AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بسبب خلافات عائلية لم أحضر عزاء خالتي فهل علي إثم؟ داعية يوضح

الأحد 28/يونيو/2020 - 01:04 م
صدى البلد
Advertisements
إيمان طلعت
لم أحضر عزاء خالتي وتعمدت أن أفعل ذلك حتى لا تحدث مشاكل في العزاء، فهل أنا ملزمة شرعًا بحضور عزائها ؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ وسيم يوسف، الداعية الإماراتي، وذلك خلال برنامجه "من رحيق الإيمان" المذاع على قناة أبو ظبي الفضائية. 

وأجاب "وسيم" قائلًا: "هي خالتك وحقها واجب عليك" والخوف من حدوث مشاكل لا يؤخذ به لأن المشكلات قد لا تحدث على الإطلاق. 

وأضاف أن في تلك الظروف وإن حدثت مشكلات فمن يلام هو صانع المشكلة لا من يحتويها، فنحن نحتاج أن نتنازل قليلًا حتى نحقق مرادنا في الحياة، وهو هنا صلة الرحم، مثالًا على ذلك بإخبار الله عز وجل لنا عن الصدقات وقوله إن الشيطان يعدكم الفقر، أي وعود، وفكرة أن "قد تحدث مشكلة" مشابهة لذلك.

وأشار الى أنه في وقت الجنائز، من يقوم بواجب العزاء لا يأتي فقط لأهل المتوفى، ولكن ليؤدي واجب العزاء لمن مات بحكم القرابة وصلة الرحم ووجود مشكلات أو احتمالية حدوثها لا يتعارض مع تأدية هذا الواجب، "ألا يزيد عدم ذهابك الفجوة؟" تساءل وسيم مستنكرًا، مؤكدًا أن صلة الرحم ليس "واحدة بواحدة" حتى لو كان الأهل يرفضون الزيارة فعليها أن تؤدي واجبها فقط.

حكم قطع صلة الرحم بسبب المشاكل والخلافات
قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن قطع صلة الرحم دائما ما تكون نتيجة الخلافات بين الأقارب، منوها أن النبي حذرنا من قطيعة الأرحام.

وأضاف في فيديو له، أن لا ينبغي أن نلجأ لقطيعة الأرحام مهما حدث من أسباب وليس معنى اللجوء للمحاكم أن تقطع الرحم فهذه كبيرة من الكبائر.


إجبار الزوج زوجته على قطع الرحم
وورد سؤال للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف من سائلة تقول" تزوجت ابنتي وزوجها يمنعها عن أسرتها - و لا يسمح لها بزيارة أسرتها ولا يسمح لأسرتها بزيارتها أو التحدث معها هاتفيًّا. فهل يجوز له أن يدفعها إلى عقوق والديها وقطع رحمها؟ وهل يجوز لها أن تعقَّ والديها وتقطع رحمها طاعة له".

أجاب "جمعة"، في فتوى له، أن صلة الرحم واجبةٌ شرعًا، وليس للزوج أن يمنع زوجته من الخروج إلى والديها أو أحدهما ولو مرة في الأسبوع؛ فتزورهما مرةً في الأسبوع دون بياتٍ ولو بغير إذنه.

وأكد أنه لا يحقُّ له تحت دعوى وجوب الطاعة أن يعزلها عن مجتمعها، بل الواجب عليه أن يحسن عشرتها؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ» رواه الترمذي.

حكم قطع صلة الرحم منعًا للمشاكل
صلة الأرحام واجبة شرعًا وهي إحدى صفات أهل الجنة، كما في قوله تعالى: «الَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَل»، وصلة الرحم هى جميع أفعال الخير من التصدق عليهم ووصلهم والوقوف بجانبهم عند المشكلات والإحسان إليهم والكلام الطيب والحفاظ على سيرتهم وسمعتهم.

لا يجوز قطيعة الرحم منعا للمشاكل، ولكن يجوز تقليل الزيارات للشخص المتسبب في ذلك، أو يجوز إطالة المدة بين الزيارات، أو تقليل المكالمات الهاتفية، لكن القطيعة نهائيًا لا تجوز شرعًا، وصلة الرحم تحتاج إلى عدم الخصام والقطيعة وعدم الإيذاء وتمني الخير للغير.
Advertisements
AdvertisementS