AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كورونا يثير الذعر في العالم.. عشرات القتلى ومئات المصابين.. والصين تطور لقاحا مضادا للفيروس الغامض وتحظر مبيعات الحيوانات.. وكندا والبرتغال تسجلان أولى الإصابات..وفرنسا تلغي احتفالات رأس السنة الصينية

الأحد 26/يناير/2020 - 03:00 م
كورونا يثير الذعر
كورونا يثير الذعر في العالم
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • الصحة الصينية: مصدر فيروس كورونا مجهول ونتوقع زيادة المصابين
  • الحكومة الصينية تعلن حظر جميع مبيعات الحيوانات البرية في البلاد
  • 450 من العاملين الطبيين العسكريين فى مدينة ووهان لمكافحة الفيروس 
  • فريق طبى يضم 1600 فرد للمساعدة في السيطرة المرض في هوبي

أثار انتشار فيروس كورونا الجديد حالة من الذعر العالمي بعد ظهوره في الصين وانتقاله إلى أكثر من دولة حول العالم مثل اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وفيتنام وسنغافورة ونيبال وفرنسا وماليزيا وأستراليا.

وكان الرئيس الصيني، تشي جين بينج، أكد أن فيروس كورونا الجديد ينتشر بشكل سريع، وأن بلاده تواجه وضعا خطيرا.

وأعلنت السلطات الصينية اليوم، الأحد، ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا مشيرة إلى أن عدد الوفيات ارتفع ليصل إلى 56 شخصا، بعد إعلان السلطات في مقاطعة هوباي عن 13 حالة وفاة إضافية و323 إصابة جديدة مؤكدة، فيما قالت حكومة شنجهاي إنها سجلت أول حالة إصابة لديها.

وارتفع عدد الإصابات المؤكدة على مستوى البلاد، بحسب الأرقام الواردة من هوباي، بؤرة الوباء، إلى  1970 شخصا، بناءً على الأرقام التي كانت الحكومة المركزيّة نشرتها في وقت سابق.

وأكد نائب وزير الصحة الصيني، اليوم، الأحد، أن حكومة بلاده ليست متأكدة من مصدر فيروس كورونا الجديد.

وقال في مؤتمر صحفي إن "المعلومات التي نملكها عن فيروس كورونا محدودة للغاية"، مشيرا إلى أن الصين لا تعرف مصدر الفيروس وكيفية انتشاره، متوقعا زيادة في عدد المصابين.

وقال إن الصين تعتزم إرسال 12 فريقا طبيا إضافيا تشمل أكثر من 1600 فرد إلى مقاطعة هوبي، حيث تأثر النظام الطبي المحلي بانتشار فيروس كورونا الجديد.

وقال ما شياو وي، مدير اللجنة الوطنية للصحة في مؤتمر صحفي، إنه سيتم إرسال الفريق الطبي خلال وقت قصير، مضيفا أن السلطات تقوم أيضا بتنسيق الإمدادات الضرورية للسيطرة على انتشار الوباء.

وأوضح أن اللجنة استدعت وأرسلت أكثر من 900 فرد في سبعة فرق طبية في هوبي.

كما أرسل الجيش فريقا طبيا مكون من 450 فردا وهناك ما يزيد على ألف فرد آخرين في وضع الاستعداد.

وأرسلت الصين 450 من العاملين الطبيين العسكريين، بينهم محترفون يتمتعون بخبرة في مكافحة فيروس سارس وفيروس إيبولا، إلى ووهان، أشد المدن تضررا بفيروس كورونا الجديد.

ووصل العاملون الطبيون، الذين ينقسمون إلى ثلاثة فرق بعثت بها الجامعات الطبية للقوات البرية والقوات البحرية والقوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني، إلى ووهان على متن طائرة عسكرية مساء يوم الجمعة.

وكانت الحكومة الصينية أعلنت حظر جميع مبيعات الحيوانات البرية في جميع أنحاء البلاد، في ظل تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا القاتل.

من جانبه، كشف رئيس المعهد الوطني لمكافحة الأمراض الفيروسية والوقاية منها في الصين "شيوي ون بو" أن المركز شرع في تطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا الجديد (2019-إن. سي. أو. في).

وأضاف شيوي، في تصريح اليوم، الأحد، أن المركز عزل الفيروس، ويقوم حاليا بتحديد سلالته، مشيرا إلى أنه يعمل أيضا على فحص أدوية تستهدف الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد.

في سياق متصل، طالبت اللجنة الوطنية للصحة في الصين - في وثيقة رسمية - الدوائر الصحية في البلاد بإصدار إشعارات لتنبيه من سافروا من مدينة "ووهان" - أشد المدن تضررا بفيروس كورونا الجديد في وسط الصين - بأنه يتعين عليهم الإعلان عن أنفسهم لمحطات الصحة في الأحياء السكنية والبقاء في منازلهم لمدة 14 يوما للملاحظة الطبية حتى إذا لم تظهر عليهم أعراض الالتهاب الرئوي.

وكانت مدينة ووهان - وهي مركز للنقل يبلغ تعداد سكانها أكثر من 10 ملايين نسمة - قد شهدت دخول وخروج أعداد كبيرة من الناس قبل أن تطالب المواطنين يوم الخميس الماضي بعدم مغادرة المدينة وتغلق العديد من الطرق السريعة وتعلق رحلات الطائرات والقطارات للركاب المغادرين.

وأعلنت مصلحة الدولة الصينية للجمارك أن المواد المتبرع بها إلى الصين من الخارج من أجل مكافحة الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا الجديد ستخضع لإجراءات تخليص جمركي سريعة.

وكإجراء احترازي، قررت فرنسا إلغاء احتفالات رأس السنة الصينية التي كانت مقررة في ساحة الجمهورية بالعاصمة باريس؛ بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أغلقت الصين عددا من أماكن الجذب السياحي، في محاولة يائسة منها لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد القاتل الذي أودى بحياة 56 شخصا حتى الآن.

وقررت الصين إغلاق جزء من سور الصين العظيم ومدينة شنجهاي ديزني لاند، في الوقت الذي تحتفل الدولة بالعام الصيني الجديد "رأس السنة القمرية الصينية"، حيث بدأت الجمعة، عطلة أسبوعية بمناسبة هذا الاحتفال.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية قرارا عاجلا بشأن انتشار فيروس كورونا الجديد في الصين، معلنة أنها ستقوم بإجلاء الرعايا الأمريكيين من مدينة ووهان الصينية حيث ينتشر فيروس كورونا.

وأعلنت الولايات المتحدة تسجيل ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد. وأوضحت أن المصاب كان قادما من ووهان الصينية ووصل إلى كاليفورنيا، لافتة إلى أنه محتجز بمعزل عن غيره في واحدة من المستشفيات المحلية وإنه في حالة جيدة.

وأعلنت كندا اليوم عن أول إصابة من فيروس كورونا الجديد.

وقالت سلطات الصحة العامة في تورونتو إنها  تلقت إخطارا بأول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في أحد السكان الذي عاد في الآونة الأخيرة من مدينة ووهان الصينية.

ولم تسلم البرتغال من الفيروس، إذ سجلت أول حالة يشتبه في إصابتها بالفيروس التاجي الجديد "كورونا"، الذي انتشر مؤخرا في الصين متسللا إلى مختلف البلدان.

ووفقا لوكالة الأنباء"EFE"، ذكرت وزارة الصحة الوطنية في البرتغال أن المريض الذي وصل مؤخرا من مدينة ووهان، المنكوبة بالفيروس في الصين، موجود حاليا في مستشفى "كوري كابرال" في لشبونة وحالته مستقرة.
Advertisements
AdvertisementS