AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تعرف على أول مركز لرصد الطقس الفضائى في مصر وأفريقيا بجامعة حلوان

الأربعاء 24/يونيو/2020 - 09:15 ص
صدى البلد
Advertisements
كريم ناصر
يقوم  مركز رصد الطقس الفضائي (SWMC)  بقسم الفيزياء بكلية العلوم بجامعة حلوان برعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة بالعديد من المهام البحثية والعلمية حيث يعد أول مركز للطقس الفضائي ليس فقط على المستوى المصرى  ولكن على المستوى الإفريقي ويحتل المركذ الثاني في الشرق الأوسط، ويهتم بدراسة الطقس الفضائى و تأثيره على تكنولوجيا الفضاء وعلى حياة البشر اليومية.

وتتمثل رؤيه المركز في دعم برنامج الفضاء المصري ، والمساعدة في التنبؤ بالاحداث والكوارث المتعلقة بالفضاء، والمساعدة في التنبؤ بالطقس الفضائي في مصر، ونشر ثقافة البحث العلمى فى مجال الفضاء و تعريف طلاب الجامعات بهذا المجال الواعد. 



كما أن المركز يشارك المنظمة الأوروبية لابحاث الفيزياء وهى أكبر منظمة لأبحاث الفيزياء فى العالم CERN فى تجربة مصادم الجسيمات العملاق (LHC) ,وهناك الكثير من المشروعات التى يجرى العمل فيها حاليا مع وكالة فضاء جنوب أفريقيا وأخيرا مشروع القمر الصناعى المصرى بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية. 

وللمركز العديد من الأبحاث العلمية المنشورة فى أكبر المجلات العلمية المتخصصة في مجال علوم الفضاء بواسطة  أعضاء مركز مراقبة الطقس الفضائى بالتعاون مع الكثير من المؤسسات والهيئات البحثية الدولية منذ نشأته فى مجال فيزياء الآشعة الكونية و فيزياء الشمس و المغناطيسية الأرضية و فيزياء الايونوسفير.

وقد قام المركز بالتعاون مع قسم الفيزياء بتنظيم عدد من المؤتمرات المحلية والدولية مثل المؤتمر الدولى بعنوان "المبادرة الدولية للطقس الفضائى"  سنة 2010 بالتعاون مع وكالة "ناسا "الأمريكية  ووكالة المساعدات اليابانية "جاسكا" لأبحاث وعلوم الفضاء وهيئة الأمم المتحدة. بحضور مائة عالم من العلماء المتميزين من دول أمريكا وفرنسا وسويسرا وتركيا واليابان والمانيا وإيران الي جانب بعض الدول العربية والأفريقية. وقد أشادت الوكالة الأمريكية لعلوم وأبحاث الفضاء (ناسا) علي صدر صفحتها الرئيسية بموقعها الإلكتروني بدور مصر وجامعة حلوان في تنظيم واستضافة المؤتمر الدولي. كما أوصت وكالتا جاكسا وناسا الفضائيتان بإنشاء موقع إلكتروني خاص بهذا المجال المهم ليضم قياسات الأقمار الصناعية لتكون هذه البيانات متاحة للباحثين المصريين، كما تم أدرج المركز بهيئة الأمم المتحدة  كمركز إقليمي يختص بمجال الطقس الفضائي بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة حلوان ليساهم في دعم وتدريب الباحثين من الدول العربية والأفريقية.

ويقيم المركز أيضا بالتعاون مع قسم الفيزياء مدارس صيفية بعنوان "الفيزياء والفضاء" سنويا بلغ عددها حوالى سته مدارس صيفية هدفها تدريب طلاب الجامعات المصرية والباحثين فى المراكز والهيئات البحثية على تكنولوجيا الفضاء والطقس،  كما قام المركز بتنظيم فاعليات لرصد الشمس والكواكب والنجوم وآخرها رصد مرور كوكب عطارد بالقرب من كوكب الأرض 2019 حيث ساهمت هذه الفاعليات فى جذب المئات حتى أصبح اغلبهم مشاريع باحثين فى هذا المجال . 


اقرأ ايضا:

جامعة حلوان توضح الإجراءات المقترحة لامتحانات طلاب الدراسات العليا من الوافدين




ولا يزال مركز مراقبة الطقس الفضائي مصدر فخر لقسم الفيزياء وفخرا وفخار لكلية العلوم و جامعة حلوان على المستوى المحلى و الدولى والإقليمى والجدير بالذكر أن اكبر الجامعات فى العالم تقدمت بطلبات للتعاون مع المركز و تعمل فى مشاريع مشتركة مثل جامعة زيوريخ في سويسرا و جامعة تيكساس و جامعة كاليفورنيا و جامعة بوسطن فى الولايات المتحدة الامريكية و جامعة كيوشو فى اليابان و وكالة فضاء جنوب أفريقيا والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN . 

Advertisements
AdvertisementS