AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لماذا الرجال هم الأكثر إصابة ووفاة بسبب كورونا؟ .. دراسة تجيب

الثلاثاء 12/مايو/2020 - 11:11 م
الرئتين
الرئتين
Advertisements
أماني إبراهيم
لماذا الرجال هم الأكثر إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حير هذا السؤال الكثير من الخائفين من الإصابة بالفيروس حول العالم، ولكن دراسة جديدة أوضحت تفاصيل تأثير النوع على معدل الإصابة.


ووفقا لموقع بيزنس إنسايدر، فقد نشرت دراسة جديدة أظهرت أن أحد الأسباب التي تجعل الرجال أكثر عرضة للوفاة بسبب فيروس كوفيد-19 مقارنة بالنساء، يرجع إلى نسبة المستويات العالية من إنزيم معين في رئتيهم والذي يساعد على تكاثر فيروس كورونا المستجد بها.


ونُشرت الدراسة، التي تضم أكثر من 3500 شخص، في 10 مايو في مجلة القلب الأوروبية، وهي مجلة تمت مراجعتها من قبل المختصين، ووجدت تركيزات أعلى من الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2) عند الذكور مقارنة بالنساء.




وشملت العينة جميع الأشخاص الذين بلغ عددهم 3500 وكانوا مسنين ولديهم فشل في القلب، ولكن لم يصب أي منهم بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ولكن الباحثين يعتقدون أن الأبحاث التي أجريت حول كيفية تفاعل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين مع الفيروس يمكن أن تساعد في تفسير التفاوت في معدلات الوفيات بين الرجال والنساء.


وفقًا لأحد مؤلفي الدراسة، فإن الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الموجود في العديد من الأعضاء بما في ذلك الرئتان، يرتبط بقوة بالفيروسات التاجية مثل فيروس كوفيد-19، ويسمح لها بإصابة الخلايا السليمة بسهولة أكبر.


وقال الدكتور أدريان فورس أستاذ أمراض القلب في المركز الطبي بجامعة جرونينجن بهولندا، حيث قُدمت الدراسة، أنه توجد مستويات عالية من ACE2 في الرئتين للذكور مقارنة بالنساء، وبالتالي، يعتقد أنها تلعب دورًا حاسمًا في تطور اضطرابات الرئة بعد الإصابة بفيروس كوفيد-19.


فيما أوضحت مؤلفة أخرى للدراسة وتدعى إيزيا ساما أنه تم وجود إحدى أقوى العلامات لتوضيح الفرق في قوة الإصابة بسبب النوع  واتضح أن الإنزيم المحول للأنجيوتنسين يوجد بنسبة أكبر في أجساد الرجال مقارنة بالنساء، موضحة أن هذا يفسر سبب نسب الوفاة الأعلى للرجال بسبب كورونا.


وكانت قد وجدت دراسات سابقة من 6 دول، توضح أن الرجال أكثر عرضة للوفاة بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بنسبة 50%.
Advertisements
AdvertisementS