AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فيديو عمَّق الخلاف..التفاصيل الكاملة للأزمة الدبلوماسية بين المغرب والجزائر..ِشاهد

الجمعة 15/مايو/2020 - 02:42 م
دولة عدوة.. أزمة
دولة عدوة.. أزمة بين المغرب والجزائر بسبب فيديو
Advertisements
شيماء مصطفى
أزمة وتوتر تتجه إليهما العلاقات المغربية الجزائرية، بعد أن أثارت تصريحات نسبت إلى القنصل المغربي في الجزائر، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب أنها تحرض على الأخيرة ولا تمت للأعراف الدبلوماسية.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للقنصل المغربي في وهران، أحرضان بوطاهر، يخبر فيه عدد من المواطنين الراغبين في العودة لـ الرباط بسب الأوضاع الصحية بأنهم متواجدون في دولة "عدوة" داعيا إياهم للحذر.

اقرأ ايضا:


وأثارت هذه الجملة موجة غضب كبيرة بين رواد مواقع التواصل، ليخرج القنصل وينفى الفيديو وتلفظه بعبارة "بلاد عدوة"، لافتا إلى أن الأمر يعد "فبركة" لتصريحاته، "وصوته مفبرك".

ودعا الجزائريون على أثرها إلى طرد القنصل من البلاد واعتذاره عن تصريحاته "العدوانية وغير المسؤولة".

فيما أكد عدد من المغردين المغربيين بأن تصريحات بوطاهر لا تمثل آراء الشعب المغربي الذي "لا يكن أي حقد تجاه الجزائر".

ومن جانبها استدعت وزارة الخارجية الجزائرية أمس الخميس، سفير المغرب بعد انتشار فيديو قنصل المملكة في وهران.

ووفقًا لصحيفة "هسبريس" المغربية، عبرت الوزارة عن احتجاجها ضد التصريحات المنسوبة للقنصل، قائلة إنه تم إبلاغه بأن "توصيف القنصل العام المغربي في وهران للجزائر، إذا ما تأكد حدوثه، فهذا يعد إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله".

وأكدت الوزارة أن هذا التصريح يعد "مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، مما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أية تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين".

وفي غضون ذلك، قال رئيس مجلس النواب الجزائري سليمان شنين، أمس، إن «الجزائريين من دعاة سلام وأخوة، ولا يقبلون المساس بسيادتهم ومقوماتهم»، متمنيًا سحب القنصل المغربي في وهران.
Advertisements
AdvertisementS