AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

انهيار تاريخي.. الاقتصاد الامريكي يسجل أسوأ انخفاض سنوي

الخميس 30/يوليه/2020 - 05:09 م
صدى البلد
Advertisements
شريف سيد
سجل الاقتصاد الأمريكي انكماشا تاريخيا بمعدل سنوي بلغ نسبته 33 ٪ خلال الربع الثاني من العام الجاري 2020، ابريل-يونيو، وهو ما وُصف بأنه الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك بفعل أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" التي تسببت في إغلاق العديد من الشركات، وتشريد الملايين من العاملين، حيث ارتفعت نسبة البطالة في البلاد إلى 14.7%. 

ومن جانبها أشارت وزارة التجارة الأمريكية، إلى تسجيل انخفاض كبير في الناتج المحلي الإجمالي، هو الأكبر في السجلات الأمريكية منذ عام 1947. 

وكان الاقتصاد الأمريكية سجل انخفاض كبير خلال الربع الاول من العام الجاري2020، يناير- مارس، بنسبة 5% عقب دخول البلاد في حالة ركود إقتصادي بسبب أزمة كورونا، وذلك في ضربة قوية للإقتصاد الأمريكي الذي حقق أعلى توسعا اقتصاديا خلال 11 عاما على يد الرئيس دونالد ترامب، والأطول على الإطلاق. 

وتعد هذا الإنهيار ضربة موجعة لحملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تعمل جاهدة لإعادة انتخابه في الاستحقاق الانتخابي المقرر له نهاية العام الجاري، وسط مطالبات بتأجيلها بسبب أزمة كورونا، إلا أن الكونجرس هو المسئول الوحيد عن تحديد موعد الانتخابات. 

ومن جانبه دعم الفيدرالي الأمريكي الأسواق عبر تعهده بالحفاظ على أسعار الفائدة بالقرب من الصفر وضخ مبالغ ضخمة من النقد لإبقاء أكبر الشركات، وخاصة البنوك في السوق الأمريكي، للحفاظ على ما تبقى من العمالة والأموال.

وفي ضربة ثانية لنظام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أظهرت إحصائيات البطالة الأسبوعية في بلاده، تسجيل 1.4 مليون طلب إعانة بطالة جديدة، في ارتفاع للإسبوع الثاني على التوالي بسبب أزمة كورونا. 

فيما فتحت أسواق المال الأمريكية على انخفاض كبير، حيث تراجع مؤشر داو جونز بأكثر من 300 نقطة، ما زاد من حالة الفزع من انهيار الاقتصاد الأمريكي. 


Advertisements
AdvertisementS