AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رد أكثر خطورة.. روحاني يجدد تهديدات طهران لواشنطن

الخميس 09/يناير/2020 - 01:34 م
الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني
Advertisements
أحمد محرم
ذكرت قناة "روسيا اليوم" أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليو، الخميس، أكد له فيه أن "الولايات المتحدة ستلقى ردا أكثر خطورة إذا ارتكبت خطأ آخر".

ومن جانب آخر، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الخميس أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية تمكنت من كشف خطة طهران ووجهت تحذيرات إلى البيت الأبيض قبل عدة ساعات من الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدة امريكية في العراق ردا على اغتيال قاسم سليماني.

وفي يوم الثلاثاء، تم إصدار رسالة عاجلة تضمنت التحذيرات من سيناريوهات محتملة إلى الرد الإيراني على اغتيال قاسم سليماني بدءًا من إطلاق الصواريخ والقذائف أو من خلال هجمات ضد المدنيين امريكيين في الشرق الأوسط وحتى احتمال اقتحام المئات لقاعدة عين الأسد في غرب العراق.

وبعد ثلاث ساعات من الرسالة العاجلة، أطلقت إيران أكثر من 15 صاروخًا باليستيًا على قاعدتين عراقيتين، بما في ذلك عين الأسد نفسها، التي تضم حوالى 1000 جندي أمريكي. انتهت الهجمات دون وقوع إصابات.

وقالت الصحيفة التي تحدثت مع مسؤولين أمريكيين وعسكريين في واشنطن والعراق قالوا "شعر ترامب بالارتياح لعدم وجود ضحايا".

وبعد الهجوم ، تحدث ترامب مع المسؤولين الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس، حيث حث بعضهم الرئيس على احتواء الحدث.

وقال ترامب إن "إيران قد انسحبت"، لكن الكثيرين يعتقدون أن المزيد من الهجمات ليست سوى مسألة وقت كما حدث أمس وتم إطلاق صواريخ على مجمع السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد دون وقوع إصابات.

ووفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" ، فإن أقمار التجسس التي راقبت حركة قاذفات الصواريخ الإيرانية والمحادثات بين مسؤولي الحكومة الإيرانية التي اعترضتها وكالة الأمن القومي (NSA) أشارت إلى أن رد طهران على اغتيال سليماني أمر متوقع في نفس اليوم لا سيما وأن القاعدة في عين الأسد لم تكن محمية فقام جيش الولايات المتحدة بإجلاء القوات إلى مواقع محصنة.
Advertisements
AdvertisementS