AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

في محاولة بائسة.. مرصد الأزهر: تنظيم داعش الإرهابي يروج لقوة مزعومة

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 09:13 م
مرصد الأزهر: تنظيم
مرصد الأزهر: تنظيم داعش الإرهابي يروج لقوة مزعومة
Advertisements
محمد شحتة
نشر تنظيم داعش الإرهابي مقطعًا مرئيًا على إحدى منصاته الناطقة باللغة التركية، مدته 12 دقيقة، يحوي مجموعة من مشاهد التصفية والإعدام لأفراد وصفهم بالمرتدين، في مشهدٍ بائسٍ يحاول من خلاله أن يعيد إلى الأذهان وحشية عملياته في عامي 2014، 2015 والتي قام بتصويرها ونشرها على مواقع الإنترنت.

ويرى مرصد الأزهر أن هذا المقطع جزء من الدعاية الداعشية يرسل التنظيم من خلاله مجموعة من الرسائل، أولها أنه ما زال موجودًا ويمتلك المبادرة في مشهدٍ يتنافى مع عجزه على السيطرة على أي قطعةٍ من الأرض التي ينفذ عليها عملياته ويؤكد أن المقطع هدفه الترويج واستعراض قوة كاذبة غير موجودة إلا في عقول أتباعه. 

كما يرسل التنظيم من خلال مقطعه رسالة ثانية إلى المنتمين إلى التنظيمات الإرهابية الأخرى بأنه أقوى من التنظيمات التي ينضون تحت رايتها، في دعوة غير مباشرة لاستقطاب مقاتلين جدد لديهم خبرات قتالية. 

أما الرسالة الثالثة فهي رسالة تهديد للمدنيين في سوريا بعدم التعاون مع قوات الأمن، في مشهدٍ متكررٍ للحرب النفسية التي يمارسها التنظيم دائمًا مع المدنيين خصوصًا في فترات ضعفه التي يريد أن يُظهر فيها قوة مزعومة لا يستطيع إثباتها إلا من خلال العالم الافتراضي.
Advertisements
AdvertisementS