AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قناة أوستاكيوس

د.مجدي بدران

د.مجدي بدران

السبت 10/أكتوبر/2020 - 08:15 م
قناة أوستاكيوس،  قناة تمتد من الأذن الوسطى خلف طبلة الأذن إلى البلعوم الأنفي. في الإنسان البالغ يصل طول هذه القناة إلى حوالي 35 مليمتر،وهي سميت على اسم عالم التشريح الإيطالي بارتولوميو أوستاكي الذي عاش في القرن السادس عشر.

تتعدد وظائف قناة أوستاكيوس ،فهى المسؤولة عن تهوية الأذن الوسطى، و تحقيق التوازن في ضغط الأذن ، و صرف المخاط  و السوائل من الأذن الوسطى إلى الحلق بواسطة الأهداب التى تقوم بعملية كنس ومسح لحفظ القناة نظيفة، وحمايتها من العدوى.

فى الأطفال الأكبر سنًا والبالغين ، تكون قناة أوستاكيوس عموديةً وواسعةً وصلبةً نسبيًا ، وتصرف الإفرازات التي تمر إليه من الممرات الأنفية بسهولة. عند الرضع والأطفال الأصغر سنًا ، تكون قناة أوستاكيوس أفقية ، وأضيق ، وأقل صلابة ، وأقصر. 

وبالتالي ، تكون أكثر عرضة للانسداد بسبب الإفرازات وميل مجراها للغلق ، مما يؤدي إلى تراكم الإفرازات في الأذن الوسطى أو بالقرب منها ،ومنع الهواء من الوصول إلى الأذن الوسطى. كذلك ، قد تحتوي الإفرازات على فيروسات أو بكتيريا تتكاثر وتسبب العدوى، أو يمكن للفيروسات والبكتيريا أن تنتقل إلى قناة أوستاكيوس القصيرة عند الرضع ، مسببة التهابات الأذن الوسطى.

فتح قناة أوستاكيوس يعادل الضغط الجوي في الأذن الوسطى، و غلقها يحمي الأذن الوسطى من تقلبات الضغط غير المرغوب فيها و الأصوات الصاخبة. تتحكم 6 عضلات مختلفة في فتح وإغلاق قناة أوستاكيوس، وتتواجد هذه العضلات عادة في الأذن والرأس والعنق والفك عادة  يتم إغلاق  قناة أوستاكيوس، وتفتح خلال المضغ،و البلع،و التثاؤب،والعطس ،أو حركة الفك إلى الأمام نتيجة انقباض عضلات الحلق .

غالبًا ما يظهر الخلل الوظيفي في قناة أوستاكيوس خلال عملية التهابية مثل التهاب الأذن الوسطى أو التهاب الأنف.انسداد قناة أوستاكيوس يسبب  ظاهرة الخلل الوظيفى فى قناة أوستاكيوس الشائعة . 

 يجب أن تبقى قناة أوستاكيوس نظيفة ،وخالية من أي سوائل أو خلايا ميتة. تشمل أسباب ظاهرة الخلل الوظيفى فى قناة أوستاكيوس حساسية الأنف ، و الإصابة بفيروسات البرد،و التدخين.

فيروسات البرد لها دور فى انسداد قناة أوستاكيوس، و العدوى بفيروسات البرد هى السبب الأكثر شيوعًا فى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وتنخفض فى مرحلة البلوغ .ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳنجب ﻓﻴﺮوس اﻟﺒﺮد اﻟﻮاﺣﺪ 16 ﻣﻠﻴﻮن فيروسًا جديدًا فى اليوم الواحد .

 الفيروسات الأنفية، نوع من الفيروسات التى تسبب نزلات البرد  التى تتعدى 200 نوع . الفيروسات الأنفية أهم نوع من هذه الفيروسات ، و الفيروسات الأنفية ليست نوعًا واحدًا  ، بل حوالى 150 نوعًا، و العدوى بنوعٍ واحد لا تحمى من العدوى بالأنواع الأخرى، ولهذا تتكرر إصابة الناس بنزلات البرد عدة مرات فى الموسم الواحد. هناك  74 سلالة تندرج تحت النوع A لفيروس البرد الأنفي ، و 25 سلالة تندرج تحت النوع B لفيروس البرد الأنفي ، و 55 سلالة  تندرج تحت النوعC  لفيروس البرد الأنفي . من الممكن أن تتسبب عشرين سلالة مختلفة لفيروسات البرد الأنفية فى نزلات البرد فى نفس الموسم.

تدخين التبغ يؤذى قناة أوستاكيوس نتيجة تأثيرها الضار على الأهداب فى قناة أوستاكيوس ، فالتدخين  سواء سلبًا أو إيجابًا يدمر الأهداب التى تنظف قناة أوستاكيوس ، أو حساسية الغشاء المخاطي لقناة أوستاكيوس ضد المواد الكيميائية المنبعثة في أدخنة التبغ ، أو نقص المناعة نتيجة التعرض لأدخنة التبغ التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة القابلية للإصابة بالعدوى البكتيرية في الأذن الوسطى ، أو التهابات الجيوب الأنفية . 

التعرض المستمر لحبوب اللقاح يزيد من  الخلل الوظيفي في قناة أوستاكيوس. السمنة ربما تزيد من حدوث الخلل الوظيفى فى قناة أوستاكيوس بسبب الترسبات الدهنية الزائدة حول قناة أوستاكيوس.

أعراض الخلل الوظيفى فى قناة أوستاكيوس  :الشعور بالألم،و صعوبات السمع،و الشعور بامتلاء في الأذنين، الشعور بوجود سائل ما في داخل الأذن. و الطنين وهو الشعور برنين في الأذن ، و عدم التوازن . ربما تستمر الأعراض من أسبوع لأسبوعين .

الوقاية تشمل غسل الأيدى ، و تطهير الأيدى والأسطح ، و إيتيكيت العطس والسعال ،و رفع المناعة ، و  النوم الجيد ، وعلاج حساسية الأنف ، وعدم إِهْمال العلاج . لا يوجد تطعيم ولا علاج حاليًا ضد هذه الفيروسات . التخلص من فيروسات البرد الموجودة على الأسطح يسير جدا بالمطهرات الطبية المعتادة . لا تستهين بفيروسات البرد الأنفية خاصة مع ضعف المناعة أو الربو.
AdvertisementS