ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

غشوا في الامتحان.. مخالفة في جامعة الأزهر لإعادة اختبار بدون ورق لطالبتين

الخميس 29/أكتوبر/2020 - 09:37 م
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر
Advertisements
محمد شحتة
علم صدى البلد، من مصادر جامعة الأزهر، عن وجود مخالفة بكلية التربية الرياضية للبنات فرع الخانكة، بشأن طالبتين تم ضبطهما متلبستين بالغش وإحالتهما لمجلس تأديب.

وكشفت المصادر، أن بداية القصة كانت في امتحانات نهاية العام التي أجريت منتصف سبتمبر الماضي، وفي مادة القرآن الكريم، تم ضبط الطالبة م ح وزميلتها م ع ، في حالة تلبس بالغش أثناء امتحان القرآن الكريم.

وأضافت، أن الكلية أحالت الطالبتين للجنة تأديب في ضوء القوانين واللوائح والقرارات والقواعد المعمول بها، وتم اتخاذ قرارين بشانهما، بحرمانهما من امتحان الترم وفقا للقانون، ولكن المفاجأة أن رئيس الجامعة ونائب فرع البنات لم يعتمدا مجلسي التأديب للطالبتين.

وتابعت المصادر: تقدمت الطالبتان بشكوي لرئيس الجامعة، وتضمنت شكوى الطالبتين على تظلمهما من القرار وما تم كان محض افتراء عليهما وبناء عليه تم تشكيل لجنة بمعرفة نائب رئيس الجامعة للوجه البحري، وعميد كلية القرآن الكريم بطنطا، وتم استدعاء الطالبتين بشكل مفاجئ وقد اجتازت كلا الطالبتين الامتحان تحريريا وشفويا بتقدير جيد جدا وتم تعديل النتيجة من نائب الوجه البحري للطالبتين واحالة المتسببين للتحقيق.

وكشفت، أن المخالفة هنا تكمن فيما تم من إجراء امتحان للطالبتين بدون معرفة الكلية وبدون ورقة امتحانية لم توضع لها أسئلة ولم تصحح بواسطة أستاذ المادة، ومن طرف ليس له اختصاص في الأمر وكان من المفترض أن يتم تخصيص لجنة امتحانية للطالبتين بالكلية وكذلك لا توجد استمارة للامتحان الشفوي، وبالتالي فهي مخالفة للقانون واللوائح، تستوجب التحقيق الفوري، وأن هذه الواقعة ترتب عليها عدم تكافؤ فرص مع الطلاب الذين امتحنوا بالكليه ولا مع الطالبتين الأخريين اللتين اعتمد الجزاء عليهما

وذكرت المصادر أن سلطات الادارة التي للنائب ورئيس الجامعة وفقا لقانون تنظيم الأزهر وقانون الجامعات لاتتضمن عقد امتحان للطلاب وانما التخطيط والتوجيه والاعتماد فقط.

من ناحية أخرى، طالبت عدد من الطالبات في الكلية بالمعاملة بالمثل مع هاتين الطالبتين مما يظهر مدى عظم المخالفة بأن تسير الطالبات على هذا النهج وتستمر المخالفات، وقدمت الطالبات المحرر ضدهن محاضر غش، استغاثة لرئيس الجامعة بأن يتم الغاء حرمانهن من دخول الامتحان أسوة بهاتين الطالبتين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements