AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المعاملة بالمثل.. العراق يرد على تركيا بإجراء منع مواطنيها دخول أراضيه

الثلاثاء 28/يوليه/2020 - 09:06 م
تركيا - العراق
تركيا - العراق
Advertisements
ميـــس رضــا

أعلنت وزارة الخارجية العراقية ،الثلاثاء، تعليق العمل بمنح تأشيرات الدخول للأتراك إلى البلاد عبر المنافذ الحدودية، مشترطة الحصول على تأشيرة مسبقة.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف "يحرص العراق أشدّ الحرص على الالتزام بالاتفاقيّات، ومُذكّرات التفاهم التي يُبرِمها مع دول العالم؛ في إطار تبادل المصالح، وتعزيز التعاون الثنائيّ".

 

وتابع القول: "كان العراق قد أبرم مُذكّرة تفاهم قنصليّ مع تركيا في عام 2009 تقضي بأن يحصل المُسافِر على تأشيرة الدُخُول في المنافذ الحدودية من دون أن يُراجِع للسفارة أو القنصليّة المعنيّة وذلك لتوفير التسهيلات لتنقّل رعايا كلا البلدين".

 

وأضاف : حرص العراق أشدّ الحرص على الالتزام بالاتفاقيّات، ومُذكّرات التفاهم التي يُبرِمها مع دول العالم؛ في إطار تبادل المصالح، وتعزيز التعاون الثنائيّ.

 

وكان العراق أبرم مُذكّرة تفاهم قنصليّ مع جمهوريّة تركيا في عام 2009 تقضي بأن يحصل المُسافِر على سمة الدُخُول الـ(فيزا) في المنافذ الحدودية من دون أن يُراجِع السفارة أو القنصليّة المعنيّة؛ وذلك لتوفير التسهيلات لتنقّل رعايا كلا البلدين، إلا أنّ الجانب التركيّ أوقف العمل بمضمون هذه المُذكّرة من جهته؛ لذا قرّرت الحُكُومة تعليق العمل بها من طرف العراق؛ وذلك تطبيقًا لمبدأ التعامُل بالمثل.

 

وفي هذا السياق أبلغت وزارة الخارجية سفارتنا في أنقرة بالقرار؛ ليُعلِموا الجهات التركيّة المعنيّة،كما أنَّنا أبلغنا سفارة جمهوريّة تركيا في بغداد بهذا القرار.


ولاتزال الحوارات جارية مع الجانب التركي لإعادة العمل بمذكرة التفاهم محل البحث.

Advertisements

الكلمات المفتاحية

AdvertisementS