AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المزارع المصري يقف عاجزا أمام كارثة طبيعية تحدث في العالم كله..فيديو

الإثنين 13/يناير/2020 - 02:53 م
المناخ والتقلبات
المناخ والتقلبات الجوية تهدد المحاصيل الزراعية
Advertisements
فرح علاء الخولي
قال الدكتور محمد فهيم، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إنه نظرًأ لما تشهده البلاد من حالة عدم استقرار في الجو خلال الأيام السابقة، وما سببته من تهديد للمحاصيل الزراعية نظرا لتكون الصقيع علي المحاصيل.

وأضاف الدكتور محمد فهيم، خلال حواره في برنامج صباح الخير يا مصر، الذي يذاع على مصر الأولى، أن قطاع الزراعة سواء النباتي او الحيواني هو أكثر القطاعات المتأثرة والمعرضة لتقلبات المناخ طوال اليوم، لذلك هناك تفاعل كبير جدًا بين وحدة الزراعة مع المناخ الموجود.

وأضاف أن المناخ المصري شبه تقلص في فصلين رئيسيين هما الصيف والشتاء، كما أن مصر مؤهلة الفترة القادمة لكثير من التغييرات المناخية، ومن الضروري استغلال هذا التغيير من خلال زيادة الصادرات من محاصيل معينة في توقيتات محددة.

وأوضح الدكتور محمد فهيم، أنه يمكن العمل على زرع المحاصيل التي نعرف أنها ستتعرض لمشاكل في الدول الاوروبية، بشكل اكثر وهذا سيكون من خلال رسم خريطة واضحة من قبل المؤسسات العلمية و الداعمة للقطاع الزراعي.

وذكر الدكتور محمد فهيم، انه بالرغم من خبرة المزارع المصري الواسعة المتوارثة على مدار السنين، إلا أنه يقف الآن عاجزًا أمام تغير المناخ لأنه أمر جديد ورد عليه، ولم يعرف بعد كيفية التعامل معه للحفاظ على المحاصيل الزراعية.

وأضاف أن ما يحدث في العالم كله من تقلبات جوية وأدى لاشتعال الحرائق في كلًا من غابات الامازون، غابات أستراليا في الأيام السابقة، يرجع هذا إلى الكارثة المناخية الموجودة على سطح الكرة الأرضية، وليس هناك منطقة آمنة الآن من تلك التقلبات في العالم كله حتى على الأماكن الجليدية.
Advertisements
AdvertisementS