AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل ساعات من اجتماع الأعلى للجامعات .. مصادر تكشف أهم المناقشات .. إعلان الموقف من تعطيل الدراسة.. والتعليم الإلكتروني البديل الأول لتعويض الطلاب

الثلاثاء 10/مارس/2020 - 04:39 م
المجلس الاعلى للجامعات
المجلس الاعلى للجامعات
Advertisements
نهلة الشربيني - كريم ناصر - حسام الفقي

  • عادل عبد الغفار: التعليم الإلكتروني البديل الأول
  • الأعلى للجامعات يحسم مصير تعطيل الدراسة اليوم
  • جامعة حلوان تضع 3 طرق للتعليم عن بعد حال تعطيل الدراسة
  • عين شمس توضح خطتها حال تعطل الدراسة بسبب كورونا

 

خاطب المجلس الأعلى للجامعات، أمس رؤساء الجامعات باتباع الاحتياطات اللازمة واتخاذ الإجراءات الوقائية، والتى من شأنها منع انتشار الفيروس، وسرعة الكشف عن أية إصابة به داخل الجامعات، ومنها:

 

1- تفعيل دور إدارة الأزمات.

 

2- تحديد فرق مخصصة للتعامل مع أى حالة اشتباه بكل جامعة.

 

3- وضع خطط للتدريس فى حالة الاضطرار لتعطيل الدراسة .

 

4- النظر فى توصيات المجلس الأعلى للجامعات فى خطته الوقائية.

 

 

 وفي ذلك السياق أكد مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن المجلس الأعلى للجامعات سيعقد اجتماعا طارئا اليوم برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، لمراجعة الخطط الموضوعة وتقييم الأداء والإجراءات المتخذة من قبل كافة الجامعات للتعامل مع فيروس كورونا على مستوى التوعية وطرق الوقاية وعلى مستوى المستشفيات الجامعية وتقسيم الطلاب بالكليات في بعض الجامعات لتقليل التجمعات.

 

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، أن كل هذه الإجراءات التي تقوم بها الجامعات يقيمها المجلس ويراجعها، مشيرة إلى أن الوضع آمن في الجامعات حتى هذه اللحظة بسبب إجراءات الوقاية والنظافة والتوعية الجيدة ووحدات الترصد الوبائي في الجامعات تقوم بعملها كما تم تدريب الأطقم الطبية بشكل جيد.

 

وبالنسبة لتعطيل الدراسة قال المصدر أن من ضمن الإجراءات المتخذة حاليا تفعيل وسائل التعليم الإلكترونية في شرح بعض المقررات وبعض الدروس للطلاب في التخصصات العلمية المختلفة وكيفية الاستعانة بطرق التعليم الإلكترونية وتكنولوجيا الاتصال في بعض المقررات الدراسية للطلاب.

 

 

كما صرح الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، بأن الجامعة لديها خطة محكمة لتطبيقها فى هذا الوضع وهي اللجوء إلى التعليم عن بعد.

 

وأوضح نجم لصدى البلد أن ذلك سيتم عن طريق نشر المواد التعليمية للطلاب عبر صفحات الفيس بوك وقنوات اليوتيوب والمواقع الخاصة بالكليات.

 

وأكد نجم أن أغلب كليات جامعة حلوان جاهزة لتطبيق هذه الطريقة وعلى اتم الاستعداد لها، مشيرا إلى أن تطبيقها سيتيح فرصة للجامعة لتطبيق تجربة التعليم عن بعد السائدة بأغلب دول العالم. 

 

 وأكد الدكتور نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس أن المجلس الأعلي للجامعات سوف ينعقد اليوم بحضور جميع رؤساء الجامعات المصرية وهو من يقرر موقف الدراسة بسبب فيروس كورونا.

 

وردا على الشائعات الواردة حول تعطيل الدراسة في الجامعة، أشار عبد الحميد إلى أنه لا نية لتعطيل الدراسة بسبب فيروس كورونا.

 

وقال عبد الحميد  في تصريحات لـ صدي البلد إن الجامعة تقوم بكل إجراءاتها الاحترازية لحماية الطلاب، موضحا أن جميع الكليات في الجامعة تقوم بعمل ندوات توعية ضد الفيروس للحفاظ على سلامة الطلاب.

 

قال الدكتور أسامة السيد عميد كلية تربية نوعية  جامعة عين شمس  أن الجامعة لديها خطة محكمة لتطبيقها فى هذا الوضع وهي اللجوء إلى التعليم عن طريق الحاسوب .

 

وأوضح السيد لصدى البلد أن ذلك سيتم عن طريق نشر المواد التعليمية للطلاب عن طريق كورسات مدمجة (cd) مشيرا الى بعض المقررات الالكترونية التي لا تحتاج وجود الطالب داخل الحرم الجامعي ويتم التعامل عن طريق الحاسوب ويتم تعامل الطلاب عن طريق الموقع الرسمي لكل كلية بالإضافة إلى الامتحانات التي تتم ايضا عن طريق الحاسوب .

 

وأكد عميد كلية التربية أن كليات جامعة عين شمس جاهزة لتطبيق هذه الطريقة وعلى اتم الاستعداد لها.

 


Advertisements
AdvertisementS