AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لو شكيت إنك مصاب بكورونا تعمل إيه؟.. صدى البلد يجيب

الثلاثاء 10/مارس/2020 - 08:45 م
كورونا
كورونا
Advertisements
شاذلى عبد الفتاح

يوضح "صدى البلد" فى السطور التالية خطوات الوقاية المثلى لمنع نقل العدوى من الشخص الذي قد يكون مصابا بـ فيروس كورونا، وكيفية التعامل معه؛ لتلافي تداعيات الإصابة بـ فيروس كورونا، كما نوضح ما يجب فعله تجاه الشخص المشكوك في أمره للاطمئنان إلى صحته.


تعد العزلة الذاتية للأشخاص الذين يشتبه فى إصابتهم بـ فيروس كورونا ضرورة، خاصة إذا كانوا على اتصال "وثيق ومستدام" مع الأفراد الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس، حيث يُنظر إلى أن قضاء 15 دقيقة على بعد 2 متر فقط من الشخص المصاب بـ فيروس كورونا يمثل خطورة كبيرة على صحتك.

اقرأ ايضا

الصحة العالمية توضح موقف تأجيل الدراسة في مصر

فيروس كورونا اللعين.. 4 أثرياء يخسرون 21 مليار دولار في ليلة

وهو ما أكده استشاريون ومتخصصون فى تخصص الأنف والأذن والحنجرة والذين أشاروا إلى أنه إذا شك الشخص بأنه مصاب بكورونا لا يذهب إلى الطبيب العام أو المستشفى، بل الأفضل أنى يبقى فى المنزل ويتصل بالطوارئ، حتى لو كانت الأعراض خفيفة.


وأوضحوا أن أعراض فيروس كورونا تتمثل فى سيلان الأنف، وصداع الرأس وسعال والتهاب الحلق، والحمى وشعور عام بالإرهاق والتعب، وفى الحالات الشديدة يصاب الشخص بالتهاب رئوي.


هذا فيما تتمثل خطوات العزل الذاتي بالمنزل فى البقاء فى المنزل 14 يومًا، وعدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة، والبقاء فى غرفة جيدة التهوية مع نافذة مفتوحة ومنفصلة، وعدم الاختلاط بأحد، وألا تشارك الأطباق أو أكواب الشرب أو المناشف أو الوسائد مع أحد، وتنظيف الأسطح المنزلية يوميًا باستخدام قفازات، ووضع نفايات الشخص المعزول فى كيس قمامة وربطه جيدًا.

اقرأ ايضا: 

تطور خطير.. العلماء يصدمون الجمهور بفترة حضانة كورونا الحقيقة

الصين تزف بشرى جديدة عن كورونا.. تفاصيل

وفى نفس السياق، قال الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان، إن فيروس كورونا هو مرض قديم وموجود فى العالم منذ عام 1918؛ ولكنه يطور نفسه سنويًا لذلك لا يوجد له علاج نهائى حتى الآن، ويعد الفيروس ضعيفا ولكنه فى الوقت نفسه سريع الانتشار، ويعد من الفيروسات الشائعة بين الحيوانات، ويمكن أن ينتقل إلى الإنسان، وأعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا العادية .

  

وأكد الدكتور إيهاب حنفي، ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية من مرض كورونا عن طريق إتباع الإرشادات التى تعلنها وزارة الصحة والاهتمام بالعادات الصحية السليمة .


وفى إطار متابعة مديرية الشئون الصحية بأسوان لأبرز المستجدات فى الشأن الصحي، وبعد انتشار مرض الكورونا فى عدة دول خارجية عقدت إدارة الطب الوقائى بمديرية الشئون الصحية بأسوان تدريبًا لأفراد الأطباء والتمريض بمستشفى أسوان الجامعى، تناول التدريب التعريف بأعراض اشتباه الكورونا وكيفية التعامل معه وأهمية الإبلاغ الفورى عن أى حالة اشتباه بالكورونا، ويشرف على الاجتماع الدكتورة لبنى فهمى مسئول رصد الأمراض المعدية بمديرية الشئون الصحية بأسوان .

اقرأ أيضًا :

تعقيم دور العبادة.. كيف تحمي أسوان سكانها من انتشار كورونا؟


Advertisements
AdvertisementS