AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

محلل سياسي: تصريحات إثيوبيا أوضحت تعنتها أمام العالم.. فيديو

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 02:02 ص
سد النهضة
سد النهضة
Advertisements
محمود محسن
قال هاني رسلان مستشار مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، تعليقًا على جلسة الامن المنعقده الان بشان سد النهضة ، أن الاتحاد الافريقي- في بيانه الذي ألقي أمام مجلس الامن- لا يعدو كونه خطابًا إنشائيًا عندما تحدث ممثل دولة جنوب إفريقيا رئيس الاتحاد، عن أن القضية إفريقية إفريقية .

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج " القاهرة الان " المذاع على فضائية العربية الحدث ، أن الجلسة ستكون فقط لعرض بيانات من كافة الاطراف خاصة السودان ومصر اللتان تقدمتا بالطلب لعقد جلسة مجلس الامن .

وأشار "مستشار مركز الأهرام " إلى أن اختصاص الاتحاد الافريقي في نظر الملف يخضع للفصل الثامن من قواعد الاتحاد وإذا فشل في التوصل لاتفاق؛ يعود الامر لمجلس الامن .

وأوضح أنه من الزاوية التي تقدمت بها مصر وهي أن النزاع يمثل تهديدًا للامن والسلم في المنطقة وليس مجرد خلافات فنية والمسالة بالنسبة لمصر هي حياة أو موت ومع تعنت الجانب الاثيوبي يصبح الطرح مهم أمام المجلس .

وتابع رسلان " لا أتوقع أن تتسفر الجلسة الحالية عن قرارات .. لكن عودة مصر حقها قانونًا لمجلس الامن في حال فشل التوصل لاتفاق عبر الاتحاد الافريقي "

ونوه إلي أنه التصريحات من جانب الخارجية الاثيوبية يعكس تطرفًا وتعنتًا بينًا أمام العالم أجمع ومحاولة لافشال جهود الاتحاد الافريقي وإستغلاله لكسب الوقت ".
Advertisements
AdvertisementS