AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

البنوك تبدأ تطبيق الحساب المصرفي الدولي IBAN.. إجراءات الجهاز المصرفي لتأمين حسابات العملاء.. وتعزيز الشمول المالي بتكليفات من المركزي

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 10:45 م
البنك المركزي
البنك المركزي
Advertisements
محد يحيي
بنك التنمية الصناعية يعلن تفعيل رقم الحساب الدولي IBAN
البنوك تبدأ إخطار عملائها لتفعيل الحساب الدولي IBAN 
بنك عودة: نفعل تعليمات البنك المركزي

بدأت البنوك العاملة في السوق المصرية اليوم، الثلاثاء، تفعيل رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN، إذ تم إخطار عملاء البنوك عبر الصفحات الرسمية التابعة لكل بنك على مواقع التواصل الاجتماعي أو بالرسائل النصية على الهواتف المحمولة.

عدد أرقام الحساب الدولي
ويسعي الجهاز المصرفي عبر البنك المركزي المصري في تفعيل رقم الحساب الدولي IBAN، بما يسمح بحرية تحويل الأموال خارج وداخل مصر بسرية تامة بدون أي أخطاء ائتمانية أو خروقات بالإضافة للتيسر التعامل البنكي داخل القطر المصري وخارجه.
ويتكون حساب IBAN من 29 رقما تتضمن رموز وأرقام توضح دولة الحساب البنكي و كود بالفرع البنك و طبيعة ذلك الحساب المملوك لكل عميل، بخلاف معلومات حول عمليات الدفع الإلكتروني.

إخطار العملاء
وقالت ميرفت سلطان، رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، إن البنك اخطر جميع عملائه ودعوتهم لزيارة أقرب فرع للحصول على رقم الحساب المصرفي الدولي لاستخدامه في اجراء التحويلات المحلية والدولية، موضحة أنه سيتم التعرف بسهولة على رقم الحساب عن طريق قيام العملاء بزيارة اقرب فرع للبنك، او الاتصال بمركز الاتصال الهاتفي 16710.

وأضافت أن الرقم سيكون مدرج في كشوف الحسابات الالكترونية أو المطبوعة، اعتبارا من اليوم، إذ سيصبح من الضروري استخدام الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لإرسال أو استقبال أي تحويلات محلية أو دولية من وإلى الحسابات البنكية المختلفة.

وأوضحت أن رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) معترف به من قبل البنوك والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم وهو طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي، مما يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال المدفوعات الدولية.

تنفيذ تكليفات البنك المركزي
وذكر محمد بدير، العضو المنتدب لبنك عودة- مصر؛ أنه تم تفعيل رقم الحساب الدولي IBAN، للتيسير علي عملاء البنك في جميع المعاملات المصرفية ضمن خطة البنك المركزي المصري للتحول الرقمي، إذ يمتاز ذلك الحساب بدقة التحويلات المصرفية وسرعة تنفيذها بتكلفة أقل مما يحد من أخطاء النسخ وتجنب التأخير في تنفيذ المدفوعات الإلكترونية.

وأوضح أن مصرفه  يطبق نظام IBAN تماشيًا مع خطة البنك المركزي المصري لتدعيم برنامج الشمول المالي بمصر، حيث يمكن للعميل معرفة رقم الحساب الجديد من خلال أي كشف حساب بنكي أو من خلال الفرع التابع له العميل، موضحا أنه ينبغي علي العميل معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بهم حيث انه لن يتم إتمام اى تحويل من أو إلى حساب بنكى داخل أو خارج مصر دون رقم الحساب المصرفي الجديد ابتداء من نهاية يونيو الجاري.

التيسير علي العملاء
من جانبه أكد ماجد فهمي، رئيس بنك التنمية الصناعية ، إنه تم ابلاغ العملاء علي صفحتي البنك الرسميتين في فيسبوك وانستجرام، تطبيقًا لقرار البنك المركزي المصري بتطبيق الخدمة فى مصر ، موضحا أن تفعيل تلك الخدمة بغرض تسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي ولكن التنسيق كان مرن بدرجة كافية  ليطبق عالميًا، معتبرا أنه تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي طبقا لمعايير عالمية .

وأضاف أن "آيبـان"  يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض في أي مكان في العالم، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي، كما  يسهل على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنبًا لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.

ترتيب مصر دوليا
ونجحت مصر خلال الشهرين الماضيين تم تسجيل مصر من خلال البنك المركزي المصري في هيئة سويفت العالمية للاتصالات المالية بين البنوك، لتطبيق ذلك النوع الجديد.

وتحتل مصر المركز الـ77 علي مستوي العالم في تطبيق ذلك النظام وفقا لاعتراف المنظمة الدولية للمعايير ISO، بحيث تلتزم بحسابات IBAN لتفعيل التحويلات المالية من و إلي حسابات العملاء.

تم العمل بالحساب البنكي الدولي IBAN، داخل دول الاتحاد الأوروبي قبل الاعتراف به من منظمة الـISO، ثم طبقه عدد من البلدان العربية من بينها "الأردن، الكويت، الإمارات".

Advertisements
AdvertisementS