AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

القصة الكاملة لسؤال تمجيد الفتح العثماني في امتحان العربي للدبلومات الفنية

الإثنين 27/يوليه/2020 - 01:42 م
امتحانات الدبلومات
امتحانات الدبلومات الفنية 2020
Advertisements
ياســـمين بدوي
حالة من الجدل أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن تم تداول صورة من امتحان اللغة العربية الذي أداه طلاب الدبلومات الفنية (الصناعية والزراعية ، والتجارية ، والفندقية) نظام الخمس سنوات هذا العام.


حيث عبر البعض عن استيائه من أن قطعة اللغة العربية في الامتحان ، حملت الثناء والتمجيد في الفتح العثماني ، مؤكدين أن هذا الأمر لا يليق في ظل حالة العداء الحالية بين مصر وأردوغان ، وطالب مروجو صورة هذا الامتحان عبر فيس بوك بضرورة تحرك وزارة التربية والتعليم للتحقيق في الأمر ومحاسبة واضع الامتحان الذي لم يراع الوضع السياسي على حد وصفهم.

ومن جانبه، أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ، أن هذا السؤال الذي أثار الجدل على السوشيال ميديا ، كان سؤالا اختياريا من حق الطالب أن يتجنبه.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لموقع صدى البلد: أن مضمون هذا السؤال له علاقة بدرس موجود منذ عام 1997 في كتاب اللغة العربية المقرر على الصف الخامس بدبلوم التعليم الفني نظام الخمس سنوات حتى الآن.


وأشار المصدر ، إلى أن واضع الامتحان اضطر إلى اللجوء لوضع سؤال عن هذا الدرس ، ليس لأي أهداف أو نوايا سياسية خبيثة ، ولكن فقط لأن الاختيارات أمامه كانت محدودة في المنهج ، بعد أن تقرر حذف جميع المناهج التي كان من المقرر تدريسها بعد 15 مارس 2020 بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد وتعليق الدراسة في المدارس .

وشدد المصدر على أن هذا الموقف الذي وضع فيه واضع الامتحان يجعلنا ننتبه جميعا إلى ضرورة العمل على تحديث مناهج التعليم الفني ، وآن الأوان للعمل على تحديث المناهج التي يتم تدريسها منذ التسعينات لأن بالتأكيد جميع الظروف قد تقدمت وتغيرت ولابد أن تواكب المناهج هذه التغييرات.


وكانت امتحانات الدبلومات الفنية 2020 قد انطلقت يوم السبت الماضي وسط اجراءات احترازية مشددة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد .

ويؤدى الامتحانات التحريرية في الدور الأول لهذا العام عدد 776161 طالب وطالبة أمام عدد 2987 لجنة وتنتهى الامتحانات التحريرية يوم الخميس الموافق 13/8/2020.

وسيتم البدء في أعمال تقدير الدرجات للدبلومات الفنية يوم الأحد الموافق 6/8/2020 داخل 90 مقر تقدير، وتنتهى أعمال تقدير الدرجات يوم الخميس 25/8/2020.

ويبلغ عدد لجان النظام والمراقبة للتعليم الفنى بنوعياته (نظام السنوات الثلاث والسنوات الخمس) 25 لجنة، كما يبلغ عدد لجان الإدارة 23 لجنة، ويبلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة وتجميع أوراق الإجابة 34 مركز بجميع المحافظات، ويبلغ عدد الأعضاء العاملين بمراكز توزيع الأسئلة  4450 عضو، كما يبلغ عدد المقدرين بلجان تقدير الدرجات والمنتدبين للجان السير 47679 مقدر، ويبلغ عدد المنتدبين للجان سير الامتحان  177326 عضو.

ويبلغ عدد مقررات الامتحانات التحريرية 1644مقرر، وبذلك يزيد إجمالي عدد الطلاب والمعلمين والإداريين المشرفين على العملية الامتحانية عن مليون شخص لأول مرة في تاريخ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
Advertisements
AdvertisementS