AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سامح شكرى: نستهدف وضع الأطر التى تحمي مصالح الدول العربية

الثلاثاء 13/أكتوبر/2020 - 02:45 م
سامح شكرى
سامح شكرى
Advertisements
ريهام فيكتور
عقد سامح شكرى، وزير الخارجية، جلسة مباحثات موسعة في إطار التعاون المصري الأردني العراقي، وفقًا للقمتين اللتين جرى عقدهما مؤخرًا من اجل تفعيل أطر التعاون بين الدول الثلاث في مجالات الطاقة والإعمار والكهرباء ، لافتًا إلى أنه تم خلال المباحثات التي أجراها مع نظيره العراقي والأردني، مناقشة القضية السورية والأوضاع التى تتيح استعادة الدول استقرارها والحفاظ على سيادتها والقضاء على تهديد الإرهاب القائم بها.

وقال إننا نعمل في إطار تفعيل التعاون لصالح شعوب الدول الثلاث ونعمل في إطار تكامل قائم بيننا وفي إطار وجود أرضية واسعة في التوافق السياسي والاقتصادي حول الفوائد التي تعم علينا ويتيح لنا تناول القضايا السياسية التي نتأثر بها"، مؤكدًا أن هناك توافقا تاما حول أهمية الحفاظ على استقرار دولنا وفي المحيط العربي وعدم التدخل في شئونه.

وأضاف أن الأمن المائى العربى له الأولوية وأطلعت الوزراء على التطورات الخاصة بقضية سد النهضة وكان هناك عرض من قبل وزير خارجية العراق للتحديات المرتبطة بالأمن المائى العراقى، وهناك اتفاق على ضرورة مواصلة الحوار والتفاوض من أجل وضع الأطر التى تحمي مصالح الدول العربية بصفة عامة ومصر والعراق والأردن بصفة خاصة.

وأشار إلى أننا تحدثنا خلال مباحثاتنا مع نظيري العراقي والأردني، فيما يتعلق بالقضية السورية والأوضاع التي تتيح استعادة الدول استقرارها والحفاظ على سيادتها والقضاء على تهديد الإرهاب القائم بها".

وتابع: "القمم الماضية صدر عنها توجهات من القادة فى إطار تحديد الأولويات وتفعيل الأولويات من خلال التنسيق على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والعراق والأردن، منوهًا أن هناك أطر قانونية تحكم الدول الثلاث ونسعى لوضع الأطر لتنفيذ التعاون الثلاثى وهذا ما سوف يتم تفعيله من خلال اللقاءات الوزارية على مستوى الدول الثلاث من قبل الوزارات الفنية بمصر والعراق والأردن، وذلك حتى يتم وضع الأطر الفنية لتفعيل التعاون هذا عمل سيتخذ قدر من التدقيق والوصول إلى التنفيذ فيما يحقق مصالح متساوية بين الدول.

وأكد أن مصر ستستمر فى هذا السعى، مضيفا: "نعلم أن هناك أطرافا إقليمية تحاول زعزعة الاستقرار فى ليبيا ولكن لا بد من وجود موقف دولي حازم لمواجهة هذه الأخطار".
AdvertisementS