ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

السعودية تعلن رسميًا إلغاء نظام الكفيل.. وبايدن يتوقع الفوز في الانتخابات وترامب يلجأ للقضاء.. أبرز اهتمامات الصحف الكويتية

الخميس 05/نوفمبر/2020 - 08:59 ص
صدى البلد
Advertisements
أحمد قاسم
  • مصر تسجل 207 إصابات جديدة بكورونا
  • القاهرة: عدم توافق مصر والسودان وإثيوبيا حول منهجية استكمال مفاوضات سد النهضة
  • بايدن يفوز بولاية ميشيغان.. ويؤكد: سيكون انتصارا للديمقراطية


سلطت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم، الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، وركزت بشكل موسع على الشأن المصري.


وذكرت صحيفة "الأنباء" أن مصر سجلت 207 إصابات جديدة و13 حالة وفاة بفيروس كورونا، مشيرةً إلى خروج 109 متعافين من الفيروس من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 99874 حالة.


وقالت "الوطن" إن وزارة الري المصرية أعلنت عدم توافق وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا حول منهجية استكمال المفاوضات الجارية برعاية الاتحاد الافريقي حول سد النهضة. 


وأشارت الوزارة إلى اتفاق الدول الثلاث على أن ترفع كل منها تقريرا لجنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي يشمل مجريات الاجتماعات ورؤيتها حول سبل تنفيذ مخرجات اجتماعي هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي على مستوى القمة اللذين عقدا يومي 26 يونيو و21 يوليو 2020.


على الصعيد الإقليمي والعربي، أفادت "الراي" بأن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أعلنت رسميا إطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، والتي تتضمن عددا من السياسات والضوابط من بينها إقرار نظام عقد العمل بين صاحب العمل والعامل الوافد ليحل محل نظام الكفالة الذي جرى تطبيقه على مدار 72 عاما.


وقالت "الجريدة" إن مجلس الوزراء الكويتى درس خلال اجتماع مؤخرًا حزمة توصيات تقدم بها وزير الصحة  باسل الصباح، فى حال استمرار الزيادة فى عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال 6 إلى 10 أسابيع.


وتضمنت توصيات الوزير فرض حظر تجول جزئى فى البلاد من 9 مساءً إلى 4 صباحًا لمدة أسبوعين، وتعليق الطيران التجارى من الكويت وإليها، وإغلاق المولات وأى نشاط فيه تجمع بشري لمدة أسبوعين، ومنع الأكل بالمطاعم والاكتفاء بخدمة التوصيل، إضافة إلى عودة الحظر المناطقي أو المحافظي حال رصد أي تفشٍّ وبائي.


وأفادت "الأنباء" بأن الرئيس السوري بشار الأسد قال إن ودائع بمليارات الدولارات لسوريين محتجزة في القطاع المالي اللبناني بعد أزمة مالية كبيرة هي سبب رئيسي وراء الأزمة الاقتصادية السورية المتفاقمة.


وقال الأسد إن ما بين 20 مليارا و42 مليارا من الودائع ربما فقدت في القطاع المصرفي الذي كان نشطا والذي كان لديه ودائع بالعملة الصعبة تزيد على 170 مليار دولار.


دوليًا، قالت "الوطن" إن المرشح الديمقراطي جو بايدن يتجه نحو الفوز على الرئيس دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية بعد أن حصل على ولايتي الغرب الأوسط المحوريتين ويسكونسن وميشيغان، في حين شن الرئيس الجمهوري هجوما متعدد الجبهات من خلال رفع دعاوى قضائية والمطالبة بإعادة فرز الأصوات.


وذكرت "الجريدة" أن بايدن فاز في ولاية ميشيغان الرئيسة ما يمثل انتكاسة كبيرة للرئيس دونالد ترامب الذي فاز بأصوات هذه الولاية في انتخابات 2016.


وهذه الولاية التي كانت تمثل القلب النابض لصناعة السيارات الأمريكية، منحت بايدن 16 صوتًا من أصوات كبار الناخبين، ليرتفع بذلك رصيده إلى 264، مقابل 214 لصالح ترامب.


ولم تُعلن بعد نتائج التصويت في 5 ولايات، هي بنسلفانيا وجورجيا وكارولينا الشمالية، ونيفادا وألاسكا.

Advertisements
Advertisements
Advertisements