ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مستشار المفتي: شعر الوجه أو الموجود في الجسم لا يدخل في النمص.. فيديو

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 12:21 ص
مستشار المفتي: شعر
مستشار المفتي: شعر الوجه أو الموجود في الجسم لا يدخل في نمص
Advertisements
محمد شحتة
قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إن الشعر الذي على الوجه أو الموجود في الجسم لا يدخل في النمص، وإنما يدخل في النمص الشعر الموجود على أصل العظمة التي في الحاجب والتي يضع عليها الكحل.

وأضاف عاشور، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية، أن الله جمل المرأة بالشعر الجميل على الحاجب ومكان وضع الكحل، منوها أنه لا يجوز الأخذ من الحاجب حتى العظمة هذه. 

حكم تنظيف الحواجب
قال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدار الأبحاث الشرعية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن تنظيف الحاجب حلال، بشرط أن تقتصر الإزالة على الشعر الزائد فقط وهو ما دون جسم الحاجب.

وأوضح «ممدوح» فى إجابته عن سؤال: «ما حكم تنظيف الحاجب؟» أن النمص هو إخراج الحاجب عن أصل خلقته، أما مسألة التنظيف وإزالة زوائد الحاجب فلا شيء في ذلك.

وأشار إلى أن من تريد أن تزيل شعر حاجبها الزائد جائز ولكن يجب أن يكون في حد المعتاد ولا يغير من شكلها شيء، مبينًا أن الحرام هو أن تزيل الحاجب نفسه لإعادة رسمه.

آراء الفقهاء في النمص
قال الدكتور أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بالأزهر الشريف، إن الله لعن مجموعة من النساء منها المتنمصات ومعناه الأخذ من الحاجب.


وأضاف سلامة، في البث المباشر للأزهر الشريف على صفحته الرسمية على فيس بوك، أن العلماء اختلفوا في حكم النمص، على أربعة أقوال:

القول الأول وهو قول جمهور الحنابلة بأن النمص حرام بأي حال ولأي شخص.

القول الثاني وهو قول الأحناف، وقالوا بأنه يجوز النمص للزوج ولو بغير إذنه إن كان هذا الشعر يؤذيه.

القول الثالث وهو رأي الشافعية، أن النمص لا يكون إلا بإذن الزوج .

القول الرابع، وهو قول المالكية بأنه يجوز النمص بشكل عام إلا إذا منعت من الزينة كالمرأة التي في فترة الحداد.

وأشار إلى أن الفقهاء الذين قالوا بجواز النمص للنساء، لم يخالفوا شرع الله، فلا يعقل بأنهم يخالفوا شرع الله وإنما اعتبروا بحديث النبي عن لعن النامصات، ولكنهم رأوا العلة من هذا الحديث، بأن العلة المنصوص عليها بأنهن يغيرن خلق الله كما أن فيه نوعا من الغش والتديس. 

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements