AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علي جمعة يكشف عن رأيه في قرار إغلاق المساجد.. فيديو

الأحد 22/مارس/2020 - 04:30 م
الدكتور على جمعة،
الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء
Advertisements
يارا زكريا

علق الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، على قرار إغلاق المساجد ومنع الصلاة فيها بأنها مسؤولية وقعت على عاتق الجهات المختصة لحماية أرواح الناس من الوباء المستجد.


وأضاف "جمعة" خلال لقائه الأسبوعي ببرنامج "من مصر" المذاع على فضائية "cbc"، أن هذا الوباء هو تذكير بنعم الله- عز وجل- التي لا يلتفت الناس إليها، ولا يسعهم الآن إلا يتدبوا نعم الله- عز وجل- عليهم ويشكروه بالعمل قبل الكلام، فيصرف عنا هذا الوباء.


وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن  أداء صلاة الجمعة والجماعة في المنزل وعدم الذهاب إلى المسجد أصبح جائزًا الآن، وهو قرار سليم وحكيم من القائمين عليه.


وأشار المفتى السابق إلى أن الفقه الإسلامي يقر بجواز التخلف عن صلاة الجمعة لخوف أو عذر، وهذا يشمل بالتأكيد انتشار فيروس كورونا، ومن هنا صار الواجب جائزا.


وبيّن الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وصايا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، للتعامل مع الأوبئة.


وأوضح أن النبي أمرنا بالعزل والحجر الصحى، مستندًا إلى ما روى عن الصحابي الجليل أبو عبيدة ابن الجراح - رضى الله عنه- أنه سمع النبي- صلى الله عليه وسلم- يقول:  "إذا كان أحدكم في أرض حل فيها الوباء فلا يخرجن منها ومن سمع أنه حل بأرض فلا يدخلن لها".


واختتم عضو هيئة كبار العلماء،  أن هذا  يعتبر عزلًا لمدينة كاملة حتى ينتهي الوباء،  فلا يأذي الإنسان نفسه أو غيره، مستشهدًا بنص الحديث "لا ضرر ولا ضرار".


لمشاهدة الفيديو اضغط 

Advertisements
AdvertisementS