AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أبرزها قصب السكر.. زراعة البرلمان تحذر من دودة الحشد: تقضي على المحاصيل

الأحد 28/يونيو/2020 - 06:19 م
دودة الحشد الخريفية
دودة الحشد الخريفية
Advertisements
عبد الرحمن سرحان
حذر النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائي والري، بمجلس النواب، من دودة الحشد الخريفية المنتشرة حاليا، مؤكدا أنها خطيرة للغاية على المحاصيل الزراعية  وتقضي على الأخضر واليابس في أي مكان تتواجد فيه.

وقال النائب رائف تمراز، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" إن دودة الحشد تؤثر على العديد من المحاصيل الموسمية، مثل قصب السكر وبنجر السكر، والذرة الرفيعة والذرة الشامية، مشيرا إلى أنه كان يجب القضاء عليها ومواجهتها عند ظهورها في البداية.


ولفت عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أن دودة الحشد تأتي من بعض الدول المجاورة، وهي منتشرة الآن في المحافظات الحدودية، وفي طريقها إلى الدلتا.

وأضاف عضو مجلس النواب أنه يجب التفريق بين دودة الحشد ودودة القطن، لأن هناك تشابه بينهما، لذا يجب أن يكون هناك فريق من مركز البحوث الزراعية لمعاينة الأمر.

وكان حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، قد صرح بأن ظهور دودة الحشد في قرية المراشدة بقنا ينذر بكارثة بعد تهاون وزارة الزراعةبالتحذيرات السابقة واهمال تتبعها ولذا ندق جرس الانذار للمسؤلين للاستعداد لمواجهة هذه الحشرة الفتاكة .

ولفت " أبو صدام" إلي ان دودة الحشد دخلت مصر منذ أكثر من عام و اول تسجيل لدودة الحشد الخريفية في مصر كان في مايو 2019.

واضاف ابوصدام ان دودة الحشد الخريفية لا تقل خطورة عن وباء كورونا فهي تقضي علي اكثر من 80 نوعا من المحاصيل الزراعية التي تزرع في مصر وان ظهورها الان مع ارتفاع درجة الحرارة يزيد الخطورة ويهدد الامن الغذائي لكل المصريين حيث موسم محصول الذره المفضل لهذه الحشره كما أن دورة حياتها لا تتعدي 30 في فصل الصيف مقابل 90 يوما في فصل الشتاء ومن المعروف أن هذه الحشرة ليس لها فترة سكون وتضع نحو 2000 بيضه تفقس بعد يومين أو ثلاثة في فصل الصيف .

وحذر عبدالرحمن وزارة الزراعه من استمرار الاستهانة بهذه الحشره المدمره والاعتماد علي البيانات الاطمئنانية وترك المقاومة للمزارعين دون المكافحة الجدية بعد ورود انباء عن انتشار هذه الحشرة في زراعات الذرة بقرية المراشده مركز الوقف بمحافظة قنا.
Advertisements
AdvertisementS