AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دينا متولي تكتب: أسباب الأرتيكاريا وعلاجها

الأربعاء 12/فبراير/2020 - 08:43 م
صدى البلد
Advertisements

«الأرتيكاريا»، أكثر أنواع حساسية الجلد انتشارا . وتحدث الإصابة بها نتيجة التعرض لأحد مسببات الحساسية مثل الطعام أو الدواء وغيرها مما يؤدي إلى تنبيه جهاز المناعة فيها بإنتاج الأجسام المضادة لمحاربة المادة المثيرة للحساسية.

وتنقسم  الأرتيكاريا إلى نوعين الحادة وعادة يكون سببها بعض الأطعمة مثل الأطعمة الحريفة مثل الشطة والمخللات أو بعض الأسماك والفاكهة مثل الفراولة والموز أو بعض الأدوية مثل البنسلين، وقد تحدث أيضا نتيجة التوتر النفسي عند بعض الأشخاص، والنوع الآخر المزمنة وهى تلك التي تستمر لمدة أكثر من 6 أسابيع وعادة تكون مجهولة السبب ولكن بعض حالات الأرتيكاريا المزمنة تصاحب بعض الأدوية مثل دواء الأسبرين أو مواد حمض البنزويك الحافظة في الطعام أو بعض الأمراض المناعية مثل أمراض الغدة الدرقية.


تتصاحب الأرتيكاريا مع انتفاخ مفاجئ في الشفتين والجفون أما أرتيكاريا التلامس فسببها الحساسية للمواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل أو المنسوجات أو بعض النباتات والأدوية، ومن المهم فى حالات الأرتيكاريا السؤال عن تاريخ أكل بعض الأطعمة التي تحتوى على مواد حافظة أو بعض الفواكه أو تعاطي أي أدوية أو مثل ذلك .


وتحدث الأرتيكاريا من خلال فرز خلايا خاصة في الجلد محتوياتها ويتضمن ذلك الهيستامين وهو مركب كيماوي يسبب تورم وحكة بالجلد ويمكن الحد من تأثيره بتناول مضادات الهيستامين .


ويجب عمل الفحوصات اللازمة في حالات الأرتيكاريا المزمنة هي: "فحص تعداد الدم الكامل CBC وسرعة ترسب الكريات الحمر ESR، واليوريا ووظائف الكبد، وتحليل البول والبراز".


وعلاج الأرتيكاريا كالتالي: يجب تجنب أى مسبب واضح للأرتيكاريا مثل بعض الأطعمة والأدوية التي تؤدى إلى ظهور الأرتيكاريا، ونأخذ جرعات منتظمة من مضادات الهيستامين التي تساعد على تهدئة التهيج الجلدي، وتعتبر مضادات الهيستامين آمنة في حال أخذها على فترات زمنية طويلة، وقد يلزم أخذ حبوب الكورتيزون على فترات قصيرة في حالة تورم الحالة واشتدادها ولكن تحت إشراف الطبيب المختص.
Advertisements
AdvertisementS