متعدد، والأحياء 20 سؤال اختيار من متعدد والتاريخ 20 سؤال اختيار من متعدد، والجغرافيا 20 سؤال اختيار من متعدد، والفلسفة والمنطق 20 سؤال اختيار من متعدد.

وبالنسبة للاختبارات الإلكترونية، تُعقد في الفترة الصباحية لـطلاب الصف الثاني الثانوي بالمدارس الحكومية والمدارس الخاصة والمعاهد القومية داخل مدارسهم الأصلية.

‎كما تضمن الخطاب بيانا بعدد الأسئلة وأنواعها للصف الثاني الثانوي، حيث سيتكون امتحان اللغة العربية من 35 سؤالًا (27 سؤال اختيار من متعدد، و8 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الأولى 27 سؤالا (20 سؤال اختيار من متعدد، و7 أسئلة مقال)، واللغة الأجنبية الثانية 22 سؤالًا (20 سؤال اختيار من متعدد، وسؤالين مقال)، والجبر والتفاضل وحساب المثلثات 40 سؤالًا (20 جبر، 12 تفاضل، و8 حساب مثلثات) جميعها اختيار من متعدد، والكيمياء 30 سؤال اختيار من متعدد، والفيزياء 30 سؤال اختيار من متعدد، والأحياء 30 سؤال اختيار من متعدد، والتاريخ 30 سؤالً اختيار من متعدد، والجغرافيا 30 سؤال اختيار من متعدد، والفلسفة والمنطق 30 سؤال اختيار من متعدد، وعلم النفس والاجتماع 30 سؤالا (15 علم نفس، و15 اجتماع)، وتطبيقات رياضية 30 سؤالًا (15 استاتيكا، 15 هندسة).
Advertisements
AdvertisementS